نظمت وحدة التخلص من النفايات الطبية الخطرة فى مديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة زينب فتيح مديرة الوحدة وبرعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم وإشراف الدكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائية تدريبا اليوم لـ 65 من العاملين بالادارات الصحية (ادارة بندر الفيوم - ادارة مركز الفيوم - ادارة ابشواي - ادارة طامية - ادارة اطسا - ادارة سنورس - ادارة يوسف الصديق) وذلك بقاعة الدكتورة داليا رشدي بمدرسة التمريض بالفيوم .

قام بالتدريب خبراء من وحدة النفايات الطبية الخطرة بالمديرية الدكتورة زينب فتيح - مدير الوحدة  و صالح عطيه - مراقب أول الوحدة  و محمد طاهر  مراقب أول الوحدة ,وتناول التدريب موضوع كيفية التعامل والتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة .

حضر التدريب رؤساء مكافحة العدوي بالادارات وأعضاء من فرق مكافحة العدوي ومشرفات التمريض بالادارات ومسئولين مكافحة العدوى ورؤساء التمريض بمراكز ووحدات التطوير عن التخلص الآمن من النفايات الخطرة.

توصيات هامة للحد من وفيات الامهات…

وفى وقت سابق عقدت ادارة الامومة والطفولة بمديرية الصحة فى الفيوم  بقيادة الدكتورة ابتسام الروبى -مدير الادارة  وبرعاية الدكتور سامح العشماوى - وكيل وزارة الصحة بالفيوم اجتماع لجنة الأمومة الآمنة بمحافظة الفيوم في قاعة الدكتور محسن فتيح بميديرية الصحة لعرض بيانات عن وفيات الامهات من عام 2021 حتي يونيو 2024 بحضور كل من مدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة ومساعدي مدير إداراة رعاية الأمومة والطفولة و مشرفة تمريض رعاية الأمومة الطفولة و مسوؤلي تقصي وفيات الأمهات والإناث عن إدارة (أبشواي – إطسا – سنورس- طامية – يوسف الصديق – بندر الفيوم – مركز الفيوم) ,و عضو من إدارة الرعاية الاولية الأساسية ومدير إدارة التمريض ومشرفة الرائدات بالمديرية عن إدارة تنظيم الأسرة  و مدير إدارة الشئون العلاجية ومدير إدارة الإعلام والتثقيف الصحي ومدير إدارة العلاج الحر و مدير إداراة الدعم الفني ومدير إداراة الكلي.

كما حضر الاجتماع عن نقابة الأطباء الدكتور محمود جبالي ,و مديري و رؤساء اقسام النساء والتوليد بالمستشفيات العامة والمركزية ( العام – إطسا – سنورس– طامية - أبشواي ) ,و مدير مركز المعلومات بالمديرية .

  قامت الدكتورة غادة محمد عبد الحفيظ -  مسؤول التقصي عن وفيات الأمهات والإناث بمديرية الصحة بالتعريف عن معني وفيات الأمهات مع عرض تحليل للبيانات الخاصة ب ( توقيت الوفاة – عمر الام – عدد الولادات السابقة – نسبة الولادات القيصرية إلي  الطبيعية – الاسباب المباشرة وغير المباشرة للوفاة – مكان الولادة – القائم بالولادة – مكان الوفاة - عدد مرات الإجهاض  – موقف المواليد )  , بالإضافة الي عرض مقارنة معدل وفيات الامهات من عام 2021 حتي يونية 2024  .

واوصى الاجتماع بتسهيل عمل فريق التقصي للاطلاع علي الملفات الخاصة بوفيات الامهات والاناث بمستشفيات (الجامعة – التأمين الصحي ) وتفعيل سجل الحمل الخطر في وحدات الرعاية الأساسية مع سجل الإحالة لتحويل الحالات الخطر بناء علي البيانات من سجلات متابعة الحمل بالوحدات الصحية , وتفعيل زيارات النفاس مع التوثيق من الرائدات الريفيات والممرضات في جميع الادارات الصحية   . 

وتكثيف عمل الندوات التثقيفية  للتوعية بالحمل الخطر بالتعاون مع إدارة الإعلام والتثقيف الصحي  , وعمل تدريبات محدثة للتعامل مع الحالات الطارئة في المستشفيات بالتعاون مع إدارة الطب العلاجي و نقابة الأطباء .

