كشف مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية مساء اليوم في مؤتمر صحفي عقد بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار عن تفاصيل المنتدى الصحفي العماني، والذي تنظمه جمعية الصحفيين العمانية في الفترة من ٢ إلى ٥ سبتمبر ٢٠٢٤ بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، بمشاركة أكثر من ٢٠٠ صحفي وإعلامي من ٢٣ دولة.

وتحدث في المؤتمر الصحفي كل من الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، وسالم بن حمد الجهوري نائب رئيس مجلس الإدارة، وطالب بن سيف الضباري أمين سر الجمعية، ومحمود تبوك رئيس لجنة الصحفيين بمحافظة ظفار.

وتطرق المتحدثون إلى أهمية المنتدى والفكرة من تنظيمه، وما يمثله من فرصة للقاء الصحفيين والإعلاميين من ٢٣ دولة إلى جانب الفعاليات والبرامج المصاحبة للمنتدى ومنها زيارة لبعض المواقع السياحية والتاريخية بمحافظة ظفار، إلى جانب لقاءات مع عدد من الشخصيات الإعلامية، ومعرض مصاحب للصور يبرز المقومات السياحية والاقتصادية والثقافية لمحافظات سلطنة عُمان بوجه عام، ومحافظة ظفار بشكل خاص.

وكشف المؤتمر الصحفي عن تفاصيل الندوة التي ستقام ضمن فعاليات المنتدى الصحفي والتي تحمل عنوان «فرص الاستثمار السياحي والاقتصادي في سلطنة عُمان، ودور الإعلام في الترويج لها»؛ وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

وتهدف الندوة إلى مناقشة واقع المشهد الاقتصادي والسياحي، والفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان، والتعرف على مجالات التنمية السياحية والاقتصادية في سلطنة عُمان بشكل عام وفي محافظة ظفار خصوصاً، واستعراض الممكنات والفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان، هذا إضافة إلى مناقشة المسارات الاقتصادية والاستثمارية في رؤية عمان 2040، والتعرف على مجالات الاستثمار الخارجي لسلطنة عُمان، واستعراض الأهمية الاقتصادية للاستثمار في دعم مبادرات الابتكار لريادة الأعمال، كما تهدف إلى تحديد الأدوار التي يقدمها الإعلام العُماني في دعم الاستثمار والترويج السياحي عبر رسالته الداخلية والخارجية، ومناقشة واقع ومستقبل الإعلام والاتصال، وتأثيره على الترويج الاستثماري في ظل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي سعياً إلى وضع التوصيات الداعمة لتعزيز أدوار الإعلام في تعزيز التنمية الاقتصادية ودعم الاستثمار والترويج السياحي في سلطنة عُمان.

وستناقش الندوة عبر ثلاث جلسات حوارية عدداً من المحاور تتمثل في السياحة في سلطنة عُمان المُمكنات والفرص الاستثمارية، والمسارات الاقتصادية والاستثمارية في رؤية عمان 2040، ودور الإعلام في دعم التوجه الاستثماري والترويج السياحي، كما سيتخلل الندوة تقديم عدد من العروض المرئية تستعرض فيها المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص أدوارها وجهودها في ودعم وتعزيز البرامج والرؤى الوطنية.

ويشارك في الندوة عددٌ من الخبراء والمختصين من وزارة التراث والسياحة، وبلدية ظفار، والشركة العُمانية للتنمية السياحية «عمران»، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وجهاز الاستثمار العُماني، ووزارة الإعلام، وجامعة السلطان قابوس، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، هذا إضافة إلى الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل»، وغرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، وشركة أوكيو.

وتركز الندوة على مناقشة دور مستقبل الإعلام في ظل الذكاء الاصطناعي، وأهمية توظيفها في تحقيق الأهداف الاستثمارية والاقتصادية والسياحية بما يعزز رسالة عُمان إلى العالم ويقدم الصورة الحقيقية والفاعلة التي تنسجم مع التوجهات والرؤى الوطنية، هذا إضافة إلى استعراض التجارب الإعلامية الناجحة في توظيف التقنيات الحديثة في صناعة إعلام يواكب متطلبات المرحلة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاستثماریة فی بمحافظة ظفار الإعلام فی

إقرأ أيضاً:

مطوري جوجل يستعرضون بصلالة مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات

ركزت فعالية " مهرجان فطوري جوجل" على مفاهيم الذكاء الاصطناعي والابتكار وتطوير التطبيقات، والتي نظمتها مجموعتا مطوري جوجل بصلالة ومسقط اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، استهدفت الشباب المهتم بمختلف مجالات التقنيات والذكاء الاصطناعي.

