نيويورك أربعات (السودان) "رويترز" "العمانية": أكد برنامج الأغذية العالمي، استمرار تدفق المساعدات من تشاد إلى دارفور بالسودان عبر معبر أدري الحدودي، مشيرًا إلى أن قافلة المساعدات الثانية كانت تحمل 205 أطنان من المساعدات الغذائية تكفي لحوالي 17 ألف شخص.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي - وفقا لمركز إعلام الأمم المتحدة - أن المساعدات الغذائية ستُسلم إلى المجتمعات في جميع أنحاء دارفور، وستبدأ عمليات التوزيع بمجرد وصول الشاحنات، لافتًا إلى أنه يتم تحميل شاحنات إضافية تابعة للبرنامج في تشاد للعبور إلى دارفور في أقرب وقت ممكن، مؤكدًا أن البرنامج لديه ما يكفي من الغذاء لنصف مليون شخص، جاهز للنقل إلى السودان عبر معبر أدري.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن المساعدات الإنسانية بما فيها الإمدادات الغذائية والمأوى والمواد الصحية، يجب أن تُنقَل بسرعة وعلى نطاق واسع عبر جميع المعابر الحدودية والممرات الإنسانية إلى المجتمعات التي تواجه مستويات كارثية من الجوع. وفي تطور آخر، ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن سد أربعات، الذي يقع على بعد حوالي 38 كيلومترا شمال غرب بورتسودان في ولاية البحر الأحمر السودانية، تعرض لأضرار جسيمة بسبب الأمطار الغزيرة، حيث تشير التقارير الأولية إلى أن الخرق الذي وقع في السد تسبب في أضرار جسيمة في 20 قرية تقع أسفل السد. ويتوقع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن يكون للأضرار المبلغ عنها تأثير كبير على إمدادات المياه إلى بورتسودان، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني.

في الأثناء تسابق فرق الطوارئ الزمن اليوم لمعرفة عدد مفقودي الفيضانات الناجمة عن انهيار سد في شرق السودان في أسوأ حلقة من سلسلة من الفيضانات التي اجتاحت البلد المنكوب بالفعل بحرب مستمرة منذ 500 يوم.

وأودى انهيار سد أربعات الأحد بحياة 30 شخصا وربما عشرات آخرين، إذ تسبب في أحدث فيضان في السودان خلال موسم الأمطار الذي جاء أقوى هذا العام وجاء مبكرا في بعض المناطق عن السنوات الماضية.

ويعاني السودان المنكوب بالحرب بالفعل من أكبر أزمات الجوع والنزوح في العالم، كما أعاقت الفيضانات تسليم المساعدات التي تعطلت بالفعل بسبب الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وقال محمد عثمان، زعيم إحدى القرى التي غمرتها الفيضانات "حتى قبل انفجار السد، كان الناس محاصرين بسبب الفيضانات وغير قادرين على الحصول على أي شيء من بورتسودان. المساعدات التي تأتي الآن لا يمكنها الوصول إلى الناس".

وأضاف "الأطفال جائعون والطرق مسدودة".

وتعمل حفارة واحدة على نقل الناس والطعام بين مياه الفيضانات في أربعات.

ونزح نحو 118 ألف شخص وتضرر أكثر من 300 ألف في أنحاء السودان، حيث دمرت الفيضانات المنازل ونشرت الأمراض بما في ذلك الكوليرا.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية ينس لايركه "لا نعرف عدد الذين لا يزالون في عداد المفقودين (في أربعات). من الصعب للغاية الحصول على معلومات من هناك".

وفي إقليم دارفور، أعاقت الفيضانات تسليم المواد الغذائية، بما في ذلك أول شحنة من الإمدادات من برنامج الأغذية العالمي إلى بلدة كرينيك المهددة بالمجاعة منذ إعادة فتح معبر أدري الحدودي أمام فرق المساعدات الإنسانية.

وقال أحد المتطوعين المحليين إن الأمطار دمرت الجسر المؤدي إلى البلدة، حيث يعيش آلاف النازحين على القليل من الطعام.

وقال برنامج الأغذية العالمي الأحد إن أولى الشحنات منذ منتصف يوليو تموز تمكنت من الوصول عبر معبر الطينة الحدودي إلى شمال دارفور بعد أن توقفت بسبب الفيضانات هناك.

وفي طوكر بولاية البحر الأحمر، نزحت ما لا يقل عن 500 أسرة حتى الأحد، حيث يخوض الناس في أنهار من الفيضانات بين المنازل المتضررة.

وهطلت أمطار غزيرة خلال الليل في عدة مناطق من شمال السودان، وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي انهيار أسقف ومياها تغمر أحياء على الرغم من عدم وجود معلومات رسمية تذكر بشأن الخسائر هناك.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: برنامج الأغذیة العالمی

إقرأ أيضاً:

رئيس ألمانيا: مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لغزة

قال الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، إن قناعته بأن وقف إطلاق النار في غزة الطريق لوقف التصعيد وإحلال السلام بالشرق الأوسط.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «كل طرف له تأثير على الدولتين يتعين أن يستخدم قوته في التأثير وهو ما تقوم به دولتنا وأعلم أن مصر تقوم بدور مهم جدًا على وجه الخصوص ونحن ممتنون لجهود مصر والرئيس السيسي في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس».

معاناة الناس في غزة لا يمكن وصفها

وتابع: «نرى في التليفزيون بألمانيا، أن معاناة الناس في غزة لا يمكن وصفها، وفي الأسابيع الماضية دعوت متطوعين ألمان كانوا في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إليهم ونقلوا إليَّ الوضع الصعب هناك، وألمانيا ثان أكبر دولة مانحة على المستوى الدولي للمساعدات الإنسانية لغزة وللأراضي الفلسطينية، وقمنا عام 2023 بزيادة المساعدات بأكثر من 3  أضعاف».

وتابع: «مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وهو أمر يستحق تقديرًا كبيرًا وأشكركم على ذلك كثيرًا، والوضع الإنساني في غزة لا يزال كارثيا ونحن متفقون أنه يتعين تغيير هذا الوضع وسوف يتغير من خلال التوصل إلى وقف إطلاق النار».

وقال: «نتحدث عن اليوم الذي يلي هذه الحرب، وعلى المدى البعيد يتعين أن يكون هناك أمنا وسلاما في المنطقة للتوصل إلى حل الدولتين».

قناة السويس شريان الحياة لأوروبا

واستكمل: «نرى أيضًا مصالح مشتركة فيما بين مصر وألمانيا وهو الأمن البحري في البحر الأحمر، ونحن نعلم الأضرار الاقتصادية التي تترتب على ما يفعله الحوثيون لمصر، ومهتمون جدا أن يكون هناك أمن في خطوط الملاحة الدولية وأن قناة السويس مهمة جدا لنا وبمثابة شريان الحياة لنا ولأوروبا بالكامل».

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • اجتماع بين سلام ووفد من برنامج الأغذية العالمي لإطلاق أول مؤشر أسعار شهري عن شهر تموز
  • وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • اليونسيف: مقتل وإصابة 30 طفلًا في قصف طال مدنية سنار بالسودان
  • توزيع منحة من برنامج الأغذية العالمي على 40 مزارعا في ميسان
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • مجلس الأمن يصوت بالموافقة على مشروع قرار أمريكي بتمديد العقوبات على السودان والحد من تدفق الأسلحة
  • رئيس ألمانيا: مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لغزة