عينت إيران، علي محمد رمضاني، سفيرا جديدا لدى جماعة الحوثي في اليمن، خلفا للسفير السابق حسن ايرلو والذي لقي مصرعه في اليمن بظروف غامضة.

 

وذكرت وكالة سبأ الحوثية، أن وزير الخارجية، جمال عامر، استقبل في صنعاء، "سفير الجمهورية الإسلامية في إيران الجديد، علي محمد رمضاني، الذي قدم نسخة من أوراق اعتماده بمناسبة تعيينه سفيراً ومفوضاً فوق العادة لدى الجمهورية اليمنية".

 

بدوره، أعرب السفير رمضاني، عن سعادته بتقديم نسخة من أوراق اعتماده، مؤكداً أنه سيعمل بكل جهد لتعزيز العلاقات الثنائية الإيرانية ـ اليمنية.

 

وفي نهاية ديسمبر 2021، أعلنت إيران، رسميا وفاة سفيرها لدى جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، حسين ايرلو.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية خطيب زاده، آنذاك، إن السفير ايرلو توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

 

وفي أكتوبر من العام 2020، أعلنت إيران وصول سفيرها الجديد إلى صنعاء حسن ايرلو وهو ما أثار موجة جدل بين أوساط اليمنيين، واعتبرته الحكومة اليمنية تدخلاً سافراً وانتهاكاً للقوانين الدولية.

 

وكان المتحدث باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي اعتبر في تصريحات إعلامية، أن المهمة الفعلية التي باشرها من وصفه بـ عضو الحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو، هي الإشراف المباشر على بناء جماعة تدين بالولاء وتنقاد للحرس الإيراني، وتعبث بهوية اليمن لإبعاده عن محيطه العربي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ايران ايرلو رمضاني مليشيا الحوثي الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

موقع أجنبي: منذ هجمات 11 سبتمبر والولايات المتحدة تخسر حروبها في اليمن

وأكد أن في يوم الأحد الماضي، أسقطت قوات صنعاء طائرة بدون طيار أمريكية الصنع من طراز أم كيو MQ-9 حيث كانت تحلق فوق البلاد.. ومع ذلك لم تكن هذه هي الضربة الأولى التي يتم فيها إسقاط طائرة أمريكية عالية التقنية.. لكن إسقاط طائرة المراقبة التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات كان بمثابة تصريح من قبل قوات صنعاء بأنه حتى بعد 22 عامًا من الوجود الأمريكي والهجوم العسكري، لا تزال تسيطر على جنوب اليمن والأهم من ذلك البحر الأحمر.

وأشار إلى أن قوات صنعاء استهدفت أكثر من 80 سفينة في البحر الأحمر منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023.. ورغم التحذيرات والهجمات، قالت القوات المسلحة اليمنية إن الهجمات ستستمر حتى تنهي إسرائيل حربها على غزة.

وأفاد أن الحملة ضد السفن منذ الحرب بين إسرائيل وحماس، أدت إلى تقليص نشاط الشحن عبر البحر الأحمر - أحد أكثر الطرق البحرية ازدحامًا في وقت سابق - بنحو 90 في المائة.. يأتي هذا في الوقت الذي نشرت فيه الولايات المتحدة حاملتي طائرات في المنطقة.

 وأورد أن الولايات المتحدة قد نفذت ما يقرب من 400 هجوم في اليمن منذ عام 2002.. وشملت هذه الهجمات غارات للقوات الخاصة، وهجمات بطائرات بدون طيار، وهجمات بصواريخ كروز، وغارات جوية تقليدية..

كانت بعض الهجمات مثيرة للجدل إلى حد كبير.. ووردت أنباء عن مقتل العديد من اليمنيين، بما في ذلك النساء والأطفال، على يد قوات النخبة البحرية الأميركية. واستمرت الضربات الأميركية خلال الأسبوع الماضي.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تسقط فيها قوات صنعاء طائرة مسيرة من طراز إم كيو-9 ريبر من إنتاج شركة جنرال أتوميكس، فقد فعلت ذلك مرارا وتكرارا منذ عام 2014.. ويقال إن تكلفة الطائرة الواحدة من هذا الطراز تبلغ نحو 30 مليون دولار. وقد استخدمتها القوات المسلحة الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بانتظام لقدرتها على التحليق على ارتفاعات تزيد على 15 ألف متر لمدة تصل إلى 24 ساعة دون الحاجة إلى الهبوط. ويُظهِر إسقاط قوات صنعاء  لها أنها لا تخشى إثارة غضب الولايات المتحدة بشكل مباشر حتى في حالة استفزازها لإسرائيل.

وأضاف أن الولايات المتحدة قدمت الأسلحة والتدريب القتالي و"الدعم اللوجستي والاستخباراتي" للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد اليمن..وفي وقت لاحق، غيرت الولايات المتحدة استراتيجيتها. فخلال رئاسة دونالد ترامب، جمدت الولايات المتحدة مساعدات إنسانية بقيمة 73 مليون دولار لليمن.

مقالات مشابهة

  • فيرست بوست الهندي: منذ هجمات 11 سبتمبر وامريكا تخسر حروبها في اليمن
  • موقع أجنبي: منذ هجمات 11 سبتمبر والولايات المتحدة تخسر حروبها في اليمن
  • المبعوث الأممي يقر بارتباط العمليات البحرية اليمنية بغزة
  • الحكومة اليمنية في مجلس الأمن: الحوثي يقرع طبول الحرب ويتهرب من استحقاقات السلام
  • بعد فضيحة مطار صنعاء.. طيران اليمنية تنسى حقائب المسافرين في القاهرة وتبلغهم بعد وصولهم مطار عدن!
  • نقلت أموال ضخمة بالدولار من صنعاء إلى الخليج.. قيادات حوثية كبيرة تستعد للهروب لدول الخليج والتخلي عن إيران وهذا المقابل
  • اليمن يدعو لتكثيف الضغوط على «الحوثي» لضمان سلامة المختطفين الأمميين
  • “العليمي” يجدد التأكيد على إلتزام الحكومة اليمنية بنهج السلام العادل وفقا للمرجعيات
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن
  • صعود القوات اليمنية.. قراءة لتطوّرات العمليات البحرية الأخيرة