ويبعد هذا السد عن مدينة بورتسودان حوالي 40 كيلومترا ويساعد في إمدادها بالمياه، وتضم المنطقة التي شهدت انهيار السد المزارع التي توفر الخضراوات والفواكه لسكان بورتسودان.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) فقد لقي 30 شخصا على الأقل حتفهم بسبب انهيار السد ويعتقد أن هناك مئات آخرين مفقودين.

وقد جرفت مياه السيل عددا من ممتلكات المواطنين بما فيها السيارات الثقيلة، وتسببت في نفوق أعداد ضخمة من الماشية، وانهيار آلاف المنازل بالمناطق القريبة من السد وقطعت الطريق الذي يربط السودان بمصر.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع انهيار سد أربعات، وربطوا الكارثة بمشاكل السودان الأمنية والافتقاد لبنية تحتية قوية.

تغريدات وتعليقات

وقد رصدت حلقة (2024/8/27) من برنامج "شبكات" بعض التغريدات على هذا الموضوع، ومن ضمنها تعليق للناشطة هند أبو بكر التي قالت "السودان ليس فيه بنية تحتية قوية، ولذلك تدمرت البيوت مثل البسكويت..".

وجاء في تغريدة يمنه يماني أن البلاد تحتاج مراجعة عامة لسدود السودان ومهندسين للصيانة، وإنشاء سدود جديدة.. فـ"يارب.. الحرب تخلص ونعمر السودان وتتحل كل المشاكل".

كما أعربت عزة كامل عن أمنيتها بتحسن ظروف السودان و"يا ليت أهالينا في السودان يتركون الحروب والفتن وتنمى وتصلح السدود في رحمة بالشعب المسكين".

أما بحري فغرّد على موضوع انهيار السد بالقول "الحكومة تمشي تتفرج وتجي والمواطن يموت.. لو هذه المياه توزعت من الأول في الخطوط ما كان حصل ذلك.. والمواطن كان ارتاح.. إنسان يغرق وهو عطشان"!

يُذكر أن انهيار سد أربعات، الذي كان يعتبر المصدر الوحيد لتغذية المدينة بالمياه، ينذر بتفاقم أزمة مياه الشرب التي تعاني منها بورتسودان، حيث كان يتوقف عن العمل مرارا بسبب انقطاع الكهرباء، مما جعل الناس يعتمدون على مياه محطات التحلية.

ومن جانبها قالت غرفة الطوارئ التابعة للحكومة -في بيان- إن حصيلة وفيات السيول والفيضانات بلغت 132 في 10 ولايات، وإن كثيرا من سكان القرى صعدوا إلى قمم الجبال والتلال لتجنب ارتفاع منسوب المياه.

وقد شاركت قوة من الجيش في عمليات إنقاذ العالقين وسط المياه، ووفر الهلال الأحمر كميات من الوجبات والمياه لبعض السكان الذين تضرروا من انهيار السد.

ويهطل أكثر من 80% من معدل الأمطار السنوي بالسودان منذ بداية يونيو/حزيران حتى أكتوبر/تشرين الأول كل عام، ويعتبر هذا الموسم أساسيا للنشاط الزراعي والموارد المائية.

27/8/2024المزيد من نفس البرنامجاستهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر.. هل يؤيده النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 35 seconds 03:35المنصات تشيد بقدرة المقاومة على إطلاق الصواريخ وعجز تل أبيب عن صدهاplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 42 seconds 03:42حسن شاكوش يثير أزمة بين تونس ومصر.. ما القصة وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 58 seconds 03:58أسفر عن مقتل 3 أشخاص.. كيف تفاعل المغردون مع الاعتداء على حفل بألمانيا؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45حرب قضائية بين "تيمو" و"شي إن" الصينيتين.. ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20"مصاص الدماء".. نشطاء يعلقون على هروب متهم بقتل 42 امرأة من السجنplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 44 seconds 03:44غرق يخت بريطاني فاخر قبالة صقلية يثير الجدل.. ومغردون يشككون في الرواية الرسميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 12 seconds 04:12من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات انهیار السد

إقرأ أيضاً:

نصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدة

وبحسب تقرير أعده حسن الشوبكي فإن نقيب المعلمين السابق ناصر النواصرة كان من أبرز الفائزين وعاد إلى المشهد السياسي من بوابة البرلمان بعد إغلاق باب النقابة أمامه.

واعتبر مراقبون أن هذا الفوز يعكس رسالة قوية مفادها أن الأردن قادر على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية بجبهة وطنية موحدة.

وفي المقابل، كانت نتائج الاقتراع مخيبة للآمال بالنسبة لأحزاب حديثة النشأة، حيث لم يتمكن الكثير منها من الحصول على مقعد واحد في البرلمان، وتواجه هذه الأحزاب انتقادات لاذعة بسبب إنفاقها على حملات انتخابية لم تحقق النتائج المرجوة.

11/9/2024مقاطع حول هذه القصة11 شهيدا من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على منزل بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 23 seconds 02:2317 شهيدا ومصابون في قصف مدرسة تابعة للأونروا بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 32 seconds 02:32أمطار غزيرة تكشف هشاشة البنية التحتية بإقليم تنغير جنوبي شرقي المغربplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 48 seconds 02:48الجزيرة نت بمنزل عائلة غيث المقدسية بعد قرار طردها من منزلهاplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 38 seconds 02:38الاحتلال يحبط طموح مدرب كرة قدم مقدسي وصل إلى العالميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 46 seconds 04:466 شهداء في قصف بيت عائلة الحناوي في جباليا البلد شمال غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30رغم ظروف أصحابه الصعبة.. الاحتلال يهدم منزلا شمالي القدسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 25 seconds 02:25من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل
  • رونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟
  • غضب في المنصات بعد تهديد نائب إسرائيلي لمنفذ عملية الدهس بالضفة
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرج
  • نصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدة
  • الجزيرة نت بمنزل عائلة غيث المقدسية بعد قرار طردها من منزلها
  • كيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟
  • هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟
  • بعد عام.. الجزيرة ترصد شهادات ناجين من فيضانات درنة