صلالة- الرؤية

يفتتح صاحب السُّمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، الثلاثاء المقبل، فعاليات المنتدى الصحفي العماني بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، والذي تنظمه جمعية الصحفيين العمانية في الفترة من ٢ إلى ٥ سبتمبر ٢٠٢٤، بمشاركة أكثر من ٢٠٠ صحفي وإعلامي من ٢٣ دولة.

ويشارك في المنتدى عدد من رؤساء الاتحادات والنقابات الصحفية ورؤساء التحرير، وممثلون عن عدد من المؤسسات الإعلامية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الصحفيين والإعلاميين من أعضاء جمعية الصحفيين العمانية وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، وبعض الشخصيات الإعلامية العمانية.

كما يشارك أيضا في الفعاليات المنتدى الاتحاد الدولي للصحفيين والذي تمثلهُ رئيسة الاتحاد الدولي، ورئيس الاتحاد العربي للصحفيين، ورئيس الاتحاد الأفريقي للصحفيين، ورئيس الاتحاد الخليجي للصحافة، والعديد من المؤسسات الصحفية والإعلامية حول العالم.

وعقد مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، أمس، مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل المنتدى، تحدث فيه كل من الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، وسالم بن حمد الجهوري نائب رئيس مجلس الإدارة، وطالب بن سيف الضباري أمين سر الجمعية، ومحمود تبوك رئيس لجنة الصحفيين بمحافظة ظفار.

وتتضمن فعاليات المنتدى إقامة ندوة تناقش مستقبل الإعلام ودوره في الترويج للفرص الاستثمارية والسياحية والاقتصادية في سلطنة عُمان، وزيارة بعض المواقع السياحية والتاريخية بمحافظة ظفار، إلى جانب عقد لقاءات مع شخصيات إعلامية، على أن يقام معرض مصاحب للصور يبرز المقومات السياحية والاقتصادية والثقافية لمحافظات السلطنة بوجه عام ومحافظة ظفار بشكل خاص خلال أيام المنتدى.

كما ستسلط الندوة الضوء على دور الإعلام في دعم مختلف الأهداف والتوجهات الوطنية، والمساهمة في إنجاح الخطط والبرامج التنموية والاقتصادية والاستثمارية؛ كما تعكس الندوة حرص جمعية الصحفيين العُمانية على تفعيل أدوارها واختصاصاتها في تأكيد حضورها الفاعل وشراكتها المتواصلة مع المؤسسات الحكومية والخاصة للوقوف على المستجدات الوطنية ودعم أهدافها من خلال رسالة الإعلام.

وتهدف الندوة إلى مناقشة واقع المشهد الاقتصادي والسياحي والفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان، والتعريف بمجالات التنمية السياحية والاقتصادية في سلطنة عُمان بشكل عام وفي محافظة ظفار خصوصا، واستعراض الممكنات والفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان، ومناقشة المسارات الاقتصادية والاستثمارية في رؤية عمان 2040، والتعرف على مجالات الاستثمار الخارجي لسلطنة عُمان، واستعراض الأهمية الاقتصادية للاستثمار في دعم مبادرات الابتكار لريادة الأعمال، وتحديد الأدوار التي يقدمها الإعلام العُماني في دعم الاستثمار والترويج السياحي ومناقشة واقع ومستقبل الإعلام والاتصال وتأثيره على الترويج الاستثماري في ظل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، سعياً إلى وضع التوصيات الداعمة لتعزيز أدوار الإعلام في تعزيز التنمية الاقتصادية ودعم جهود المؤسسات الحكومية والخاصة في هذا المجال.

