لجريدة عمان:
2024-09-13@20:41:22 GMT

ماذا أعددنا من وظائف للخريجين؟

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

قبل أن أغادر منضدة المحاسبة في أحد المحلات بمحافظة مسقط قال لي المحاسب: نحن ملتزمون بنسبة التعمين ولكن أحد الموظفين العمانيين في إجازته السنوية والثاني في إجازته الأسبوعية والثالث لم يأت. قال لي هذا الكلام وهو يخشى أن يأتي إليه فريق التفتيش ولا يرى أي عماني على منضدة المحاسبة فتتم مخالفة المحل.

وبعيدًا عن الإجراءات التي تتخذها وزارة العمل بشأن مخالفة المحلات غير المطبقة لنسب التعمين وكيفية احتساب نسب التعمين، نود اليوم مناقشة موضوع آخر وهو: ماذا أعددنا من وظائف للخريجين العمانيين؟ وهل وظيفة محاسب في محل تجاري -ليست لديه (أي المحل) القدرة ولا الرغبة في تطوير قدرات هذا المحاسب وتأهيله وابتعاثه للحصول على شهادات أعلى - تعتبر وظيفة مجزية؟ وهل مهن الخياطة والحلاقة ونادل الطعام هي المهن التي نحث الشباب على الانخراط فيها في الوقت الذي نجد فيه الشباب العماني متميزًا في دراسته وجده وتحصيله؟

عندما نمعن النظر في نتائج شهادة دبلوم التعليم العام نجد أنها تؤكد أن لدينا «صفوة» من الطلاب والطالبات الذين حققوا نسبًا مرتفعة بين 98% و100% وهي نتائج مشرّفة ويمكن القول إن هذه النتائج تجعل الجامعات العالمية تحرص على أن يكون هؤلاء الطلبة ضمن طلبتها؛ نظرًا لما يتوقعونه منهم أثناء التحصيل والدراسة الجامعية والدور المتوقع منهم لإثراء البحوث العلمية، وهذا يعني أن لدينا طلبة متشوقين للعلم والعمل، وسوف يبذلون قصارى جهدهم في تحقيق التميز بعد التخرج للشركات والجهات الحكومية التي سوف يعملون بها، وفي هذه الحالة من غير المنطقي أن نترك الطلبة هكذا دون أن نفكر في مستقبل جيد لهم يمكّنهم من المساهمة الإيجابية في الاقتصاد الوطني والتنمية الاجتماعية.

إنَّ طموحنا هو أن يتم تأهيل الطلبة -حتى أولئك الذين لم يحققوا نتائج مرتفعة- إلى مستويات أعلى تمكنهم من تعزيز مقدرات الوطن وحماية مكتسباته، ولا يمكن أن يكون طموحنا هو مجرد توفير أي فرصة عمل، وإنما فرصة تُواكب طموحاتنا في التنمية، إذ لا يمكن بناء الأوطان إلا من خلال كوادرها وشبابها، فهم الأكثر حرصا على الإسهام في التنمية، وهذا يقتضي أن نؤهل الشباب والفتيات للحصول على رواتب أعلى وليس أن نوافق الشركات في تقليص الرواتب إلى مستويات متدنية مهما كانت الأعذار التي تأتينا بها الشركات لأن لدينا -كما قلت سابقا- صفوة من الطلاب والطالبات الذين يبدؤون عامهم الأكاديمي الأول قريبا ولدينا أيضا صفوة من الخريجين والخريجات المتميزين في تخصصات علمية وأدبية مختلفة غير أنهم لا يزالون يبحثون عن أي فرصة عمل حتى إن كانت بعيدة عن تخصصاتهم وهي معادلة غريبة جدًا علينا الإسراع في تصويبها.

ولعل أبرز الحلول لاستيعاب الخريجين هو زيادة الاستثمارات المحلية في القطاعات الإنتاجية بحيث يجد الخريجون مجالات عمل تتواءم مع تخصصاتهم وتمكنهم من تطبيق ما تعلموه في سنوات دراستهم الجامعية وما قدموه من مشاريع وبحوث أثناء دراستهم، ونعتقد أن لدينا كفاءات عمانية متميزة لديها القدرة على تحقيق النجاح لأي شركة تعمل فيها وتنتظر الفرصة لتحقيق ذلك.

