قال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، إنه لا يعارض التفاوض مع الغرب لا سيما واشنطن بشأن العقوبات الاقتصادية التي تؤثر على البلاد، لكنه أكد أنه لا يثق بالأمريكيين.

وفي لقائه الأول مع حكومة الرئيس مسعود بزشكيان، قال خامنئي: "لا يوجد عائق أمام المفاوضات لكن لا يجب أن نثق بالعدو".

وأعرب خامنئي عن ترحيبه بحصول الحكومة الجديدة على الثقة الكاملة في البرلمان، مضيفا أنه أوصى بتعيين بعض الأسماء على وجه التحديد خلال تشاوره مع بزشكيان لدى تشكيل الحكومة.





وأضاف أن حل المشاكل الاقتصادية لا ينبغي أن يرتبط بالمفاوضات مع الغرب.

وقال: "لسنا بحاجة إلى تعليق آمالنا على العدو، يجب ألا ننتظر موافقة أعدائنا على خططنا".

وأردف: "طبعا هذا لا يعني أننا لن نتفاعل مع العدو في مكان ما، إنما المشكلة تكمن في أنه يجب ألا نثق به".

وعام 2015، وقعت إيران ومجموعة (5+1) وهي الدول الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي، الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقا يقضي بتنظيم ومراقبة الأنشطة النووية لطهران مقابل رفع العقوبات عنها.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق أحاديا في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، في 2018، وبدأت إعادة فرض العقوبات على إيران، وإثر ذلك أوقفت طهران تدريجيا التزاماتها في الاتفاق واتخذت سلسلة خطوات، بما فيها تخصيب اليورانيوم عالي المستوى مرة أخرى.



على جانب آخر، حضّ المرشد الأعلى للجمهورية، حكومة بزشكيان، على فرض ضوابط على شبكة الإنترنت، رغم تعهد الأخير في حملته الانتخابية بتخفيف القيود على الفضاء الإلكتروني، علما بأنه خاضع بالأساس لقيود مشددة منذ سنوات.

وقال خامنئي خلال اللقاء: "ما يهم هو بأن يتم تطبيق حكم القانون في الفضاء الافتراضي".

وأضاف: "ما لم يكن لديكم قانون لتنظيم الإنترنت، فقوموا بسن واحد وبناء عليه، سيطروا على الإنترنت".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية خامنئي العقوبات بزشكيان إيران خامنئي عقوبات بزشكيان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

“تايمز”: بايدن لن يعارض استخدام الصواريخ البريطانية والفرنسية لضرب عمق روسيا

الولايات المتحدة – ذكرت صحيفة “تايمز” نقلا عن مصادر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يسمح باستخدام صواريخ “أتاكمس” لضرب العمق الروسي لكنه لن يعترض على استخدام صواريخ “ستورم شادو” البريطانية.

وبحسب الصحيفة، فإن بايدن لن يعارض استخدام الصواريخ البريطانية والفرنسية لمهاجمة أهداف في عمق الأراضي الروسية إذا كانت لندن وباريس مهتمتين بمثل هذا التطور.

وفي الوقت نفسه، قال مصدر في الدوائر العسكرية البريطانية للصحيفة إن بريطانيا لا تحتاج إلى دعم الدول الغربية الأخرى من أجل السماح بضربات في عمق الأراضي الروسية.

هذا وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معلقا على احتمال إصدار إذن غربي لنظام كييف بضرب بأسلحة بعيدة المدى عمق الأراضي الروسية، إنه هذا السيناريو، سيعني دخولا مباشرا للناتو في الصراع.

وشدد بوتين على أن المشاركة المباشرة للغرب في الأزمة الأوكرانية ستغير جوهر الصراع بشكل كبير وهذا سيعني أنهم في حالة حرب مع روسيا الاتحادية.

وأفادت صحيفة “الغارديان” أمس الأربعاء، بأن بريطانيا اتخذت قرارا بالسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ “ستورم شادو” لقصف عمق روسيا، لكن لن يتم الإعلان عن ذلك رسميا في الأيام المقبلة.

ومن المتوقع أن يسمح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لأوكرانيا باستخدام صواريخ ATACMS الأمريكية لضرب روسيا أثناء زيارته التي يجريها الآن إلى كييف مع نظيره البريطاني ديفيد لامي.

هذا ورجح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن قرار السماح لكييف بضرب العمق الروسي بصواريخ بعيدة المدى قد تم اتخاذه.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن الاتفاق مع روسيا والصين بشأن الحل العسكري للصراع في اليمن وتؤكد: خارطة الطريق تعطلت
  • غيث: أي حل بشأن المركزي سيكون عرضة للانهيار طالما لم يناقش ملف صرف الأموال
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • “تايمز”: بايدن لن يعارض استخدام الصواريخ البريطانية والفرنسية لضرب عمق روسيا
  • الأهلي لـ "الفجر": لم نطلب التعاقد مع مزيزي مهاجم يانج أفريكانز
  • بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسه
  • واشنطن تدافع عن رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور
  • قرار حكومي بشأن الاتفاق التمويلي عبر حُدود دُول حوض البحر المتوسط
  • توضيح رسمي بشأن أسعار الأجهزة والباقات للإنترنت عبر الأقمار الصناعية
  • السوداني يستقبل بزشكيان في بغداد