ويشارك في الندوة عددٌ من الخبراء والمختصين من وزارة التراث والسياحة وبلدية ظفار والشركة  العُمانية للتنمية السياحية (عمران)، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وجهاز الاستثمار العُماني، ووزارة الإعلام، وجامعة السلطان قابوس، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، وغرفة تجارة صناعة عُمان بمحافظة ظفار، وشركة أوكيو.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«بيئة أبوظبي» تسلط الضوء على أفضل الممارسات في الحفاظ على الطبيعة

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024» مريم الزعابي تبتكر لمواجهة التحديات البيئية

شاركت هيئة البيئة - أبوظبي في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا الذي عُقد في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر الجاري. 
وسلط الوفد المشارك برئاسة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام، الضوء على جهود الهيئة في حفظ وحماية التنوع البيولوجي من خلال تقديم عروض رقمية تفاعلية ركزت على مبادرات الهيئة الرئيسية في مجال حماية البيئة والمحافظة على الأنواع.
كما تم استعراض المشاريع والأبحاث التي يتم تنفيذها، والإنجازات التي تحققت في مجال المحافظة على التنوع البيولوجي، كاستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال دمج التقنيات المتقدمة لحفظ النظم البيئية للكربون الأزرق وتقييم صحة الغطاء النباتي.
كما تضمنت المشاركات عرض مشاريع الهيئة في مجال رصد واستعادة التنوع البيولوجي البحري في أبوظبي، والحفاظ على الموارد النباتية في أبوظبي وإعادة تأهليها، وبرامج إعادة توطين الأنواع المهددة بالانقراض من شبه الجزيرة العربية إلى أفريقيا، بالإضافة إلى استخدام الطائرات من دون طيار لإعادة تأهيل أشجار القرم.
وبصفتها مستشارة إقليمية لغرب آسيا للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، شاركت الدكتورة شيخة الظاهري في جلسة حوارية بعنوان «برنامج الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة 2026-2029».
وخلال المناقشات، تحدثت الظاهري عن دور شبكة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ومنتجاته المعرفية في الحفاظ على الأنواع والنظم البيئية في دولة الإمارات وأبوظبي، وبشكل خاص في وضع أولوياتها المتعلقة بتحديد الأنواع والنظم البيئية المهددة من خلال إعداد «القائمة الحمراء لأنواع الحياة الفطرية» و«القائمة الحمراء للنظم البيئية» في أبوظبي. 
وخلال جلستها الثانية «دمج الحلول القائمة على الطبيعة في السياسات والاستراتيجيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفرص التنفيذ»، أكدت الظاهري أهمية مشروع «الحلول القائمة على الطبيعة لصالح المناخ والتنوع البيولوجي والإنسان»، والذي يركز على إدارة واستعادة أحواض الكربون الأزرق مثل أشجار القرم والشعاب المرجانية والأعشاب البحرية.
وتحدث الدكتور سالم جافيد، مدير إدارة التنوع البيولوجي البري في هيئة البيئة – أبوظبي، في جلسة بعنوان «العلم من أجل صون الطبيعة»، حيث ركز على دور العلم في دعم جهود المحافظة على الطبيعة في منطقة غرب آسيا، وأشار إلى نهج الإمارات وأبوظبي في تطبيق معايير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في تطوير وتشكيل أولويات الحفاظ على الطبيعة المحلية.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بإلغاء الإجراءات التعسفية ضد الصحفي بن مخاشن
  • «الأزهر» يسلط الضوء على الجانب الإنساني للنبي.. كان أبا رحيما
  • جمعية الصحفيين تنظم جلسة “تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي”
  • «بيئة أبوظبي» تسلط الضوء على أفضل الممارسات في الحفاظ على الطبيعة
  • «الصحفيين الإماراتية» تنظم جلسة «الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي»
  • جمعية الصحفيين تدعم حملة مكافحة الذباب الإلكتروني
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “
  • ختام مشروع تمكين منتجي اللبان بمحافظة ظفار
  • محافظ الغربية: الإعلام يكمّل الأجهزة التنفيذية ويسلط الضوء على جهود الدولة
  • محافظ أسيوط يستقبل وفدا من جمعية المستثمرين لبحث سبل التعاون المشترك