مسقط- الرؤية

ينتهي تنفيذ خطة التسويق السمكي لفصل الصيف في محافظات سلطنة عمان للعام الجاري 2024م، غدا الخميس، والذي تنفذه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وبالتعاون مع شركات بيع وتسويق الأسماك، والذي كان قد بدأ تنفيذه في شهر مارس الماضي تزامناً مع شهر رمضان الكريم.

وسوف تقوم شركات الأسماك صباح اليوم بإنزال كميات الأسماك في أسواق ولايات محافظات مسقط ومسندم والبريمي والظاهرة، ويوم غد الخميس سيتم إنزال كميات من الأسماك في أسواق الولايات في محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى وظفار.

وعلى مدى 6 أشهر متتالية تمَّ تنفيذ خطة التسويق السمكي لشهر رمضان وفصل الصيف في المحافظات للعام الجاري 2024م، وبمشاركة 60 شركة لبيع وتسويق الأسماك، وعدد 1100 محل ومنفذ لبيع وتسويق الأسماك في القرى والولايات بالمحافظات.

وقد نفذت الخطة بمرونة وانسيابية مع الأخذ في الاعتبار عنصري المكان والزمان، وقد تم تغطية القرى ذات الكثافة السكانية العالية في الولايات وتوفير إمدادات الأسماك بجدول زمني مبرمج وفقاً لحركة الشراء من المستهلكين، مع إمكانيات تزويد كميات إضافية الأسماك للأسواق التي تشهد حركة شراء نشطة من قبل المستهلكين وبصورة خاصة خلال شهر رمضان الماضي، كما تم العمل على فترتين صباحية ومسائية في منافذ ومحلات بيع وتسويق الأسماك خلال شهر رمضان الماضي لإتاحة الفرص للمستهلكين للشراء أطول وقت ممكن.

ومع انتهاء تنفيذ خطة التسويق السمكي للعام الحالي 2024م، تواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشركات بيع وتسويق الأسماك دراسة ومتابعة حالة الأسواق السمكية المحلية في المحافظات، من حيث الكميات والأسعار مع الاستعداد المستمر لتوفير الأسماك في أسواق الولايات بالمحافظات من أسطول الصيد الحرفي متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي

فى إطار الاتفاق بين وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق مع د. إبراهيم الدخيرى المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية على التعاون المستمر بين وزارة الزراعة المصرية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية فى مجال التدريب وتنمية المهارات للباحثين بمركز البحوث الزراعية وجميع المهتميين بالتنمية والنهوض بالثروة السمكية على التطبيقات الحديثة والممارسات الحقلية لنقل الخبرات ونتائج البحوث التطبيقية للمزارعيين والمهتميين بتنمية الثروة السمكية بمصر. 

وزير الزراعة يبحث مع إحدى شركات تصنيع الألبان سبل تعزيز استثماراتها بمصر


وكذلك في إطار التعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة الزراعة المصرية ممثلة فى المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية و تحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعي قام د رفعت الجمل المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية  بختام  الدورة التدريبية فى  أسس الاستزراع السمكى برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمقر المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة محافظة الشرقية حيث كانت محاور الدوره 
• استراتيجيه الثروه السمكيه بمصر 
• هندسه انشاء المزراع السمكيه 
• السجلات المزرعيه 
• انتاج الاسماك فى نظام الاكوابونك 
• إداره جدوه المياه فى المزراع السمكيه 
• الاستزراع التكاملي فى الصحراء 
• مشاكل و حلول الاستزراع السمكي 
كما كانت أهداف الدوره هو تدريب العاملين بقطاع الثروه السمكية على أحدث نظم الاستزراع السمكي، التعريف بأهميه السجلات المزرعيه ودورها المهم فى معرفه أوجه القصور فى نظام اداره المزراعة ومعالجته، كذلك التعريف باهميه إداره جوده المياه بالمزرعه السمكيه و تأثيرها على  حجم الإنتاج بالمزرعة.

الزراعة تطلق 7 منافذ متحركة لبيع منتجاتها للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة

مخرجات الدورة
وكانت أهم مخرجات الدورة هو رفع الوعي بين المزراعين و العاملين بالقطاع  باهميه الاداره االجيده بالمزرعة، وتشجيع العالمين بالقطاع على تحديث نظم الانتاج و الاستزراع السمكي. 

وفى نهاية حفل الختام سلم د رفعت الجمل المتدربين شهادة حضور الدورة التدريبية معتمدة من وزارة الزراعة المصرية ومركز البحوث الزراعية واضاف الجمل انه سوف يتسلم  المتدرب أيضا شهادة دولية معتمدة  من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر دولي بطنجة يناقش إنتاج وتسويق التوت الأزرق على الصعيد الدولي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • أسعار الأسماك في عدن اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • ضبط كميات كبيرة من ”الأحذية النسائية” متكوب عليها لفظ الجلالة بمناطق سيطرة الحوثيين
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في جنوب الشرقية
  • تعزيز قدرات موظفي "الثروة الزراعية" حول "التسويق الداخلي للمؤسسة"
  • نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل
  • موقف تنفيذ وحدات مبادرة "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات والمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات