ماريانا مازوكاتو
ألفارو بارينجتون
في هذا الشهر، تعود واحدة من أعظم الاحتفالات بالثقافة الكاريبية إلى شوارع غرب لندن. كرنفال نوتنج هِل -مثله كمثل كرنفالات عديدة في مختلف أنحاء العالم- من بنات أفكار أحفاد أفارقة، استعانوا بتقاليد الموسيقى والأداء. تنتشر روائح الدجاج الجامايكي المشوي وتتردد أصداء موسيقى السوكا وأصوات المقالي الفولاذية في الشوارع، فتسترشد بها فِـرَق الـتَـنَـكُّـر المتشحة بألوان زاهية، وريش، وخرز.
مع ذلك، سوف يمر العرض عبر أشد مناطق لندن تفاوتا، حيث تنتصب قصور قيمة كل منها 15 مليون جنيه إسترليني (19.5 مليون دولار) إلى جانب موقع برج جرينفيل، حيث أسفر حريق قبل سبع سنوات عن مقتل وإصابة مئات من السكان من ذوي الدخل المنخفض. وبعد صيف متوتر من أعمال الشغب المناهضة للهجرة، يمثل الكرنفال العكس تماما: فهو احتفال بالتنوع والإبداع الجماعي. كرنفال نوتنج هِل ليس مجرد مهرجان؛ بل هو واحد من أكبر الأحداث الثقافية «السوداء» على هذا الكوكب واحتفال عالمي بالشتات الإفريقي. كان الهدف من إنشاء هذا الكرنفال تخفيف التوترات في نوتنج هِل، بعد مقتل النجار المولود في أنتيجوا، كيلسو كوشران، في عام 1959 وأعمال الشغب العنصرية في ستينيات القرن العشرين. منذ ذلك الحين، تحول الكرنفال إلى احتفال بالتماسك الثقافي، حيث يجمع بين مجتمعات لندن المتنوعة ويستعرض أفضل ما في الثقافة الكاريبية. تحكي الموسيقى وعروض الأداء قصة التحرر من العبودية وتسلط الضوء على الأعمال المبهرة التي أتى بها الإبداع الفردي والجماعي. مع ذلك، لا تزال أعمال الشغب تلقي بظلالها على الكرنفال، حيث تصوره التغطية الإعلامية الكسولة والمشوهة غالبًا على أنه حدث خطير عامر بالجرائم ومكلف للمجتمع المحيط به. يتجاهل هذا التوصيف الزائف القيمة العامة الهائلة التي يخلقها الكرنفال لصالح الأفراد والمجتمعات.
الاحتفالات والمهرجانات مفتوحة للجميع، بفضل الجهود غير التجارية بقيادة المجتمعات المحلية التي تنظمها وكالة ائتمان قرية الكرنفال (CVT)، وهي مؤسسة خيرية مسجلة، بتمويل من هيئة لندن الكبرى، والبلدية الملكية في كينسينجتون وتشيلسي، ومجلس وستمنستر. وكما يقول أمين المهرجان هانز أوبريست، فإن الكرنفال إنتاج ثقافي بلا أبواب، حيث يُـرَحَّـب بالجميع للنزول إلى الشوارع والمشاركة في الروح الإبداعية لهذه المناسبة، دون أي من التسلسلات الهرمية التقليدية التي نجدها في أشكال أخرى من الإنتاج الثقافي. لكن الكرنفال، مثله في ذلك كمثل أحداث ثقافية ومبادرات مجتمعية أخرى، واجه صعوبات متزايدة في تأمين التمويل. وهذا جزء من أزمة أوسع نطاقًا. يساهم قطاع الفنون والثقافة بأكثر من 125 مليار جنيه إسترليني في اقتصاد المملكة المتحدة ويوظف أكثر من 2.4 مليون شخص، لكنه برغم ذلك واجه تخفيضات تمويلية شديدة، الإنفاق العام الأقل كثيرًا من نظيره لدى جيران بريطانيا الأوروبيين.
الأمر ينطوي على قضية أعمق. الواقع أن النهج السائد في صناعة السياسات ينظر إلى القيمة من خلال عدسة الثمن الضيقة، والتي لا تصلح على الإطلاق لتقدير القيمة الديناميكية الكامنة في الفن والثقافة. ويُنظَر إلى الدعم المالي للثقافة باعتباره تكلفة، وليس مُدخلًا تحويليًا للاقتصاد والمجتمع.
في ورقة بحثية حديثة لتقييم القيمة الديناميكية لهيئة الإذاعة البريطانية، نوضح أنا وزملائي في إعداد البحث أن هذه المؤسسة تحقق عوائد كبيرة على المستويات الفردية والمجتمعية والصناعية. وينطبق ذات الأمر على كرنفال نوتنج هِل. فهو يخلق قيمة هائلة من ذلك النوع الذي يصعب التعبير عنه من خلال مقاييس الأسعار الثابتة.
