تشويه الام في الاعمال الفنية مرفوض
اختاري ادواري بعناية..وريهام عبدالغفور خليفتي

 

الفنانة سميرة عبدالعزيز، واحدة من الفنانات التى أثرت الحياة الفنية بالعديد من الأعمال، وتأثر بها العديد من الأجيال، خاصة فى دور الأم، حيث اشتهرت بلقب «أم العظماء والمشاهير» لقيامها بتجسيد شخصية والدة عدد كبير من المشاهير فى مختلف المجالات، ومنها «أُم» الأئمة «أبى حنيفة النعمان» و«الترمذي» و«المراغي» و«الشافعي»، وأُم الشيخ الشعراوى فى «إمام الدعاة»، وأُم «أم كلثوم»، وأم «الظاهر بيبرس»، وأم الأديب يوسف السباعى فى «فارس الرومانسية»، وسيد درويش فى «أهل الهوى»، وغيرها من الأعمال، وأخر أعمالها فى دراما رمضان المنقضى مسلسل «قلع الحجر» بدور أم أيضًا، لتلتصق بها شخصية الأم على مدار مشوارها وتصبح أيقونة الأمومة فى مختلف الأجيال.

«الوفد» كان له حوار مع الفنانة سميرة عبدالعزيز، حول كيفية تناول دور الأم فى الدراما، ورأيها فى الأعمال الدرامية التى تقدم حاليًا.

- أدوار الأم تغيرت بشكل كبير، حيث إن دور الأم قديمًا كان بمثابة قدوة لكل أمهات المستقبل، وكان يعطى دروسًا فى التربية والعطاء والالتزام، ولكن خلال السنوات الحالية، شوهت بعض الأعمال دور الأم، من خلال تقديم الأم الشريرة وتاجرة المخدرات، والتى تربى أبناءها على العنف والبلطجة والسرقة، ولكن ما زلت بعض الأعمال التى تقدم دور الأم المكافحة من أجل أبنائها لتخرج لنا أجيال متعلمة تنهض بمستقبل الوطن.

- أعتقد أن المؤلفين لا بد أن يهتموا بالكتابة للأمهات، واختيار رسالة الأم فهى كل المجتمع وليست نصف المجتمع فقط هى الأم والحبيبة والصديقة والأخت والزوجة، المرأة هى من تعطى رسائل للأجيال الجديدة لكى يخرجوا قادرين على المواجهة والبقاء، الحياة تغيرت تمامًا، والمفاهيم الأخلاقية تغيرت وتحتاج إلى تركيز من قبل صناع الدراما، ولذلك أتمنى أن يركز المؤلفون فى تقديم الدور الحيوى للأم والذى اعتبره دورًا استراتيجيًا. 

- الفن يجب دائمًا أن يحمل رسالة ويناقش قضية ما فى المجتمع، ويجب أن يقدم العمل الفنى القدوة الحسنة، والأعمال الحالية بعضها يحمل رسائل مهمة فى حياتنا، وبعضها لا يحمل رسالة، وأشعر أنها بلا قيمة.

- لكل جيل نوع الفن الذى يناسبه، لكن تظل القيم والتقاليد هى المطلب الأول للعمل الفنى، ولذلك تغيرت مفاهيم الدراما التى كانت تعتمد على قواعد وأسس، ودائمًا ما كان هناك لجان تحكيم على النصوص، حيث كانت توجد لجان رقابية تقرأ العمل قبل أن يشرع فى تقديمة، كذلك لجان رقابية وفحص كل مشهد حتى لا يتم تقديم مشاهد تؤثر بشكل سلبى على الجمهور، واحزن عندما أجد أعمالًا بها مشاهد عنف أو بلطجة أو أعمال يعاقب عليها القانون مثل مشاهد لف سيجارة حشيش، ومشاهد مخدرات، هل نحن ندعم تعليم الشباب شرب المخدرات وإفساد الإخلاق، لذلك أتمنى التركيز فى تلك المشاهد.

- كل إنسان حر فيما يفعل، ولكن الجمهور لا يحترم تلك الألقاب، ولا يحترم أصحابها، والألقاب يجب أن يمنحها الجمهور للفنان، أو من خلال الشخصيات العامة أو الرؤساء، مثلما أطلق الرئيس السورى حافظ الأسد، لقب سيدة المسرح على الفنانة سميحة أيوب، ومنح الألقاب تكون حصيلة أعمال عظيمة قدمها الفنان عبر تاريخه.

- لم أغب عن الدراما، وآخر أعمالى عرضت فى رمضان الماضى، من خلال مسلسل «قلع الحجر»، ولكن الأعمال أصبحت قليلة مقارنة بالماضى، نتيجة أن الأدوار التى تُعرض علي غير ملائمة لطبيعة الأدوار المختلفة فى مسيرتي الفنية، سواء الدينية أو التاريخية، حيث أنني قدمت العديد من الأعمال الخاصة بالأطفال التى كانت تحمل رسائل تربوية ودينية وتوعوية، وهو النموذج الذى غاب عن الشاشات حاليًا، لذا فأنا أشفق على الأجيال الجديدة التى أصبحت فريسة لمواقع التواصل.

- المسلسل يتناول هدفًا ويقدم رسالة ويدعم قضية، وأنا أدعم المسلسلات التى تتحدث عن هدف وقضية لكى نكون قدوة للمشاهدين، كذلك المسلسل به مجموعة من الفنانين الذين أعتبرهم جميعًا أبنائى مثل الفنان محمد رياض، بالإضافة إلى النجم رياض الخولى وعدد كبير من الفنانين، والمسلسل من إخراج المخرج الكبير حسنى صالح وأنا عملت معه كثيرا فى الدراما.

- أرى أن الفنانة ريهام عبدالغفور، هى خليفتى، حيث إنها فنانة ملتزمة جدًا ولا تقبل غير الأعمال الجيدة، فهناك أدوار فرقعة وتخرج عن الأخلاق ولكنها لا تقوم بتقديمها.

- كل أدوارى، فأنا أختار أدوارى بكل دقة، ولكن هناك أدوار محببة لدى، مثل دورى فى مسلسل بوابة الحلوانى، حيث كان مسلسلًا طويلًا والشخصية مميزة وأمًا تربى ابنتها بشكل جيد، فأنا أراعى جدًا السلوك ولا أحب أن أقدم أدوارًا تفهم بشكل خاطئ، فأنا أرى أن الأم هى مثال للأخلاق وهى التى تربى وتخرج جيلًا جديدًا فلا بد أن يكون سلوكها صحيحًا.

- سميحة أيوب، قيمة كبيرة فى المسرح وتاريخها الفنى عظيم، سواء فى المسرح أو التليفزيون أو السينما، فهى إضافة لأى مكان أو عمل، وهى أول من وقفت جانبى، لافتة إلى أن الفنانة سميحة أيوب لها مواقف عظيمة فى حياتها، مؤكدة أن فى بداية مشوارها الفنى، اعترض على وجودها بعض الأشخاص، ولكن الفنانة سميحة أيوب دافعت عنها قائلة «هى مش جاية من الشارع دى بكالوريوس تجارة اختارها المخرج»، وقالت لها تعالى يا سميرة جنبى، ومن يومها وأنا قاعدة جنبها، وبقيت حبيبتى وصديقتى، ولازم أطمن عليها كل يوم، هى روحى وقلبى وحياتى كلها وهى فنانة كبيرة، لها فضل عليا وأنا مدينة ليها.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إمام الدعاة سمیحة أیوب دور الأم أدوار ا

إقرأ أيضاً:

إيهاب توفيق: الحفلات أهم من إحصائيات «السوشيال ميديا»

يعيش النجم إيهاب توفيق حالة كبيرة من النشاط الفنى خلال العام الجارى 2024، خاصة بعد نجاح اغنيته الجديدة «الأستاذ» التى تعتبر بمثابة شكل ومنهج جديد له على الساحة، بعد تقديمها مع مؤدى الراب الشهير «إسلام شندى»، وبالرغم من كونها مغامرة كبيرة إلا أن الأغنية حصدت العديد من ردود الافعال الطيبة بين فئات مختلفة من الجمهور وعلى صفحات ومواقع السوشيال ميديا المختلفة.

وعلى مستوى الحفلات أيضا شهد صيف العام الجارى 2024 تواجدا كبيرا للنجم إيهاب توفيق سواء فى مصر من خلال مهرجان قلعة صلاح الدين الأيوبى وكذلك فى الدول العربية تونس والأردن، بالإضافة إلى جولته الغنائية فى الولايات المتحدة الأمريكية التى لاقت نجاحا كبيرا.

لا شك أن إيهاب توفيق واحد من أهم رواد حقبة التسعينيات فى الأغنية المصرية، فهو أحد فرسان الجيل المبدع الذى نجح فى تطوير شكل الأغنية المصرية وجعلها فى مكان مميز على خريطة المنافسة مع الثقافات الغنائية الأخرى.