بدأت الفعالية بكلمة ألقاها حسام بن جاسم باقوير رئيس مجموعة مطوري جوجل بصلالة قال فيها: منذ انطلاقتنا في عام 2018، أحدثت مجموعات مطوري جوجل في عمان فرقا ملموسا في حياة الشباب العماني. فقد ساهمنا في تمكينهم من تطوير مهاراتهم التقنية، وتجهيزهم لسوق العمل الحديث على مدى السنوات الماضية، ساعدنا آلاف الشباب على تعلم البرمجة، تطوير مواقع الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، هذا الجهد أسهم في تمكينهم من الحصول على وظائف متميزة وإطلاق مشاريع ريادية، مما عزز روح الابتكار والإبداع في مجتمعنا.

وأكد أن مهرجان هذا العام يتميز بتركيزه الخاص على الذكاء الاصطناعي، وتأثيره الكبير على الاقتصاد والمجتمع، مشيرا إلى أن مطوري جوجل ملتزمون بتحقيق أهداف "رؤية عمان 2040" من خلال العمل مع الجهات الحكومية وشركة جوجل، وقال: نعمل من أجل هدف سام لتمكين الشباب العماني للوصول إلى أحدث التقنيات العالمية، وفهم البرمجيات الأكثر تطورا.

وتضمنت الفعالية عدة كلمات قدمها كل من راميش تشندر مدير جوجل للشركات الناشئة وعلاقات المطورين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقدم عبدالرحمن الذهيبان مدير عام جوجل كلاود لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا كلمة عبر زوم، واستعرض محمود بن ناصر النافعي رئيس مجموعة مطوري جوجل مسقط تجربته الملهمة منذ انتسابه لمجموعة مطوري جوجل.

تضمنت الفعالية عددا من حلقات العمل ركزت على أهم التطبيقات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، قدم من خلالها كل من عبدالعزيز المعشني وشوق المعشنية حقلة عمل حول "تطوير تطبيقات الويب باستخدام تقنيات جوجل"، وقدم نصر الرحبي حلقة عمل في مجال "تطوير التطبيقات"، وقدم حسام باقوير حلقة عمل حول " تطوير الأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي وأدوات الآتمية، وقدمت آية الشنفرية حلقة عمل حول"الذكاء الاصطناعي التوليدي" وتطرق إسحاق المنجي خلال حلقة عمل حول "الحوسبة السحابية". كما تضمنت الفعالية جلسة نقاشية تمحورت حول الذكاء الاصطناعي والابتكار، وتخلل الحفل تكريم الجهات والمتحدثين والمنظمين والرعاية.

من جانبه قال محمود بن ناصر النافعي الرئيس التنفيذي لشركة انفو سبارك ورئيس مجموعة مطوري جوجل مسقط: تهدف الفعالية إلى إثراء المحتوى الرقمي في سلطنة عُمان من خلال تجمع رقمي كبير، بحيث يقام بشكل سنوي في ولاية صلالة بمحافظة ظفار بهدف استقطاب أكبر عدد من الشباب للاستفادة من الخبرات الموجودة بالإضافة إلى الترويج السياحي لموسم الخريف بالمحافظة.

وقال: تضمنت الفعالية مشاركة عدد من الخبراء من خلال عدة حلقات عمل قدمتها مجموعة من الشباب المختصين في الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات وتطوير المواقع الإلكترونية كذلك اشتملت الفعالية على جلسة نقاشية تطرقت إلى الشركات الناشئة والفرص المتاحة باستخدام الذكاء الاصطناعي وغيرها من الفرص الممكن يستفيد منها الشباب المستهدفون من الفعالية.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بإلغاء الإجراءات التعسفية ضد الصحفي بن مخاشن
  • جمعية الصحفيين تنظم جلسة “تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي”
  • «الصحفيين الإماراتية» تنظم جلسة «الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي»
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “
  • مطوري جوجل يستعرضون بصلالة مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات
  • ختام مشروع تمكين منتجي اللبان بمحافظة ظفار
  • سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار الألسكو
  • تفاصيل الكشف على 1220 مريضًا خلال فعاليات قافلة لصحة الدقهلية برأس الخليج بشربين
  • "ظفار الإسلامي" يعزز التزامه المصرفي برعاية ندوة "التمويل الإسلامي"
  • اعتبارًا من الأحد القادم.. وظائف إدارية بالدفاع المدني