مصراوي:
2024-09-13@20:35:35 GMT

وزير الأوقاف يلتقي قاضي قضاة فلسطين

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

وزير الأوقاف يلتقي قاضي قضاة فلسطين

كتب- محمود مصطفى:

أكد وزير الأوقاف أسامة الأزهري أن العلماء الفلسطينيين اهتموا اهتمامًا كبيرًا بالمخطوطات والوثائق، فمنهم المرحوم الشيخ خليل الخالدي، ومنهم من جاب دول العالم، وجمع بعضهم العديد من المخطوطات النادرة النافعة من مختلف دول العالم، وقد جمع بعض العلماء المخطوطات ونشرها في المجلات غيرها.

جاء ذلك خلال استقبال الأزهري لقاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، الدكتور محمود الهباش، اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي يُعقد في القاهرة يومي 25 و26 أغسطس برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان: "دور المرأة في بناء الوعي".

وأضاف وزير الأوقاف أنه قد ترجم للأعلام داخل مصر وخارجها منذ 100 قرن ومنهم عدد كبير من علماء فلسطين، واجتهد للوصول إلى هؤلاء العلماء والترجمة لهم، ممن اهتموا بجمع وتحقيق المخطوطات ونشرها.

من جانبه، أعرب قاضي قضاة فلسطين، عن سعادته بهذا اللقاء ومشاركته في مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وأكد قاضي قضاة فلسطين أن شعب فلسطين سيظل صامدا، ولن ترهبه كل صور الإجرام والإرهاب التي يمارسها الاحتلال، وأن فلسطين لن تموت، وستظل حية مهما كانت التضحيات إلى حين قيام الدولة الفلسطينية، وأن الوعي الديني لا يقتصر على معرفة العبادات والأخلاق وإن كانت هاتان ركيزتين مع العقيدة والشريعة في بناء منظومة الإسلام، لكن الوعي الديني هو الوعي بما يجب على الإنسان تجاه وطنه انطلاقًا من دينه.

وأضاف قاضي قضاة فلسطين أن أشهر علماء الشافعية في فلسطين وأكثرهم تدينًا وخلقًا وعلمًا كانوا من خريجي الأزهر الشريف في مصر.

وقدم قاضي قضاة فلسطين لوحة خزفية تحمل صورة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري صنعت خصيصًا في فلسطين بنفس الطريقة المتوارثة في التراث الحرفي الفلسطيني على امتداد 700 سنة مضت، حيث تشتهر مدن فلسطينية، مثل بيت لحم والخليل بهذه الصناعات الصدفية منذ 700عام، حيث أضحت هذه الصناعة تراثًا فلسطينيًّا مميزًا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان قاضي قضاة فلسطين وزير الأوقاف أسامة الأزهري محمود الهباش قاضی قضاة فلسطین

إقرأ أيضاً:

إغلاق مساجد مراكش يسائل وزير الأوقاف

زنقة 20 ا محمد المفرك

وجه البرلماني عبد العزيز درويش سؤالا كتابيا موجها إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق عن العشوائية التي تشوه المنظر العام المحيط بالمساجد بفعل تثبيت أعمدة حولها، الأمر الذي خلق صورة مشوهة لمأثر تاريخية في منطقة تعرف برواجها السياحي كمدينة مراكش.

وأشار البرلماني إلى ان المسجد الكبير بمولاي علي الشريف بباب ايلان والمسجد الذي يسميه المراكشيون بمسجد القائد المنصور ببوطويل يتواصل إغلاقها المستمر إلى الآن بسبب تأخر ترميمها وإصلاحها، مما يضاعف معاناة ساكنة هذه المناطق مع التنقل لأداء شعيرة الصلاة وخاصة صلاة الجمعة، حيث يضطرون الى التنقل الى مساجد بعيدة.

و تساءل عبد العزيز درويش عن الإجراءات المتخذة لتسريع عملية ترميم هذه المساجد المتضررة وإعادة إصلاح تشققاتها وتصدعاتها، وعن خطة الوزارة لتدارك هذا التأخر الملحوظ في الأشغال، والتدابير المتخذة لتخفيف معاناة الساكنة وتوفير حلول بديلة في انتظار إعادة فتح هذه المساجد في وجه المصلين من جديد خاصة مع مرور سنة على فاجعة الزلزال.

مقالات مشابهة

  • عضو بالشئون الإسلامية: البيئة التشريعية للمؤسسات الدينية بحاجة للإصلاح بشكل عاجل
  • عضو بالشئون الإسلامية يطالب بقانون لتنظيم الأوقاف (فيديو)
  • اختفاء تقرير أسود حول بلدية برشيد وحماة المال العام يراسلون وزير الداخلية
  • الأزهري يجتمع بقيادات هيئة الأوقاف المصرية ومديري المناطق بالمحافظات
  • الأزهري يجتمع بقيادات هيئة الأوقاف المصرية ومديري المناطق بجميع محافظات الجمهورية
  • إغلاق مساجد مراكش يسائل وزير الأوقاف
  • كشف الستار عن حالة ظَفَارِ للشيخ عيسى الطائي قاضي قضاة مسقط (19)
  • أهالي المنصورة يوجهون نداء إلى وزير الأوقاف
  • برلمانات الدول الإسلامية تدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين
  • وكيل أوقاف الفيوم يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأبشواي