الثورة نت|

زار رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، ومعه نائبه وزير الإدارة والتنمية المحلية الريفية محمد المداني، اليوم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

والتقى رئيس الوزراء ونائبه خلال الزيارة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل سمير محمد باجعالة، ونائبه ووكلاء الوزارة، حيث جرى مناقشة أوضاع الوزارة وأولويات عملها في إطار موجهات ومضامين البرنامج العام للحكومة، وملامح خطتها العامة للعام 1446هـ، على ضوء ذلك انطلاقاً من المسؤولية المباشرة للوزارة تجاه شريحة واسعة من أبناء المجتمع وفي المقدمة ما يتصل بمسار التمكين الاجتماعي.

وأوضح الوزير باجعالة، أن وزارة الشؤون الاجتماعية ستعمل من خلال طاقمها القيادي وكادرها الإداري على أداء مهامها وأولويات عملها وفقاً لموجهات ومضامين البرنامج العام للحكومة .. موضحاً أن الوزارة تولي جل اهتمامها للعوامل المحفزة لجميع موظفي الوزارة لاستنهاض دورهم وطاقاتهم في الاضطلاع بمختلف المهام المنوطة بالوزارة وفقاً للقانون واللائحة التنظيمية للوزارة.

وأكد أن تحقيق تنمية مجتمعية مستدامة لن تقوم إلا من خلال شراكة مجتمعية تستنفر طاقات جميع أبناء المجتمع ووفقاً لما أكده السيد القائد في كلمته التوجيهية للحكومة .. لافتاً إلى أن اليمنيين أحوج ما يكونوا للتغير المؤسس على تمثل المسؤولية الفردية والجماعية تجسيداً وعملاً بقول الله تعالى “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية أنه وانطلاقا من مسار التغيير الجذري وتعزيزاً لخدمة الشعب اليمني، رؤساء القطاعات المختلفة بالوزارة ومدراء العموم والمسؤولين في الصناديق يواكبون ذلك عبر تنفيذ واجباتهم ومهامهم بمسؤولية وقيم ورقابة وسياسات سليمة.

وذكر أن الوزارة ستقوم خلال الشهر الجاري بإطلاق الدورة الـ 19 للضمان الاجتماعي الذي يستفيد منه مليوناً و420 ألف حالة في جميع المحافظات بالتنسيق مع وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية .. مبيناً أن الوزارة ستركز في مشاريعها للعامين القادمين على أن تكون المشاريع نوعية وتخدم توجه الدولة والحكومة في التمكين وتنمية واستنهاض دور المجتمع.

ولفت الوزير باجعالة إلى استعداد وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المشاركة الفاعلة في فعاليات الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والتسليم.

عقب ذلك التقى رئيس الوزراء ونائبه المداني وبحضور الوزير باجعالة ووكلاء الوزارة، كادر العمل الوظيفي والفني بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وفي اللقاء ألقى رئيس الوزراء كلمة توجيهية، نوه فيها بموقع الوزارة الوظيفي الذي يلامس هموم شرائح اجتماعية كبيرة ومتنوعة ما بين فقراء ومعاقين ومتسولين ونازحين .. موضحاً أن الحكومة تعول على الوزارة تغيير نهجها وألا تكون وظيفتها تقديم المعونات والمساعدات ولكن المساهمة في استنهاض روح العمل والإنتاج في أوساط المجتمع بشرائحه المختلفة وتحويلها من شرائح متلقية إلى شرائح عاملة منتجة تعتمد على نفسها وتفيد اليمن.

وخاطب الجميع قائلاً “يجب أن يكون لديكم قاعدة بيانات حقيقية تستندوا عليها في أداء المهام المنوطة بكم، تُبنى عليها خطط الوزارة التي ينبغي أن تركز على العمل الميداني أكثر من العمل المكتبي”.

وأكد الرهوي أهمية إيلاء ظاهر التسول ما تستحقه من اهتمام ومعالجات من خلال عمل علمي منهجي يعتمد على البحوث والدراسات مع النزول والتقصي عن أوضاعهم الأسرية والنفسية.

وأفاد بأن الحكومة لا تريد أن تتحول الوزارة إلى أداة صرف بل وزارة تقوم بعمل المعالجات وتحديد الحالات التي هي فعلاً بحاجة ماسة للدعم .. مشيراً إلى أن استمرار تقديم المعونات دون تحديد الحالات يسهم في تحويل المجتمع إلى عالة ومتسول يسهل استقطابهم من قبل الأعداء بيسر وسهولة.

وقال “واحد من أولويات الحكومة العمل على التمكين الاجتماعي وتنمية قدرات المجتمع الإنتاجية في مختلف المجالات والمساهمة الفاعلة في مسار تحقيق أمننا الغذائي والصناعي”.

ومضى رئيس الوزراء قائلاً “على عاتقنا كحكومة للتغيير والبناء مسؤولية كبيرة ووطنية ودينية وأخلاقية وأدبية وأمامنا مهام كبيرة نريد أن نعمل شيئاً وأن نكون عند مستوى رهان القيادة الثورية على الحكومة في العمل والإنجاز الذي لن يأت إلا بالتعاضد والتكامل وتضافر الجهود الذي حتماً سيؤدي إلى تحقيق النجاح”.

وتابع “الجميع ينبغي أن يتعاون مع قيادة الوزارة وأن نعزز في دواخلنا الشعور بالمسؤولية وروح العمل الجماعي والتخلص من الأناء التي لا تخدم العمل ولا تؤدي إلى نتيجة، ويجب أن يتم احترام التراتبية الإدارية وإعطاء الصلاحيات وتحميل المسؤوليات كل فيما يخصه سواء على مستوى الوكلاء أو مدراء العموم ورؤساء الأقسام”.

وأردف الرهوي “يجب أن نعزز ثقافة العمل والإنتاج اليومي وألا نربط ذلك بالأشخاص وإنما بطبيعة عملنا ومهامنا التي ينبغي القيام بها يومياً وأن نركز على المتابعة المستمرة والتقييم المتواصل لمستوى تنفيذ المهام في مختلف المستويات القيادية والإدارية باعتبار ذلك من أهم عوامل الإنجاز والنجاح”.

ولفت إلى أن العدوان ما يزال مستمراً وانتقل إلى مرحلة جديدة من التصعيد .. مشيراً بهذا الصدد إلى المواجهة المباشرة مع العدو الأمريكي والبريطاني والكيان الصهيوني في البحرين العربي والأحمر وخليج عدن وباب المندب.

ووجه في ختام كلمته، وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بإعداد ورفع تقرير شامل عن وضع الوزارة والتحديات والإشكاليات التي تواجهها والشرائح المستفيدة من نشاطها.

بدوره أشار نائب رئيس الوزراء المداني، إلى أن هناك توجه قوي لتقوم الوزارة بدورها في مجال التمكين الاقتصادي .. موضحاً أن دور الوزارة ليس رعاية فحسب بل تمكين للحالات المستفيدة القادرة على العمل.

وذكر أن الرؤية العامة في هذا المجال تتمثل في أن يتحول المجتمع الصامد الذي تزيد فيه نسب الفقر يوماً بعد يوم إلى مجتمع منتج وفق أسس سلاسل القيمة وخفض فاتورة الاستيراد والأولويات الوطنية.

وقال “نريد أن نحرك المجتمع، بمعنى نريد شراكة مجتمعية والتخلص من سياسة استجداء الخارج وفعليا المجتمع بدأ يتحرك وفي هذا الجانب لدينا يوم غد في صنعاء القديمة مشروع تشاركي مع أبنائها لحماية المدينة”.

وعبر المداني عن الأمل في أن تسهم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في إحياء هذا التوجه والمفهوم ويقوم الجميع بالمسؤولية التشاركية من الحكومة والمجتمع في رعاية ذوي الإعاقة والتفاعل في رعايتهم وتمكينهم من الأعمال التي تتناسب مع قدراتهم ورغباتهم.

وقال “كجهات معنية ينبغي نشر الوعي بأهمية ودور ذوي الإعاقة وقدرتهم على التحرك وكذلك المستضعفين وتعزيز ثقافة التمكين حتى نصل إلى إيجاد مجتمع يمني جميعه منتج”.

حضر اللقاء نائب وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية ناصر المحضار والوكيل المساعد للوزارة نبيل الدمشقي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وزارة الشؤون الاجتماعیة والعمل رئیس الوزراء إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع جهود دعم صناعة الدواء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعاً لمتابعة جهود دعم صناعة الدواء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، والدكتورة أسماء فؤاد إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية المبتكرة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي اهتمام الدولة بدعم صناعة الدواء في إطار الأولوية التي تمنحها لقطاع الصناعة، مؤكداً اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء كإحدى الصناعات الهامة التي يمكن أن تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الصادرات المصرية.

واستعرض الفريق كامل الوزير جهود وزارة الصناعة فيما يتعلق بدعم صناعة الدواء والشركات العاملة في هذا المجال، وما يتم من تواصل مستمر مع أصحاب المصانع المنتجة للأدوية، للعمل على حل المشاكل التي قد تواجهها، مشيراً في هذا الصدد إلى القرار الصادر بوقف إغلاق المصانع بصفة عامة ومن ضمنها مصانع الأدوية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية إلى وضع نظام للمتابعة بالتنسيق مع هيئة الدواء يضمن التوافق مع أحدث المعايير والنظم الدولية في مجال صناعة الدواء، مستعرضاً ردود الأفعال الإيجابية لدي المتخصصين والرأي العام نتيجة لحزمة الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصناعة، دعماً لقطاع الصناعة بصفة عامة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار أهمية الإجراءات التي قامت بها وزارة الصناعة لدعم المصانع العاملة في مجال الدواء، مشيراً الي أهمية توافق عمل هذه المصانع مع المعايير الدولية لدي منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد، مشيداً في الوقت ذاته بالتعاون المستمر والتنسيق بين وزارة الصناعة وهيئة الدواء المصرية في الرقابة على مصانع الدواء ومدي تطبيق تلك المصانع للمعايير الدولية.

وأشار الدكتور علي الغمراوي، خلال الاجتماع، إلى الموقف الخاص باعتماد هيئة الدواء المصرية من قبل منظمة الصحة العالمية، موضحاً أن هذا الاعتماد سيسهم في تعزيز ريادة مصر في مجال الدواء دولياً وإقليمياً، وإتاحة المزيد من الأسواق التصديرية العالمية أمام المنتج المصري،  إلى جانب الاعتراف المرجعي بإجراءات تسجيل المستحضرات المصنعة محلياً، وعدم حاجتها لإعادة تسجيلها في الدول المستوردة، وكذا عدم الحاجة إلى التفتيش عليها من قبل جهاتهم التنظيمية.

وأشارت الدكتور أسماء فؤاد إسماعيل، إلى أن الهيئة استوفت عدد 204 متطلبات اعتماد من إجمالي 212 متطلبا، وهو ما يؤهلها للوصول إلى مستوي النضج الثالث، وأن الاعتماد سيسهم على المستوى المحلى في رفع كفاءة وتطوير المصانع المصرية، وتشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل وجود بيئة تنظيمية تعمل وفقا للمعايير العالمية، وهو الذي من شأنه أن يسهم في نقل التكنولوجيات المتقدمة وامتلاك القدرة التصنيعية المتقدمة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • تعزيز التواصلِ بين «الشؤون الإسلامية» و«الإحسان الخيرية»
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • بحث التعاون بين «الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة» و«الإحسان الخيرية»
  • "الشؤون الإسلامية" و"الإحسان الخيرية" تبحثان تعزيز التعاون
  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • «العمل» تعلن انتهاء مراحل اختبارات التقديم لفرص عمل البوسنة والهرسك
  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • رئيس الوزراء يتابع جهود دعم صناعة الدواء
  • رئيس جامعة بنى سويف الأهلية يتفقد سير العمل ويوجه بوضع خطة لاستقبال الطلاب الجُدد
  • العمل: مليونا أسرة مشمولة برواتب الحماية