في النهاية، يزود الكرنفال رجال الأعمال والشركات المملوكة لأقليات (بما في ذلك مئات من بائعي المواد الغذائية) بمنصة تسمح لهم بالنمو والوصول إلى أسواق أوسع، وهو يؤسَّس بشكل مشترك من قِـبَـل مجموعة متنوعة من المجتمعات المحلية والأسر التي تساهم بوقتها وطاقاتها. ويعمل الأداء في الفرق الموسيقية، وبناء العوامات، وتصميم الأزياء، وطهي الطعام، والمساهمة بطرق أخرى على توليد ما يقرب من 100 مليون جنيه إسترليني من القيمة الاقتصادية. ويخلف الكرنفال، الذي يُـعَـد إبداعا جماعيا بامتياز، تأثيرًا مضاعفًا يحفز الاقتصاد المحلي، ويولد البنية الأساسية المجتمعية، ويديم دورة حميدة من النشاط الاقتصادي والاجتماعي. والمجتمعات التي تشارك في خلق الكرنفال تنقل أيضا مهارات قَيّمة وتدفع بثقافة ريادة الأعمال والإبداع. إذ تُـكَـرَّس مليون ساعة عمل لتصميم وتصنيع 15000 زي معروض يدويًا والتدرب على عروض أكثر من 80 فرقة.
يخلق المهرجان خلية إنتاجية تولد، مثل جميع الأنشطة الثقافية، فوائد اجتماعية واقتصادية بعيدة الأمد: تحسين الصحة العقلية، وتعزيز النتائج التعليمية ورفاهة المجتمع، والمهارات القابلة للتوظيف. من المؤسف أن المصالح الخاصة تستولي غالبًا على قيمة مثل هذه الإبداعات المجتمعية المشتركة، وهذا يعني أن العائدات لا يُعاد استثمارها في الناس والشبكات التي تجعلها في حكم الممكن. لقد اجتاحت موجات عديدة من التحديث والترقية المجتمعات الفنية وأدت إلى إبعادها عن متناول اليد إلى حد كبير، ما يجعل من الضروري بدرجة أعظم أن تجد المنظمات الثقافية مثل كرنفال نوتنج هِل طرقا خَـلّاقة لحماية وإدامة القيمة الهائلة التي تخلقها. ومن الممكن أن تساعد مؤسسات جديدة في ضمان سيطرة المجتمع ومنع سرقة أحداث مثل الكرنفال. على سبيل المثال، بوسع المنظمات الثقافية أن تتطلع إلى تجربة صندوق الثروة المجتمعية في كامدن، الذي نجح في حشد وتحفيز إعادة الاستثمار المجتمعي. في غياب مثل هذه الآليات، تُستَخرَج القيمة والثروة العامة وتوزع غالبا على قوى فاعلة خاصة. هذا هو ما حدث مع High Line في نيويورك وTate Modern في لندن. في كل من الحالتين، استُخدِم التمويل العام لتجديد وإعادة تأهيل المناطق بمساعدة المجتمعات المحلية والمبدعين، لكن الفوائد المالية جرى تخصيصها مع ارتفاع أسعار العقارات إلى عنان السماء واتساع فجوة التفاوت. بينما أعربت حكومة حزب العمال الجديدة في بريطانيا التزامها بدعم الفنون، فإن استعادة التمويل العام بعد 14 عامًا من التخفيضات الكبيرة تشكل تحديًا كبيرًا.
ولأن نماذج الخزانة الحالية محدودة بمقياس الثمن، فإنها تفشل في التعبير عن القيمة العامة العريضة التي تخلقها أحداث مثل كرنفال نوتنج هِـل. إذا كانت الحكومة تقدر الثقافة كقوة تحويلية، فمن الواجب عليها أن تبذل مزيدا من الجهود لتسخير قيمتها من خلال تشكيل الأسواق.
إن الاستثمار العام في الفن والثقافة قادر على المساعدة ليس فقط في دفع عجلة النمو الاقتصادي، بل وأيضا في تحسين رفاهة المجتمع، والصحة العقلية، والتماسك الاجتماعي ــ وهي عوامل رئيسية في تحديد مستويات الجريمة ونتائج الصحة. إن نماذج التمويل وآلياته المبدعة مثل صناديق الثروة المجتمعية قادرة على توفير الأدوات اللازمة لتسخير هذا الشكل الديناميكي من القيمة العامة.
ويُـعَـد كرنفال نوتنج هِل مثالا خالصا للسبب الذي يجعلنا في احتياج إلى سرد جديد في صُنع السياسات والتنمية الاقتصادية. ينبغي لنا أن ننظر إلى الفنون باعتبارها مسؤولية حكومية أساسية، وأن نتعامل مع التمويل الطويل الأجل الذي تستلزمه بوصفه استثمارًا وليس تكلفة. فالفنون تخدم مهمة اجتماعية حيوية، وهي مهمة كفيلة بأن تساعد الحكومات في التصدي لفجوات التفاوت وإتاحة الفرص لكثيرين. إن تراثنا الثقافي المتنوع ينطوي على قيمة هائلة، وهو ملك لنا جميعا.
ماريانا مازوكاتو أستاذة اقتصاديات الابتكار والقيمة العامة في جامعة كوليدج لندن، وهي مؤلفة كتاب قيمة كل شيء: التصنيع والأخذ في الاقتصاد العالمي، واقتصاد المهمة: دليل القمر لتغيير الرأسمالية.
ألفارو بارينجتون فنان تدرب في نيويورك ولندن. يستكشف عمله في المقام الأول الطبيعة المترابطة للثقافة والتبادلات الثقافية.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: القیمة العامة
إقرأ أيضاً:
ثورة فليك ترفع القيمة السوقية لشباب برشلونة
أسهمت النتائج المميزة لبرشلونة متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم بقيادة مدربه الألماني هانسي فليك، في رفع القيمة السوقية لعدد من اللاعبين الشباب بشكل ملحوظ.
وذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن وصول فليك أحدث ثورة حقيقية في الفريق الذي يعتمد في الموسم الحالي على عدد أكبر من الشباب، وذلك بفضل أسلوب لعب يرتكز على الضغط العالي ويتناسب مع طريقة هؤلاء اللاعبين.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2حصيلة 100 يوم لمبابي في ريال مدريدlist 2 of 2هكذا كان يعاني فيتور روكي في برشلونةend of listوفي غضون 3 أشهر فقط من تسلم المدرب الألماني تدريب البارسا، ارتفعت القيمة السوقية لـ9 من اللاعبين الشباب بالفريق الكتالوني بقيمة 85.5 مليون يورو، وهو مبلغ كبير مقارنة بالفترة المذكورة.
View this post on InstagramA post shared by @lamineyamal
ويأتي لامين جمال (17 عاما) على رأس قائمة اللاعبين الذين ارتفعت قيمتهم السوقية، إذ وصلت حاليا إلى 150 مليون يورو بعد أن كانت 120 مليونا في بداية موسم 2024-2025، بزيادة نسبتها 25% عن القيمة السابقة.
وتاليا قائمة لاعبي برشلونة التسعة الذين ارتفعت قيمتهم السوقية منذ بداية الموسم حتى الآن:
لامين جمال (17 عاما): من 120 مليون يورو إلى 150 مليونا. فيرمين لوبيز (21 عاما): من 30 مليون يورو إلى 50 مليونا. باو كوبارسي (17 عاما): من 30 مليون يورو إلى 40 مليونا. مارك كاسادو (21 عاما): من 2.5 مليون يورو إلى 15 مليونا. مارك بيرنال (17 عاما): من مليون يورو إلى 5 ملايين. باو فيكتور (22 عاما): من 1.5 مليون يورو إلى 5 ملايين. بابلو توري (21 عاما): من 3 ملايين يورو إلى 5 ملايين. جيرارد مارتن (22 عاما): من 400 ألف يورو إلى 3 ملايين. سيرجي دومينيغيز (19 عاما): 100 ألف يورو إلى مليون يورو.وأشارت ماركا إلى وجود 5 لاعبين في برشلونة ممن نشؤوا في أكاديمية لاماسيا وتبلغ قيمتهم السوقية حاليا 370 مليون يورو، مما يعني أن إدارة "البلوغرانا" كانت ستتحمل تكاليف باهظة إذا بحثت عن أمثالهم في السوق.
واللاعبون الخمسة هم:
لامين جمال: 150 مليون يورو. غافي: 90 مليون يورو. فيرمين لوبيز: 50 مليون يورو. باو كوبارسي: 40 مليون يورو. أليخاندرو بالدي: 40 مليون يورو.وللتأكيد أكثر على الثورة التي أحدثها فليك بفضل هؤلاء اللاعبين، يكفي النظر إلى جدول ترتيب الليغا وفيه يتصدر برشلونة اللائحة برصيد 33 نقطة بعد فوزه في 11 مباراة وخسارته مباراتين فقط، ليس هذا فحسب، بل يُعتبر "البلوغرانا" صاحب الهجوم الأقوى في الدوريات الخمسة الكبرى برصيد 40 هدفا.
في الوقت نفسه سجل بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان 33 هدفا (الأقوى في الدوريين الألماني والفرنسي على التوالي) وأتالانتا 31 هدفا (الأقوى في الدوري الإيطالي) وتوتنهام هوتسبير (الأقوى في الدوري الإنجليزي).
ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل يقدّم برشلونة كرة قدم "جذابة وهجومية"، وفق وصف ماركا، وكل ذلك من خلال منح اللاعبين الشباب دورا كبيرا.