جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-13@20:49:57 GMT

الفقر.. ومحاولات الدول القضاء عليه

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

الفقر.. ومحاولات الدول القضاء عليه

 

حيدر بن عبدالرضا اللواتي

haiderdawood@hotmail.com

تُعاني عدة دول في العالم من الفقر الذي يُسببه الإنسان لغيره بسبب جشعه واستيلائه وامتلاكه لمقدرات الآخرين، ومُمارسة الفساد لتحقيق غرضه؛ فالأرض عمومًا تعج بالخيرات والنعم والموارد التي أنعمها الخالق على البشرية جمعاء، خاصة في منطقتنا الخليجية التي أنعمها الله بثروات تتمثل في موارد الطاقة كالنفط والغاز والمعادن بجانب الثروات المائية والبحار والمياه وغيرها من النعم الأخرى، بجانب توافر الصناديق السيادية والمُؤسسات المماثلة.

ومن هذا المنطلق يجب ألّا يكون هناك فقر في المنطقة، وهذا يُمكن تحقيقه فقط في وجود تخطيط اقتصادي ومالي واجتماعي سليم، بحيث يُمكن أن يعيش الإنسان في كرم ونعم وشبع دون أن يمدَّ يده للآخرين للحصول على لقمة عيش.

فنحن لسنا في منطقة أو بقعة يمكننا العيش على مبلغ أقل من 2.15 دولارًا في اليوم وفق ما تشير إليه بعض الإحصاءات العالمية للدول الفقيرة؛ لأنَّ ذلك ضرب من الخيال، وبعيدٌ كل البعد عن الواقع المعيشي والدخل الكبير لدول المنطقة، في الوقت الذي نرى فيه أن هناك ما لا يقل عن 700 مليون شخص حول العالم (وفقًا لبيانات البنك الدولي) يعيشون على هذا المبلغ البسيط؛ بل أقل منه، ويمثلون حوالي 8.5% من سكان العالم.

إنَّ منطقتنا الخليجية مُعرَّضة للفقر إذا لم تُتخذ الإجراءت الكفيلة بالحد من الفقر بين المواطنين؛ فتقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" أشار قبل فترة لوجود مؤشرات فقر في عدد من الدول العربية الخليجية؛ حيث يعاني اليوم أكثر من 6% من سكان دول المجلس من الفقر، وبواقع 3.3 مليون مواطن خليجي، ضمن العدد الإجمالي المقدّر للسكان بنحو 54 مليون نسمة لعام 2023. وربما يرجع افتقار المواطن الخليجي نتيجة بحثه عن العمل لسنوات عديدة بعد تخرجه، كما هو الحال لدينا في عُمان. فهناك ما لا يقل على 6 ملايين خليجي باحثين عن عمل في دول المجلس، بينما نجد أن هناك أكثر من 25 مليون عامل أجنبي يعملون في المنطقة وينافسون المواطنين في ذلك، بحيث تصل نسبة الوافدين في بعض الدول الخليجية إلى أكثر من 90%، وبالتالي تتضرر المصالح الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين؛ الأمر الذي يوجب إعادة النظر في هذه القضايا.

بيانات تقرير "الإسكوا" الأخير تشير إلى أنه بالرغم من أن معدلات الفقر تراجعت بدول المجلس منذ عام 2010، إلّا أنه من المهم وضع سياسات لإبعاد المنطقة عن الفقر. ففي السعودية تراجعت نسبة الفقر من 18.2% في عام 2010 إلى 13.56% حاليًا، وهناك نسب متفاوتة في بقية دول المجلس، حيث تصل النسبة في سلطنة عُمان إلى 10% تقريبًا، وفي البحرين 7.5%،  فيما تقل معدلات الفقر في كل من الكويت والإمارات عن 2%، وتعتبر قطر من أقل الدول المسجلة للفقر بحيث تصل النسبة إلى 0.4%.

