بغداد اليوم - بغداد

كشف القيادي في الإطار التنسيقي عصام الكريطي، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، عن تطورات متسارعة خلال الساعات 48 الماضية بشأن عقدة رئاسة مجلس النواب.

وقال الكريطي لـ"بغداد اليوم"، إن "تطورات مهمة ومتسارعة حصلت في الساعات 48 الماضية لإنهاء عقدة رئاسة مجلس النواب، أفرزت عن تفاهمات وحوارات عميقة، يمكن تلخيصها بأن حسم هذا الملف قاب قوسين أو أدنى".

وأضاف، أن "عقد جلسة الحسم ربما لن نحتاج الى أسابيع بل فترة وجيزة في ظل التفاهمات المبدئية التي ترعاها قوى سياسية، ترى أن أي تأخير لا يخدم أي طرف سياسي، وحان الوقت لإنهائها".

وأشار الى أن "طرح مرشح توافقي هو الاقرب حاليا للمضي في حسم عقدة رئاسة مجلس النواب والتصويت عليه"، مبينا، أن "نتائج أخرى ستظهر في الايام المقبلة من خلال استمرار الاجتماعات والحوارات بين قوى عدة ومن بينها السنية في بغداد".

ورغم ملامح التوافق بين الكتل السياسية على حسم منصب رئاسة البرلمان الشاغر منذ تسعة أشهر، إلا أن الخلافات داخل المكون السني لا تزال تعصف بمجريات الأمور رغم جميع الوساطات والمحاولات لحلها.

وبهذا الخصوص، يحمّل القيادي في تحالف الأنبار، محمد دحام، حزب تقدم بزعامة رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي مسؤولية التأخير الحاصل في هذا الملف.

وقال دحام لـ "بغداد اليوم" الخميس (22 آب 2024)، إن "أزمة رئاسة البرلمان جاءت بسبب إقالة الحلبوسي، ولا زال حزب تقدم هو المسؤول عن الأزمة، كونه يدّعي بأنه صاحب الحق باختيار البديل".

وأضاف أن "حزب تقدم بعد أن فشل باختيار مرشح جديد لرئاسة البرلمان، يقوم بتعطيل انتخاب البديل، وهم لا يريدون البديل أيا كان، وهم سبب الأزمة، وضياع استحقاق المكون".

وينحصر التنافس على المنصب بين حزب تقدم، بزعامة محمد الحلبوسي، والسيادة بزعامة خميس الخنجر، حيث يبدو أن هناك شبه توافق على محمود المشهداني، الذي سبق أن شغل المنصب ويدعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، فضلا عن اضطرار الحلبوسي لقبوله مرشحا باسمه، بعد أن غادر آخِر مرشحيه شعلان الكريم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئاسة البرلمان حزب تقدم

إقرأ أيضاً:

العيداني لـ بغداد اليوم: زيارة الرئيس الإيراني للبصرة تأريخية

بغداد اليوم - البصرة

اكد محافظ البصرة اسعد العيداني، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، ان زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الى المحافظة تأريخية ولها معاني كبيرة لدى الشعب البصري. 

وقال العيداني لـ "بغداد اليوم" إن "زيارة الرئيس الإيراني الى البصرة تأريخية"، مبينا أن "لها معاني كبيرة لدى الشعب البصري". 

وأضاف أن "الزيارة تنم عن استقرار كبير تشهده البصرة وعلى جميع الأصعدة".

وكان الرئيس الإيراني وصل صباح، اليوم الجمعة، الى محافظة البصرة.

وكان رئيس اللجنة الأمنية في مجلس البصرة عقيل الفريجي، اعلن الخميس (12 أيلول 2024)، جاهزية المحافظة امنيا ولوجستيا لاستقبال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وقال الفريجي لـ"بغداد اليوم"، إن "البصرة تشهد استقراراً امنيا ملحوظ من خلال الجهود المبذولة"، موضحا ان "رئيس اللجنة الأمنية العليا اسعد العيداني والقيادات الأمنية في المحافظة أكملت جميع متطلبات خطة استقبال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من الناحية الأمنية واللوجستية".

وأضاف ان "الأجهزة الامنية تعمل بمهنية عالية مع كل حدث مهم يجري في المحافظة 

يذكر أن القنصل العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية في البصرة علي عابدي، اعلن أول امس الاربعاء، عن عزم الرئيس الإيراني لزيارة محافظة البصرة لبحث عدد من الملفات .

وقال عابدي لـ"بغداد اليوم"، ان "الرئيس بزشكيان سيصل البصرة بعد غد الجمعة لغرض بحث ملفات منها عدة منها اللقاء بأطياف البصرة المختلفة لأهمية هذه المحافظة واصالة أهلها بكافة طوائفهم".

وأضاف أن "الرئيس بزشكيان ستكون زيارته تاريخية للمحافظة التي لم يتم زيارتها من اي رئيس من الدول منذ 100 عام".

مقالات مشابهة

  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب - عاجل
  • العيداني لـ بغداد اليوم: زيارة الرئيس الإيراني للبصرة تأريخية
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • هل يترشح العرموطي لـ”رئاسة المجلس”؟
  • تحالف السيادة:لا حل لأزمة الرئاسة البرلمانية
  • خلافات الكتل البرلمانية: قوانين حيوية تنتظر والانقسامات تزداد
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"
  • للمرة الأولى منذ 100 عام.. البصرة تستضيف الرئيس الإيراني الجمعة المقبلة - عاجل