رغم العوائق المرتبطة بوضعهن كونهن نساء، وفي بيئة غير مواتية إداريا وتنظيميا، ورغم الصعوبات التجارية المحلية والعالمية، رفعن التحدي وخضن غمار المنافسة.

إنهن سيدات الأعمال الأفغانيات المنخرطات في "جمعية سيدات الأعمال" الأفغانيات وغيرهن من التاجرات في هذا البلد الإسلامي المحافظ.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الاحتلال يحتجز جثامين 44 مقدسيا في مقابر الأرقام والثلاجاتlist 2 of 2ستيفن كورنيش: سيحتاج الأمر أكثر من مجرد إسكات البنادق في السودانend of list

ورغم اعترافهن بأن سقوط الحكومة السابقة أثر في "كل شيء"، فإنهن يؤكدن مع ذلك أن تأثر القطاع الخاص كان محدودا، ويشرن إلى أن بضاعتهن تصل إلى العديد من دول العالم.

وتقول رئيسة مجلس إدارة الجمعية، فربيا نوري، إنه من حيث المبدأ "ليست هناك عوائق للممارسة التجارية والأعمال الحرة، والحكومة لا تمنع من أي نشاط".

وتشير إلى أن المواد التي تصدّرها الجمعية إلى أوروبا والولايات المتحدة ودول آسيوية تشمل الزعفران والسجاد والمكسرات والأحجار الثمينة.

سلمى يوسف زي: نواجه مشكلات عدم القدرة على المشاركة في بعض المعارض واشتراط وجود محرم للسفر (الجزيرة)

لكنها مع ذلك تقر بأن البضاعة في ظل الحكومة السابقة كانت تصل في غضون 3 أيام والآن لا تصل إلا في غضون شهر.

وأما تأثير العقوبات التجارية والاقتصادية الغربية على القطاع الخاص، فتصفه رئيسة الجمعية سلمى يوسف زي بأنه كان محدودا.

وتلفت إلى أن المشكلات التي يواجهها القطاع الخاص تكمن في تأثر القطاع البنكي والتحويلات المالية، وصعوبة الفيزا، وعدم القدرة على المشاركة في بعض المعارض، واشتراط سفر النساء مع محرم، "والحرمان من خدمات الرجال في مكاتبنا، هذا إلى جانب محدودية الوزارات التي يمكننا التعامل معها والتي فيها وحدات نسوية".

وباستثناء وزارات التجارة والداخلية والتعليم والصحة والعدل، تخلو أغلب الوزارات من أقسام نسائية. يقول حافظ محمد يونس راشد، وكيل وزارة الإعلام والثقافة لشؤون الشباب في الحكومة الأفغانية، "ما الفائدة من وجود نساء في وزارة الثقافة مثلا هنا؟".

وتضيف سلمى يوسف زي أن ثمن شحن البضائع إلى أفغانستان ومنها تضاعف مرات بعد سقوط الحكومة السابقة. وتقول إنه بينما كان ثمن شحن الكيلوغرام الواحد سِنتين، أصبح الآن 10 دولارات.. "ولأجل ذلك صرنا نشحن البضاعة إلى تركيا أو دبي، ومن ثم يعاد شحنها مرة أخرى إلى وجهاتها النهائية".

وتنتسب إلى جمعية سيدات الأعمال الأفغانيات الآن 10 آلاف عضوة نشطة في كل أنحاء البلاد، بينما ثمة 150 ألف امرأة من العضوات غير النشطات، وفق سلمى زي.

ويقول المتحدث باسم وزارة التجارة الأفغانية، عبد السلام جواد، للجزيرة نت، إن 9 آلاف سيدة أعمال تنشط في قطاع التجارة بأفغانستان، وإن حكومته وزعت بعيد سقوط النظام السابق 1200 رخصة مزاولة لمهنة التجارة للسيدات، وإنهن يعملن الآن في القطاعات المختلفة مثل الصحة والزراعة والبناء والتجارة والصناعة. ويضيف أنهن يشاركن الآن في المعارض التي تقيمها الوزارة، كما شاركن في معرضين أقيما خارج أفغانستان.

ويطرح هذا الموضوع إشكالية حضور المرأة عموما في أفغانستان، وهو موضوع لا ترى حركة طالبان التي تدير البلد أنه من أولوياتها بعكس الحكومة السابقة.

ويقول صحفي أفغاني بارز -فضل عدم ذكر اسمه- إن مشاركة المرأة الأفغانية في الحياة العامة طبعه دائما عدم "التوازن"، وإنها ظلت دائما تراوح بين الإفراط والتفريط.