وإذا تمعنا في الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة الفقر لدى الدول حول العالم نجد أن البعض يُعزي ذلك إلى عدم المساواة بين الناس؛ حيث تتمتع مجموعة ما بحقوق وموارد أقل من الآخرين، باعتبار أن هناك البعض لا يملكون ما يكفل لهم العيش الكريم. كما أن الصراعات تؤدي في الكثير من الأحيان إلى  انتشار الفقر، والقضاء على الاقتصادات. وهناك نماذج للشعوب التي زادت فيها نسبة الفقر بسبب الحروب العبثية. كما إنَّ الجوع وسوء التغذية يعتبران من الأسباب الرئيسية للفقر، نظرًا لافتقار الناس إلى القوة والطاقة اللازمتين للعمل، ودخولهم في المديونيات، فيما يُؤدي ضعف أنظمة الرعاية الصحية إلى نشر الفقر بين الناس؛ بسبب استنزاف ثروات الناس في عمليات العلاج، بينما نجد أن الأزمات الصحية العامة والأوبئة تساهم هي الأخرى في نشر الفقر والخسائر لدى الشعوب. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الفقر، الأمر الذي يتطلب وضع خطط وسياسات مناسبة لمواجهة هذه القضايا وتوفير الالتزامات الاجتماعية والصحية والتعليمية للقضاء على أسباب الفقر، مع توفير خطط لحالات الطواريء التي تنجم بسبب التغير في المناخ والذي يؤدي إلى انتشار الفقر أحيانا بسبب فقدان الناس لممتلكاتهم، حيث يقدّر البنك الدولي إلى أن أزمة المناخ ستدفع أكثر من 130 مليون شخص إلى الفقر بحلول عام 2030. وهذا الأمر يتطلب وجود بنية أساسية قوية لدى الدول من حيث الطرق والجسور وخدمات الاتصالات وإيجاد أنظمة الدعم والرعاية الاجتماعية الجيدة، والقضاء على مشكلة البطالة والعمل بالمساواة، مع إنشاء جمعيات الادخار والقروض المجتمعية لابعاد الناس عن شبح الفقر. 

إن تقرير لجنة الإسكوا لم يكتفِ بنقل تلك الأرقام المهمة فحسب؛ بل طالب دول المجلس بالحد من الفقر من خلال اتخاذ إجراءات وعمل إصلاحات مالية لزيادة تنويع قاعدة الإيرادات، وتحسين الاستهداف في خطط الحماية الاجتماعية، وإصلاح سياسات تخصيص الأراضي والمشتريات العامة، مع العمل على ضرورة الاستثمار في مهارات الخليجيين وإصلاح أنظمة التعليم والتدريب والتأهيل، والحماية الاجتماعية وأنظمة التقاعد في دول المجلس.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)

حظي مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, بمتابعات عالية وتفاعلات كبيرة من قبل الجمهور.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد أظهر المقطع عريس سوداني شاب, وهو “غارق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه.

حيث تسابق أصدقاء وأقارب العريس الذين تم وصفهم بــ(الجلابة) على تشتيت كميات كبيرة من المال على صديقهم.

ووفقاً لما شاهد محرر موقع النيلين, فقد ظهر العريس وهو محاطاً بالمال من كل جوانبه وهو ما جعل الجمهور يبصنف الأموال التي حصل عليها العريس, بأنها أعلى “نقطة” حدثت في التاريخ مع تعليقات: (مليارات وقروش زي الرز).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون: لا يمكن لـ نتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية
  • عبدالله الدرمكي نائباً للأمين العام للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • الفيضانات والسيول التي ضربت اليمن تلحق أضرارا بنصف مليون مواطن
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • الولايات المتحدة تدعم إحداث مقعدين دائمين لإفريقيا في مجلس الأمن دون حق النقض
  • السيسي: يجب تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمى (فيديو)
  • الرئيس السيسي: قمة المستقبل تعزيز لجهود القضاء على الفقر والجوع
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام