يقيم مركز الثقافة السينمائية ٣٦ التابع للمركز القومي للسينما الأربعاء ٢٨ أغسطس عرضا سينمائيا يعرض فيه فيلم مقاهي وأزمنة  للمخرج الراحل عاشق السينما التسجيلية سميح منسي .

والفيلم ينتمي إلي نوعية الأفلام التسجيلية الطويلة ويتناول المقهي الشعبي والمقاهي الخاصة بالمثقفين والتي كانت تعد مكان تلاقي وارتباط ثقافي واجتماعي بين المفكرين والأدباء وكيف ارتبطت بالحركات الثورية خلال القرن الماضي.

بصمات

وللمخرج سميح منسي بصماته الهامة التي وضعها بالسينما التسجيلية والروائية من خلال مشواره الفني الحافل ومن أهم أعماله فيلم  للذاكرة وقائع و فيلم أوان البحر وفيلم نازلين التحرير وفيلم واحد كابتشينو وكان آخر أفلامه التسجيلية فيلم "سيرة البطل الشعبي" من إنتاج المركز القومي للسينما.

ويشرف علي اللقاء الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركزالثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف.  .

جدير بالذكر أن الاحتفالية ستقام الأربعاء  ٢٨ أغسطس  تمام السابعة مساء بمركز الثقافة السينمائية ٣٦ شارع شريف والحضور مجاني لجمهور ومحبي السينما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز الثقافة السينمائية المركز القومي للسينما سميح منسي السينما التسجيلية

إقرأ أيضاً:

جيهان الشماشرجي: فيلم " تذكريني" جعلني شعرت أن السينما ساحرة

أقيم مساء اليوم، الجمعة، برنامج أفلام " صورتي أنا وانت" ضمن فعاليات ملتقى ميدفست - مصر في الجامعة الأمريكية، عُرض أربع أفلام وهم " اليوم الذي رأيتك فيه" من إخراج محمد هاني و" أسبوع ويومين" من إخراج مروة زين و " ghost gear" و " بتتذكري" و" إيميلي".

تلاها مناقشة أدارها الناقد أحمد نبيل، وتحدث فيها : "الفنانة جيهان الشماشرجي والمخرج يحيى اسماعيل، دكتور مصطفى النحاس إستشاري الطب النفسي.

وقالت جيهان الشماشرجي، إنها تأثرت جدا بأخر ثلاثة أفلام وخاصة في فيلم " ghost gear" نظرة الفتاة لوالديها كانت صعبة للغاية، فلقد اعتصرت قلبها، وأضافت أن التمهيد للطفل في مشاكل الانفصال سوف يؤثر على الأطفال لأنه فكرة الانفصال نفسها سيئة في كل الأحوال. 

كما تحدثت جيهان، عن فكرة اختبارها للمشاعر التي تمثلها فهي تحاول قدر الإمكان الدخول في الشخصية وتوجيه الاسئلة لنفسها وقد شعرت بكل المشاعر في فيلم " تذكريني" فجاءها احساس أن السينما بالفعل ساحرة.

وقال د. مصطفى النحاس، إن تأثير الانفصال كبير جدا، والكفل يحتاج طوال الوقت أن يعرف ما سيحدث، وعندما نريد التحدث مع أطفالنا عن الانفصال لا يجب أن تخرجهم من منطقة الراحة الخاصة بهم حتى لا تصيبهم تروما توثر عليهم العمر بأكمله، فلابد من التمهيد.

أما المخرج يحيى اسماعيل، قال إن الانفصال يمكنه أن يسبب مشاكل للأطفال فيرتبط في أذهانهم هذه الذكرى السيئة بالمكان الذي حدثت فيه المناقشة، وأعجبه للغاية الفيلم الأخير وحالة الغضب التي أخرجتها السيدة.

 وأضاف أن فكرة السماع للمشاعر ليس معناه أننا سنسمعه وننفذه، وأكد أن الاطلاع على الطب النفسي مهم للسينمائيين حتى يستطيع توجيه الممثلين ومفيد في الكتابة.

ملتقى ميدفست مصر 

الجدير بالذكر أن ملتقى ميدفست- مصر هو أول ملتقى سينمائي للأفلام القصيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأسس في عام 2017، يستكشف المهرجان التداخل بين السينما والصحة، حيث يستخدم الأفلام السينمائية كوسيط ووسيلة لرفع الوعي بالقضايا الصحية الهامة.
يجمع الملتقى عشاق السينما من صناع الأفلام والأطباء، ويهدف إلى مشاركة القصص الإنسانية مع الجمهور والطلاب والفنانين وصناع الأفلام والأطباء وخاصة الأطباء النفسيون، من خلال ورش عمل مختلفة، وحلقات نقاشية وعروض أفلام تعمل على مناقشات موضوعات غير مقبولة مجتمعيا بإرساء دعائم نهج أكثر قبولا للجمهور العام في جميع أنحاء مصر والعالم.

مقالات مشابهة

  • جيهان الشماشرجي: فيلم " تذكريني" جعلني شعرت أن السينما ساحرة
  • صبا مبارك تمثل الأردن بالدورة 29 للمهرجان الدولي للسينما بالرباط
  • القومي للسينما يحتفل بذكرى بليغ حمدي بعرض أول لفيلم عن مسيرته الفنية
  • فيلم إكس مراتي يتراجع للمركز الثاني في السينما
  • فتح باب التقديم لبرنامج استشارات الأفلام لصناع السينما العرب حتى نهاية سبتمبر
  • السبت.. المركز القومي للسينما يقيم عروض وفعاليات "نادي السينما المستقلة" بالقاهرة
  • السبت.. المركز القومي للسينما يقيم عروض وفعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة
  • درة تعود للسينما التونسية بـ"صاحبك راجل"
  • تعرف على إيرادات الأفلام السينمائية لموسم الصيف
  • دور العرض السينمائية تستقبل اليوم فيلم «عاشق» بطولة أحمد حاتم