ويوضح أن أغلب الوزارات في ظل الحكومة السابقة تبوّأت منصب وكيلة الوزارة فيها سيدات، خاصة في تلك التي لا يكون فيها منصب الوزير لسيدة، ويقول إن ذلك ظل دائما على حساب الكفاءة.

ويضرب مثلا لذلك بتعيين شابة في الـ25 من عمرها مديرة لمكافحة الجريمة في ولاية قبلية بامتياز.

ويقول الصحفي إن الرئيس السابق أشرف غني كان قد وضع هدفا لنفسه يتجلى في تحقيق مشاركة المرأة بنسبة 40% بين كبار الموظفين، وإنه كان يتلقى الدعم والتشجيع الغربي لذلك.

ويضيف "الآن تقول طالبان إن المرأة يجب أن تظل في المنزل لأسباب دينية وثقافية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات الحکومة السابقة سیدات الأعمال

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: تذليل التحديات والصعوبات التي تعترض الاستثمار

البلاد ــ بريدة

أكد معالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي أن الوزارة تعمل على تذليل جميع التحديات والصعوبات التي تعترض الاستثمار عند رجال وسيدات الأعمال، وتسعى دومًا إلى معرفة التطلعات بشكل مباشر من أصحاب الاختصاص، وذلك عبر لقاءاتها وورشها وجولاتها الميدانية الممتدة على مستوى المملكة.

جاء ذلك خلال لقائه بمقر غرفة القصيم في مدينة بريدة أمس، برجال وسيدات الأعمال والمستثمرين بمنطقة القصيم، برفقة معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي، ومعالي مساعد وزير التجارة الأستاذ سعد الدحيم، ومحافظ الهيئة العامة للمنشات الصغيرة والمتوسطة الأستاذ سامي الحسيني، ووكلاء الوزارة، بحضور رئيس مجلس غرفة القصيم عبدالعزيز الحميد، وأعضاء المجلس. وأشار معاليه إلى أدوار منظومة التجارة، وأهم الإصلاحات الاقتصادية المتحققة والمنجزة، إلى جانب بحث الفرص التنافسية في المنطقة، والعمل على حصر التحديات، والتوجيه بدراستها ومعالجتها.

وكانت زيارة معاليه لمقر الغرفة قد تضمنت اجتماعه برئيس مجلس إدارة غرفة القصيم وأعضاء المجلس؛ لمناقشة العديد من البرامج والمستهدفات التي تعمل على تنفيذها الغرفة، في حين استطلع عبر المعرض المقام، أبرز التحديات التي تواجه مشاريع رواد ورائدات الأعمال.

وكان الوزير القصبي، قام بجولة في مقر مركز النخلة بمدينة التمور، مطلعاً على العديد من فعاليات وبرامج كرنفال بريدة للتمور، وعمليات البيع والشراء في سوق التمور، كما زار فرع وزارة التجارة في المنطقة، وكرم المتميزين وأصحاب السجل المهني المنتج والإبداعي.

إلى ذلك زار معالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، يرافقه عدد من قيادات الوزارة أمس، كرنفال “بريدة للتمور”، حيث وقف معاليه على عمليات البيع والشراء، والاطلاع على الفعاليات والبرامج التي يقدمها الكرنفال للزوار، الذي ينظمه المركز الوطني للنخيل والتمور، بإشراف إمارة منطقة القصيم، وذلك بمدينة التمور ببريدة.

كما اطلع معاليه على المزادات، وعملية دخول المركبات للسوق وتنظيم المسارات، والمعارض المشاركة لعددٍ من الجهات الحكومية والخاصة، وعلى مشاركة الأسر المنتجة والحرفيين والشباب السعودي، ووقف على ركن المزارعين و الفعاليات الثقافية.

مقالات مشابهة

  • رئيس بيشة حسين الصيعري يكشف معاناة فريقه التي تسببت في عدم اكتمال قائمته أمام النجوم ويقول :
  • وزارة السكوري تكشف حيثيات استكمال الحوار حول قانون الاضراب بعد توقفه في عهد الحكومة السابقة
  • “سيدات أعمال عجمان” و”الإمارات لرائدات الأعمال” يبحثان التعاون
  • بايتاس: نسب النمو المهمة التي تتحقق هي خارج القطاع الفلاحي وتؤكد مجهودات الحكومة
  • «سيدات أعمال أبوظبي» و«إيثر» يُطلقان 6 مشاريع تجارية جديدة
  • مجلس سيدات أعمال أبوظبي و”إيثر” يُطلقان 6 مشاريع تجارية محلية جديدة
  • “سيدات أعمال عجمان” و” الإمارات لرائدات الأعمال” يبحثان التعاون
  • تبسيط الإفراجات وحد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • تبسيط الإفراجات و حد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • وزير التجارة: تذليل التحديات والصعوبات التي تعترض الاستثمار