فى فترة ما قرر إيهاب الابتعاد عن الساحة للاحتفاظ بالشكل والمنهج الإبداعى الخاص به، وكان القرار المصاحب هو عدم الانخراط فى شكل جديد تجارى للاغنية بعيد تماما عن الإبداع الذى تعود عليه جمهوره، حتى قرر التوقيع مع جهة إنتاجية جديدة بعنوان «لايف استديوز» منذ ثلاثة أعوام، ومن وقتها وهو دائما متواجد على الساحة الغنائية بأعمال قادرة على المنافسة.

إيهاب تحدث عن أغنيته الجديدة قائلا: «أغنية الأستاذ شكل جديد ومختلف لى على الساحة، وأضافت لى الكثير من التطور ومواكبة ثقافة الجمهور، ولكن كعادتى لم أتخلى عن الشكل والأداء الذى ينتظره منى الجمهور فى أعمالى الجديدة».

وأضاف: «تحمست للأغنية كثيرا منذ اللحظة الأولى ولم أتخوف من المغامرة لأنى أبحث عن التطوير باستمرار وتقديم أعمال جديدة ومختلفة، خاصة وأن مواكبة التطورات أصبح ضرورى للغاية ولكن بالطبع مع الحفاظ على الإبداع».

وتابع حديثه قائلا: «أواصل العمل أيضا فى مجموعة جديدة من الأغانى سيكون عدد منها خلال العام الجارى 2024، وبدأت بالفعل العمل عليها لطرحها فى أقرب وقت تباعا للجمهور».

وأضاف: «أتعاون مع فريق عمل مميز ومبدع من الأجيال الجديدة، من أجل تحقيق التطوير وتقديم أغانى تتمتع بجودة تناسب ثقافة ووعى الأجيال الجديدة من الجمهور، فالتطوير أصبح أهم سمات الاستمرار والعمل، خاصة مع التطورات الكبيرة التى نعيشها خلال الفترة الحالية فى كل شئ».

وتابع حديثه قائلا: «أشعر باستقرار كبير مع جهة الإنتاج التى أتعاون معها وهذا ما يجعلنى أريد العمل دائما، فمنذ التوقيع معها على مدار ثلاث سنوات حققنا العديد من النجاحات ونطمح فى الاستمرار على هذا المنوال، فهم لديهم خطة عمل وفكر في وقت أصبح التعاون مع جهة إنتاجية لديهم فكر جديد ومبتكر صعب للغاية».

وعن طرحه لأعماله الجديدة على هيئة أغانى سنجل، قال : «هذا الإسلوب أصبح هو مفتاح العمل فى الوقت الحالى، لأنه يعطى للمطرب مساحة كبيرة من العمل والاهتمام بكل الأغانى وتقديمها في صورة جيدة للجمهور، فكل أغنية تقدم حاليا بمثابة البوم وهذا ما جعل الإنتاج يعود للعمل من جديد، فكل شئ لابد أن يسير فى اتجاه التطور والمواكبة لاستمرار العمل والإنتاج». 

وعن الحفلات، قال: «الحفل دائما بالنسبة لى حالة كبيرة من السعادة والإستمتاع بمقابلة الجمهور والغناء معهم، فدائما الحفل يتيح للمطرب التعايش والاحتكاك بالجمهور بشكل مباشر ولمس ردود الأفعال على الأعمال الجديدة، وهذا بالنسبة لى هام للغاية أكثر من عدد المشاهدات وإحصائيات السوشيال ميديا».

مقالات مشابهة

  • ياسمين صبري تتألق بإطلالة أنثوية في أحدث ظهور وياسمين عبدالعزيز تُغازلها.. صور
  • السيرة النبوية مصدر إلهام الدراما والسينما
  • منة فضالي تثير حيرة الجمهور بالأبيض..هل تلمح للزواج؟ (صور)
  • تعرف على تفاصيل حفل أنغام في جدة الليلة
  • مخرج مسلسل "عمر أفندي" يكشف عن سبب اختيار فترة الأربعينيات (فيديو)
  • دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى وفاة والدتها: «الماضي هو اللي مصبرنا على الحاضر»
  • الجمهور يشيد بأحدث إطلالة لشيماء سيف بعد فقدان الكثير من وزنها.. «فيديو»
  • 5 معلومات عن خالد شباط بطل مسلسل إنترفيو على WATCH IT
  • إيهاب توفيق: الحفلات أهم من إحصائيات «السوشيال ميديا»
  • اقتحام البطولات النسائية في مسلسلات رمضان: رؤية جديدة للمرأة في الدراما (تقرير)