ويبقى أن نؤكد أن عُمان تحتاج إلى شبابها لمواصلة مسيرة البناء والتنمية ولا يمكننا تحقيق أهدافنا بدون الاستفادة من المواهب العمانية، ومن واجبنا أن نعد لهم الوظائف التي تمكنهم من تحقيق طموحاتهم وتمكننا أيضًا من مواصلة التنمية بروح طموحة متفائلة ومتفانية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أن لدینا

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة خلال اجتماع البريكس: لدينا فرصة للتعاون لاستدامة الصناعات الإبداعية لِدُولِنا

كتب- محمد شاكر:

شارك الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة المصرية، متحدثًا، بالجلسة الافتتاحية خلال "الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول "البريكس"، والذي يُعقد في مدينة "سانت بطرسبرج" بروسيا، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي بين دول المجموعة، ومناقشة سبل دعم الفنون والتراث الثقافي.

وقال وزير الثقافة: "إنه لشرف لنا أن ننضم إلى هذا الاجتماع المُهم لوزراء الثقافة في دول "البريكس"، حيث نجتمع للاحتفاء بقوة الثقافة كحجر زاوية في مجتمعاتنا، في عالم تتزايد فيه قنوات الاتصال، وتتسارع تغيراته، وتظل الثقافة هي القوة التي توحدنا، وتحفظ تراثنا، وتعزز التفاهم المتبادل بيننا".

وتابع وزير الثقافة: "لقد حان الوقت، لمشاركة خبراتنا، وأن نُعزز من تأثير الثقافة على مجتمعاتنا، وفوق هذا كله، أن نلهم بعضنا البعض من خلال تجاربنا الثقافية".

وأضاف وزير الثقافة:" إننا كمسؤولين عن التخطيط للسياسات الثقافية في -دول البريكس-، لدينا فرصة نادرة لضمان استدامة الفنون والتراث والصناعات الثقافية والإبداعية لِدُولِنا، فإن جهودنا الموحدة ليست قادرة على صون التنوع الثقافي فحسب، بل أيضًا في استخدام هذه المنصة للتقدم الاجتماعي، والنمو الاقتصادي، والتعاون الدُولي، لذا فقد جِئنا لهذا المنتدى، لُنشارك تجاربنا، ونستكشف أفكارًا جديدة، ونعمل معًا على تطوير سياسات ثقافية لتعزيز القطاعات الثقافية في بلادنا، تُثري حياة الشعوب في جميع أنحاء العالم، مؤكدًا أن الثقافة ليست مجرد انعكاسًا لما نحن عليه، بل هي رؤية لما يمكن أن نُصبِح عليه".

وفي ختام كلمته، وجه وزير الثقافة، تحية جمهورية مصر العربية، إلى جميع المشاركين في المنتدى، وقال: "أود أيضًا أن أؤكدَ، كم هو رائع أن يكون لدينا الكثير من المبدعين من جميع أنحاء -دول البريكس- يجتمعون لتسليط الضوء على دور الثقافة، وقوة التبادل الثقافي، في خلق عالم أفضل".

يذكر أن "البريكس" هو تكتل اقتصادي ضم مجموعة من الدول ذات الاقتصادات الناشئة والسريعة النمو هي "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا"، وفي عام 2023، قررت هذه الدول توسيع عضوية المجموعة لتشمل دولاً أخرى ذات أهمية اقتصادية وسياسية، مثل السعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا وإيران، حيث تسعى الدول الأعضاء إلى تحقيق التنمية المستدامة لبلدانها، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • جيش العدو : لدينا 62 ألف مصاب بينهم 11 ألفًا يعانون إعاقات نفسيّة
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • مدبولي للخريجين: أنتم مُستقبل مصر وسيكون مُشرقا وجميلا بكم
  • صهاينة أميركا.. ماذا تعرف عن الشخصيات الخفية التي أنشأت إسرائيل؟
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول خل التفاح في الوجبات يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • وزير الثقافة من قمة «بريكس»: لدينا فرصة كبيرة للتعاون في الفنون
  • وزير الثقافة خلال اجتماع البريكس: لدينا فرصة للتعاون لاستدامة الصناعات الإبداعية لِدُولِنا
  • مدرب البحرين: لدينا مشكلة في خط الهجوم.. واليابان استحق الفوز
  • ترامب: لدينا تضخم ولن أفرض رسومًا على المبيعات
  • ترامب: الصين كانت تدفع لنا مئات المليارات الدولارات ولم يكن لدينا تضخم خلال تواجدي في الحكم