أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، اليوم الثلاثاء، عن عودة تفشي مرض الكوليرا في اليمن، معبرة عن خشيتها من أن يتدهور الوضع خلال موسم الأمطار الحالي المستمر في البلاد.
وقالت المنظمة في بيان لها، "جرى الإبلاغ حتى تاريخ 18أغسطس الجاري، عن أكثر من 172ألفا و23 حالة إسهال مائي حاد وحالات كوليرا مشتبه بها في اليمن، مع 668 حالة وفاة مرتبطة بها".


أخبار متعلقة وضع مأساوي.. 77 مليون طفل في الشرق الأوسط يعانون من سوء التغذيةأمطار ورياح وموجة حارة.. تفاصيل طقس المملكة اليوم الثلاثاءطقس الثلاثاء.. استمرار الموجة الحارة على أجزاء من الشرقيةوأضاف البيان"وفي المتوسط فقد جرى الإبلاغ عن أكثر من 1500 حالة يوميا خلال الأسابيع القليلة الماضية، في حين أن عدد الحالات أقل بكثير من حالة تفشي المرض السابقة التي كانت بين عامي 2016 و 2021 عندما تم الإبلاغ عن أكثر من 2.5 مليون حالة مشتبه بها و 4000 حالة وفاة".

وفاة 4 نازحين وإصابة 10 آخرين جراء الأمطار والعواصف بـ #اليمن#اليومhttps://t.co/00rojzUyfO— صحيفة اليوم (@alyaum) August 11, 2024تفشي وباء الكوليراوأوضح البيان، أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق لا تتوفر فيها إمكانية الحصول على مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي والنظافة مثل مخيمات النازحين "هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض".
وأشار البيان إلى أنه من الممكن أن يؤدي تفشي وباء الكوليرا إلى جانب الفيضانات خلال موسم الأمطار إلى مزيد من تدهور النظام الصحي، ويؤثر على الأطفال الصغار الذين يعانون مسبقا من سوء التغذية.
وقال كبير حسن، رئيس قسم الصحة في اليونيسف في اليمن:"إننا نشعر بقلق بالغ إزاء زيادة حالات الكوليرا والإسهال المائي الحاد والتي يمكن أن تتفاقم بسرعة مالم يتم اتخاذ اجراءات عاجلة وكافية ومتعددة القطاعات".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليمن الكوليرا الكوليرا في اليمن اليونيسف فی الیمن

إقرأ أيضاً:

المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة

أعلن المغرب، الخميس، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة. 

وذكرت وزارة الصحة المغربية في بيان أن "الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق".

وتابعت: "يتلقى المصاب الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية".

وأوضحت: "مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بهدف مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. ولم تظهر على المخالطين أي أعراض حتى الآن".

وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

ودعت الوزارة المغاربة إلى الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت المرض حالة طوارئ صحية عامة.

 

مقالات مشابهة

  • السودانيون يخوضون حرباً جديدة ضد «الكوليرا» وعدد الوفيات يقترب من 200
  • تسجيل 107 حالات وفاة بجدري القردة في أفريقيا خلال أسبوع واحد
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • شاعر الراية يختار 30 شاعرًا بعد تسجيل أكثر من 3000 مشاركة
  • اليمن.. تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنياً وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023