قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذة الاقتصاد والطاقة، أن العلاقات بين مصر والعراق تدخل مرحلة جديدة على الأصعدة كافة، ويستحوذ فيها الملف الاقتصادي على النصيب الأكبر من مستقبل هذه الشراكة، مشيرة إلى أن الاقتصاد والتنمية هما مفتاحي التقارب والتفاهمات بين الدول.

آليات زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق 

وأكدت «علي»، خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر والعراق بينهما حجم كبير من التبادل التجاري، لكنه لا يرقى إلى مستوى العلاقات التاريخية بين البلدين، لذا هناك آليات تم وضعها لزيادة حجم التبادل التجاري.

وأوضحت أستاذ الاقتصاد والطاقة، أن القيادة المصرية لديها قناعة بأن العالم يدخل مرحلة جديدة، مما يستوجب على كل دولة أن تفّعل أدواتها الاقتصادية لإعادة تشكيل هياكل صنع القرارات، خاصة التكتلات الاقتصادية، والشراكات الثنائية، والنماذج الاقتصادية البعيدة عن أي اختلافات؛ في محاولة لإيجاد حالة من السلام والتوازن الاقتصادي في المنطقة.

وأشارت إلى أن مصر تقوم بتفعيل كل الاتفاقيات، حيث كان هناك في العام الماضي  11 مذكرة تفاهم بين القاهرة وبغداد، ويتم التفعيل فيها على خلفية اجتماع مجلس الأعمال المصري - العراقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر العراق مصر والعراق

إقرأ أيضاً:

طنجة ومايوركا يوقعان اتفاقية توأمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية

زنقة20ا طنجة: أنس أكتاو

حل بمقر جماعة طنجة، وفد يمثل بلدية بالما دي مايوركا، في مستهل زيارة يقوم بها على مدى ثلاثة أيام إلى مدينة طنجة، في إطار تعزيز سبل التعاون بين المدينتين المغربية والإسبانية.

واستقبل رئيس مجلس جماعة طنجة، منير ليموري، الذي كان مرفوقًا بنائب الرئيس، عادل الدفوف، أعضاء الوفد الإسباني، الذي ترأسه عمدة بلدية بالما دي مايوركا، خايمي مارتينز، ونائبه الأول خافيير بونيت، وضم عددًا مهمًا من رجال الأعمال والمستثمرين في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وبالمناسبة، عقد الجانبان مباحثات تم خلالها التطرق إلى متانة العلاقات المغربية الإسبانية التي تشكل أرضية صلبة لإرساء سبل التعاون المثمر بين المدينتين.

كما شكلت المناسبة فرصة لتقديم عروض من طرف ممثلي المركز الجهوي للاستثمار وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، عن فرص الاستثمار والتعاون التي تزخر مدينة طنجة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة وتعاون من طرف رئيس مجلس جماعة طنجة ونظيره عمدة بالما دي مايوركا.

ويشتمل برنامج الزيارة التي تمتد إلى غاية يوم السبت 14 شتنبر 2024، لقاء رسمي بين رئيس مجلس جماعة طنجة وعمدة مدينة بالما دي مايوركا، حول تعزيز سبل التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
كما سيقوم الوفد بزيارة إلى مجموعة من المنشآت والمرافق، مثل مدينة المهن والكفاءات ومرافق اجتماعية وثقافية، بهدف عرض تجربة المدينة في تكريس التنمية المندمجة والمستدامة.

وستتاح للوفد فرصة الاطلاع على التراث الثقافي لمدينة طنجة من خلال جولة سياحية بالمدينة العتيقة وزيارة لمتحف القصبة، ليختتم البرنامج بحفل وداع رسمي قبل مغادرتهم المدينة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة، التي تندرج في إطار سياسة جماعة طنجة القائمة على الانفتاح على محيطها الخارجي، تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الدولي اللامركزي بين مدينة طنجة ومختلف الجهات الترابية العالمية.

مقالات مشابهة

  • طنجة ومايوركا يوقعان اتفاقية توأمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • الإمارات والصين.. مرحلة جديدة من نمو وازدهار العلاقات الاقتصادية
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل
  • سفن جديدة تدخل البحر الأحمر لدعم التحالف الأمريكي !
  • خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • مدبولي: التبادل التجاري بين مصر وتركيا متوازن وهناك خطط لزيادته (فيديو)
  • «مدبولي» عن التبادل التجاري بين مصر وتركيا: مهم ومتوازن
  • تزامنا مع زيارة الرئيس الألماني لـ مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا