فقد أعلن بن غفير مؤخرا نيته إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى، استنادا على ما وصفها بـ"المساواة بين حقوق المسلمين واليهود في إقامة الصلوات داخل المسجد".

وجاءت تصريحات بن غفير بعد نحو أسبوعين من اقتحامه المسجد الأقصى برفقة مئات من المستوطنين الذين قاموا بأداء بعض الصلوات التلمودية بداخل حرم المسجد الأقصى.

وردا على تصريحات الوزير المتطرف، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "لا تغيير على الوضع القانوني بالمسجد الأقصى". في حين قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن المنطقة كلها تشهد على عجز نتنياهو في مواجهة بن غفير، وإن رئيس الوزراء "غير قادر على السيطرة على الحكومة حتى حينما تكون هناك محاولة واضحة لتقويض أمننا القومي".

أما حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فقالت -في بيان- إن إعلان بن غفير "يعكس نيّات حكومة الاحتلال وخطواتها الإجرامية تجاه المسجد الأقصى وهويته العربية والإسلامية، والتي تسعى من خلالها إلى تهويده وإحكام السيطرة عليه". كما دعت الحركة "إلى النفير العام والحشد في المسجد الأقصى وساحاته لإفشال مخططات الاحتلال".

وعلى مواقع التواصل، كانت التعليقات كلها ترى أن تصريحات بن غفير وممارسته ليست سوى دليل على عجز المسلمين عن حماية المسجد، وأيضا على رغبة الوزير الإسرائيلي في إشعال حرب إقليمية.

فقد كتبت صاحبة حساب باسم سما أن "بن غفير يدعو لبناء كنيس يهودي توراتي داخل أسوار الأقصى، بعد أن تجاهل المسلمين دخولهم الأقصى والعبث فيه، ونجاحه بالسماح للمتطرفين بالسجود داخل الأقصى دون أي اعتراض أو استنكار".

كما قال محمود: "أثار الوزير الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير الجدل بعدما شكك في الوضع القائم في باحات المسجد الأقصى في تحد صارخ لمليارين من المسلمين، الذين هم مجرد غثاء لما يحصل في غزة".

أما أحمد فقال: "بن غفير المتعصب المحتل يطور الأمور، ليس لتوسيع الحرب إقليميا، بل يتطلع لحرب عالمية بدعوته لبناء كنيس داخل المسجد الأقصى". كما كتب هادي: "فكرة بناء كنيس يهودي في فناء المسجد الأقصى ليست جديدة وليست من بنات أفكار بن غفير، بل هي فكرة ومخطط قديم جدا".

ويرأس بن غفير أحد أهم الأحزاب اليمينية المتطرفة في ائتلاف نتنياهو الحكومي، ولديه سجل حافل بالتصريحات المعارضة للخط الحكومي الإسرائيلي، ومن غير المرجح أن يتم طرده من الحكومة أو أن يواجه عقوبة كبيرة، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

27/8/2024المزيد من نفس البرنامجمسيّرات انتحارية وتهديدات متبادلة.. كيف تفاعلت المنصات مع التطورات بين الكوريتين؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 55 seconds 02:55لم تخلُ من نقمة على الحكومة.. المنصات تتفاعل مع كارثة السد بالسودانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 54 seconds 03:54استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر.. هل يؤيده النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 35 seconds 03:35المنصات تشيد بقدرة المقاومة على إطلاق الصواريخ وعجز تل أبيب عن صدهاplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 42 seconds 03:42حسن شاكوش يثير أزمة بين تونس ومصر.. ما القصة وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 58 seconds 03:58أسفر عن مقتل 3 أشخاص.. كيف تفاعل المغردون مع الاعتداء على حفل بألمانيا؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45حرب قضائية بين "تيمو" و"شي إن" الصينيتين.. ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المسجد الأقصى کنیس یهودی بن غفیر

إقرأ أيضاً:

لجان المقاومة: الفيديو الذي نشرته الجماعات اليهودية يهدف للسيطرة على المسجد الأقصى

القدس - صفا

قالت لجان المقاومة في فلسطين إن الفيديو الذي نشرته الجماعات اليهودية التلمودية المتطرفة يؤكد أن هناك مخططات ومؤامرات واطماع خبيثة هدفها السيطرة على المسجد الأقصى، وأنهم يرون بان الصمت والتخاذل العربي والإسلامي على المذابح والإبادة في غزة دافعا وفرصة مناسبة للانقضاض على المسجد الأقصى وتنفيذ اطماعهم وخرافاتهم التوراتية والتلمودية.

وحذرت لجان المقاومة في بيان لها، وصل وكالة "صفا"، يوم الجمعة، من نوايا الكيان الإسرائيلي  والمستوطنين بمس المسجد  الأقصى المبارك، داعية شعبنا في كل ربوع فلسطين المحتلة إلى شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك وتكثيف الرباط في باحاته والتصدي للمخططات الإسرائيلية الإجرامية.

ودعت الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم شعوباً وحكومات ومنظمات إلى القيام بواجباتهم ومسؤلياتهم تجاه ما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات خبيثة وماكرة. 

مقالات مشابهة

  • حماس تحذر الاحتلال والمستوطنين من المساس بالأقصى
  • لجان المقاومة: الفيديو الذي نشرته الجماعات اليهودية يهدف للسيطرة على المسجد الأقصى
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل
  • تداعيات طوفان الأقصى على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيل
  • نشطاء: طوفان الأقصى جلب لفلسطين عضوية الأمم المتحدة
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرج
  • نصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدة
  • الجزيرة نت بمنزل عائلة غيث المقدسية بعد قرار طردها من منزلها
  • بعد عام.. الجزيرة ترصد شهادات ناجين من فيضانات درنة