يستعد علماء وهواة الفلك لرصد زخة الشهب الأكثر شعبية في السنة، المعروفة باسم زخة شهب "البرشاويات"، نسبة إلى المجموعة النجمية "برشاوس"، والمذنب المسبب لهذه الزخة الشهابية يسمى "سويفت تتل"، ويدور حول الشمس مرة واحدة كل 133 سنة.

حسب ماذكره مركز الفلك الدولي، تبدأ الشهب التابعة لهذه الزخة بالسقوط نحو الأرض أثناء مرور الأرض في الحزام الغباري للمذنب، وهو يحدث كل سنة خلال الفترة الممتدة من 17 يوليو وحتى 24 أغسطس، ويزداد عدد الشهب عندما تعبر الأرض أكثف منطقة في الحزام الغباري، وهذه الفترة تكون كل سنة ما بين 11 و14 أغسطس.

أخبار متعلقة القمر الكامل يطل على الأرض مرتين في أغسطس.. اعرف موعديهالمخيم الصيفي بالمتحف الوطني.. مغامرة استكشافية تفاعلية للأطفالتعرف على موعد دخول شهر محرم فلكياً

وتعتبر هذه السنة مناسبة جدًا لمنطقتنا لرؤية شهب "البرشاويات"، نظرًا لعدم وجود إضاءة القمر وقت الذروة ولأن موعد الذروة مناسب للمنطقة العربية.

السماء على موعد مع زخة شهب "البرشاويات" مساء يومي السبت والأحد 12 و13 أغسطس
يستعد علماء وهواة الفلك لرصد زخة الشهب الأكثر شعبية في السنة، وتسمى زخة شهب "البرشاويات"، نسبة إلى المجموعة النجمية "برشاوس"، وتبدأ الشهب التابعة لهذه الزخة بالسقوط نحو الأرض كل سنة خلال الفترة الممتدة... pic.twitter.com/1EjkwU0I9o— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) August 10, 2023موعد رؤية زخة شهب البرشاويات

هذه السنة تشير التوقعات الفلكية إلى أن الذروة التقليدية لزخة شهب البرشاويات ستحدث يوم الأحد 13 أغسطس ما بين الساعة 02 فجرًا و9 مساءً بتوقيت جرينتش، وهذا الموعد يجعل كلا الليلتين، مساء السبت 12 أغسطس ومساء الأحد 13 أغسطس، مناسبتين لرؤية هذه الشهب، مع تفضيل مساء الأحد لمناطق غرب العالم العربي، ومساء السبت لشرقه.

تجدر الإشارة إلى أن زخة شهب البرشاويات شهدت خلال السنوات الماضية ذروات أخرى غير الذروة التقليدية، حيث شهد عام 2021 ذروة أخرى يوم 14 أغسطس، وذلك بعد يوم ونصف من موعد الذروة التقليدية، وظهر حينها أكثر من 100 شهاب.

وتشير التوقعات إلى أن الأرض ستعبر يوم الإثنين 14 أغسطس 2023 ما بين الساعة 1 و2:45 صباحًا بتوقيت جرينتش (ليلة الأحد على الإثنين) حزامًا غباريًا انطلق من المذنب عام 68 قبل الميلاد، ومن غير الممكن التنبؤ بعدد الشهب التي قد تنتج عن هذا العبور، إلا أن العلماء يؤكدون على أن الأمر يستحق المتابعة تلك الليلة، وهو موعد مناسب جدًا للمنطقة العربية.

وعادة يُرى وقت الذروة ما بين 50 إلى 75 شهابًا في الساعة، إن تم الرصد من مكان مظلم ومناسب، أما في حالة الرصد من الأماكن المضيئة داخل المدن أو الرصد في وقت بعيد عن ذروة الزخة فقد لا يرى الراصد أكثر من بضعة شهب فقط في أفضل الأحوال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام زخة زخة شهب البرشاويات الفضاء فلك رصد زخة شهب ما بین

إقرأ أيضاً:

المراكز التكنولوجية بالجيزة تتلقى طلبات التصالح أيام الجمعة والسبت والأحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة بانتظام العمل بالمراكز التكنولوجية ولكافة اللجان الفنية للبت في طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها بكافة مراكز ومدن واحياء والأجهزة التنفيذية بالمحافظة واستقبال المواطنين خلال أيام العطلات والإجازات الرسمية الجمعة ٤ اكتوبر ، السبت ٥ اكتوبر ، الأحد ٦ اكتوبر 2024.

يأتي ذلك لتحقيق نسب إنجاز متقدمة بملفات التصالح المقدمة والتسهيل علي المواطنين الراغبين في التقدم بطلبات للتصالح وفقاً للقانون الجديد .

وتهيب محافظة الجيزة بالمواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح وفقا للقانون رقم 17 لسنة 2019 والقانون رقم 187 لسنة 2023 واكتفوا بسداد مقدم جدية التصالح ولم يقوموا باستكمال باقي الخطوات بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية طبقاً لأحكام القانون والقواعد المتبعة ومنها إلغاء نموذج (3) ورفض التصالح وإزالة المخالفة مع مخاطبة الجهات القضائية لاستئناف الدعوي ضد المخالف والذي لم ينهِ إجراءات التصالح وذلك لإصدار الأحكام القضائية اللازمة حياله.

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 5-10-2024 في القاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • موعد مباراة ريال مدريد ضد فياريال في الدوري الإسباني والقناة الناقلة والمعلق
  • محافظة الجيزة: المراكز التكنولوجية ولجان البت للتصالح في مخالفات البناء تستقبل المواطنين الجمعة والسبت والأحد
  • انفجار شمسي كبير وتحذيرات من عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض ابتداء من السبت
  • المراكز التكنولوجية بالجيزة تتلقى طلبات التصالح أيام الجمعة والسبت والأحد
  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • السبت الممتاز..موعد مباراة ليفربول وكريستال بالاس والقنوات الناقلة والمعلق في الدوري الإنجليزي
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