كما اوصى الاجتماع بتوجيه كل من روؤساء أقسام النساء في المستشفيات ( العامة والمركزية والخاصة) و نقابة الأطباء ورابطة النساء بالفيوم بضرورة حجز أي حالة بعد الولادة من 24 ساعة إلي 48 ساعة تحت الملاحظة .

 وإستثناء تحويل حالات الحمل الخطر والحالات التي تستوجب الحجز في أقسام العناية الخاصة بين (المستشفيات العامة والمركزية والخاصة) من  وإلي ( مستشفيات التأمين الصحي ومستشفيات الجامعة) وتخصيص عيادات لمتابعة الحمل الخطر في المستشفيات العامة  والمركزية.   

 وعقد اجتماع في نقابة الأطباء ورابطة النسا لعرض البيانات ومناقشة المقترحات، وعمل ندوات للتوعية بمخاطر زواج القاصرات بالتعاون مع المجتمع المدني . وزيادة توعية المقبلين علي راغبي الزواج بأهمية الصحة الإنجابية.

2 3 66 555 567 6666

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وحدة التخلص النفايات الطبية الخطرة مديرية الصحة الفيوم تدريب الإدارات الصحية النفایات الطبیة الخطرة وفیات الامهات نقابة الأطباء من النفایات مدیر إدارة

إقرأ أيضاً:

150 مليون يورو استثمارات.. "موان" يوقع مذكرة تفاهم لمعالجة تحديات إدارة النفايات

وقع المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) مذكرة تفاهم مع وزارة الاستثمار وشركة جي آي أكوا تك الألمانية، بهدف معالجة التحديات في قطاع إدارة النفايات، وتطوير ودعم القطاع عن طريق حلول جديدة ومستدامة، عبر تسخير أحدث تقنيات التكنولوجيا.
ونتجَ عن المذكرة خلق فرصة استثمارية بقيمة 150 مليون يورو لتعزيز الاستثمارات الواعدة، وتوفير 2000 فرصة وظيفية لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
أخبار متعلقة تعليم مكة يدعو الطلاب للمشاركة في ‎مسابقة "موهوب 2024"الجامعات السعودية تستعرض خبراتها الأكاديمية في قمة الذكاء الاصطناعي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "موان" يوقع مذكرة تفاهم لمعالجة تحديات إدارة النفايات - إكس موانمعالجة المخلفاتوحصدت شركة جي آي أكوا تك الألمانية مؤخرًا على جائزة "أفضل مشروع صناعي لمعالجة المياه في العالم لعام 2024" حيث يعدّ هذا المشروع البارز الذي أشرف عليه (موان) ونفذّته الشركة طفرة نوعية في معالجة مخلفات المجازر السائلة المخزنة من موسم الحج وتأهيلها لإعادة الاستخدام.
وطوّرت الشركة تكنولوجيا جي نانو ومحطات المعالجة المتنقلة التي وفّرت معالجة متطورة بسعة 1000 متر مكعب يوميًا وعلى مساحة 50 مترًا مربعًا فقط، مع إعادة تدوير 100% من المخرجات المعالجة ومن ثم يعزّز هذا المشروع المحافظة على الموارد الطبيعية ويضمن بيئة صحية وآمنة للسكان.

مقالات مشابهة

  • جنوب سيناء: تدريب متكامل للأطقم الطبية بمجمع الفيروز لتعزيز جودة الرعاية
  • الزراعة: انطلاق مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم نهاية الشهر الجاري
  • "الزراعة" و"الوكالة الألمانية" يبحثان استعدادات مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • نادي الفيوم الرياضي يحتفل بالمولد النبوي
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • يمق بحث في آلية مأسسة وحدة إدارة الكوارث في بلدية طرابلس ضمن مشروع الشرطة المجتمعية
  • 150 مليون يورو استثمارات.. "موان" يوقع مذكرة تفاهم لمعالجة تحديات إدارة النفايات
  • صحة الفيوم تناقش تطعيم الفرق الطبية بالمستشفيات والادارات الصحية
  • معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يحصل علي الاعتماد كجهة تدريب وتأهيل متخصصة
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية بطن أهريت بالفيوم