أمل العفيفي: يوم المرأة الاماراتية مناسبة تسلط الضوء على ريادتها وتميزها

بشرى الملا: المرأة الاماراتية تشغل 40% من القوى العاملة في التعليم

مريم البدواوي: دور بارز للمرأة الإماراتية في الحياة البرلمانية

أمنيات الهاجري :التزام راسخ بتقديم رعاية صحية متميزة للمرأة الإماراتية

وداد الشحي : الإماراتية نموذج مشرف للقيم والمبادئ الوطنية

عائشة السعدي: رسالة “المباركة ” تركز على تعزيز دور المرأة في المجتمع

 

أبوظبي – الوطن:

أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية على أن الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف الثامن والعشرين من أغسطس كل عام هو احتفال بالإنجازات والمكتسبات الوطنية التي تحققت في هذه المسيرة المباركة، مشيرة إلى أن المرأة الإماراتية حظيت منذ انطلاق مسيرة الاتحاد برعاية خاصة من المغفور له القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي آمن بدور المرأة ورسالتها كبانية للأجيال ومساهمة في بناء دولة الاتحاد بفعالية .

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية بالتعاون مع مجالس أبوظبي بمكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة في مجلس محمد خلف بعنوان ” المرأة الإماراتية مسيرة وطنية خالدة “، بحضور أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، ومحمد سالم الظاهري عضو مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية، وتحدثت فيها كل من سعادة الدكتورة بشرى الملا مدير عام هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، والدكتورة مريم البدواوي عضو المجلس الوطني الاتحادي، والدكتورة أمنيات الهاجري المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع مركز أبوظبي للصحة العامة، وعائشة السعدي المدير العام بالإنابة لمؤسسة المباركة، ووداد الشحي مدير إدارة التخطيط والتطوير المدرسي في وزارة التربية والتعليم، وأدارت الجلسة

وفي بداية الجلسة أكدت أمل العفيفي على أن المرأة الإماراتية قدمت نموذجاً بارزاً في التنمية الوطنية على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إذ هيأ لها القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه البيئة المحفزة على المشاركة المجتمعية في مختلف ميادين التنمية الوطنية في الدولة، وهو نهج يتعزز كل يوم وتترسخ مكانته برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات .

وأشارت العفيفي إلى أن اختيار سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الاسرية ” أم الإمارات ” بيوم الثامن والعشرين من أغسطس ليكون يوماً للمرأة الإماراتية يجسد مكانة المرأة وريادتها في المجتمع، ويسلط الضوء على جهودها ورسالتها في بناء الأسرة وتحقيق التلاحم المجتمعي ودعم نهضة الاقتصاد الوطني في مختلف المجالات التنفيذية و القيادية التي تفخر بها المرأة اليوم كمساهمة بارزة في نهضة الوطن وتقدمه وازهاره .

وأوضحت العفيفي أن دور المرأة الإماراتية في قطاع التعليم يمثل أحد الركائز البارزة في منظومة التعليم الإماراتية كمعلمة وقائد مدرسية وأم وغيرها من الأدوار التي تتكامل فيها رسالة المرأة لتقديم نموذج وطني يحتذى به في التنمية وبناء المستقبل والغد المشرق .

 

الأسرة المستقرة

ومن جانبها قالت الدكتورة بشرى الملا : إن مناسبة يوم المرأة الإماراتية تدل على الاهتمام، والرعاية، والتقدير للمرأة ولدورها في كافة تفاصيل حياة المجتمع الإماراتي، ويبرز في هذه المناسبة نهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أرسى دعائم تمكين المرأة الإماراتية، كما لا نغفل عن المتابعة المستمرة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” التي أولت المرأة الإماراتية الرعاية والاهتمام والمتابعة لتزدهر، وتمارس دورها الفعّال والحيوي في مجتمعه.

وأضافت : تشغل النساء الإماراتيات أكثر من 40% من إجمالي موظفي قطاع التعليم، ونحو 35% في قطاع الصحة ونحو 20% في القطاع المجتمعي وفي القطاع الخاص، تدير 23,000 سيدة أعمال مشاريع تفوق قيمتها 50 مليار درهم إماراتي، وتشغل 15% من المناصب في مجالس الإدارة بغرف التجارة والصناعة في الدولة.

وأشارت الي أن المرأة الإماراتية، طرقت كافة أبواب التميّز والريادة، وخاضت في كل ساحات العلا والمجد لنفسها، ولأسرتها ووطنها، فهي أينما تصك تبدع، وهي عالم متكامل لا ينقطع عطاؤه.

وقالت د. الملا : إن المرأة في دولة الإمارات، عمود البيت واللبنة الأساسية التي يقوم عليها، فهي مساهمة في بناء الأسرة وترابطها، وجميعنا يدرك الدور الحيوي للمرأة في المحافظة على هويتنا الوطنية وموروثنا الثقافي، وتعزيزها وغرسها لدى أبنائنا، ما ينعكس على تلاحم مجتمعنا بالعمل بقيم ومبادئ دولة الإمارات الأصيلة التي تعد الغاية والوسيلة لتحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي.

وقالت د الملا : نحرص في هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، على تقديم الدعم اللازمة للموظفات، لتحقيق التوازن بين الأسرة والعمل، من خلال توفير خيارات مرنة للعمل، وتبني المبادرات والبرامج الوطنية التي تعزز تمكين المرأة، وتدعم دورها الأسري والمجتمعي، ففي الهيئة، تشكل المرأة الإماراتية النسبة الأعلى بين الموظفين لوجود 113 موظفة، يشكلن نسبة 64% من إجمالي الموظفين، ومنهن 6 موظفات يشغلن مناصب إدارية، و6 موظفات من الأخصائيات الاجتماعيات المميزات، وفي إطار جهودنا في هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي الرامية إلى توفير شبكة أمان اجتماعي تكاملية للأسر ذات الدخل المحدود على مستوى إمارة أبوظبي، ساهمت الهيئة منذ تأسيسها في تقديم برامج التمكين المختلفة والمتنوعة بالتعاون مع شركائها لأكثر من 1558 من النساء ضمن الأسر المستفيدة من برامج الهيئة.

كما وفرت فرص التوظيف إلى 764 امرأة، وبرامج تدريبية لـ 667 امرأة إماراتية، ودعم انخراط 255 امرأة إماراتية في برامج التعليم المستمر.

وأشارت إلى أن “برنامج دعم نمو الأسرة الاماراتية الذي اطلقته دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي مؤخراً، تندرج تحته مجموعة من المبادرات الرئيسية، ومن هذه المبادرات، مبادرة سلفة الزواج الميسّر، ومبادرة دعم إجازة الأمومة للعاملات في القطاع الخاص، وهي مبادرات تتولى هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي الإشراف عليها وتقديم الخدمات المتعلقة بها حيث تهدف هذه الخدمات، إلى تمكين المواطنين المقبلين على الزواج من بدء حياة زوجية مستقرة، وتسهيل نشأت الأسرة، وضمان حصول الأم المواطنة على الراحة والوقت الكافي لرعاية مولودها الجديد، بحيث عززت هذه المبادرات ما سبقهما من برامج ومبادرات هادفة لتأسيس أسرة متماسكة ومستقرة ومستقلة، تكون نقطة ارتكاز لمجتمع أكثر ازدهاراً وعطاءاً.

 

المشاركة البرلمانية

ومن جانبها تطرقت الدكتورة مريم البدواوي خلال الجلسة إلى دور المرأة في تعزيز المشاركة البرلمانية في المجلس الوطني الاتحادي وغرس الوعي بأهمية هذه المشاركة لدى النشء منذ مراحل عمرية مبكرة بما يسهم في تعزيز أجندة تمكين المرأة وترجمة توجيهات القيادة الرشيدة في تنمية قدراتها وتعزيز مهاراتها للمشاركة في التنمية الوطنية مؤكدة على أن برنامج التمكين السياسي أتاح للمرأة أن تشكل 50% من أعضاء المجلس الوطني الاتحاد وهو ما فتح أمامها آفاق واسعة للمشاركة البرلمانية، فقد تولت المرأة في العام 2015 رئاسة المجلس الوطني الاتحادي لأول مرة، ومنذ العام 2015 تم رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس إلى 50% مما يعكس التزام الدولة بدعم المرأة في مراكز اتخاذ القرار وتمكينها لأداء دورها الريادي في المجتمع مما ينعكس إيجاباً على الأسرة الإماراتية .

 

رعاية صحية

وحول جهود الدولة في نشر منظومة رعاية صحية متطورة للأمومة والطفولة قالت الدكتورة أمنيات الهاجري: في ظل اهتمام وحرص القيادة الرشيدة على تعزيز الرعاية المقدمة للطفولة والأمومة، يعمل مركز أبوظبي للصحة العامة لمواصلة الارتقاء بصحة وسلامة الأمهات والأطفال في جميع أنحاء الإمارة، من خلال ضمان توفير خدمات تتميز بمستويات جودة متقدمة تُلبي الاحتياجات، لا سيما لدى الأمهات خلال مراحل الحمل والولادة وكذلك التركيز على الطفولة المبكرة لدورها وتأثيرها على تكوين شخصية الطفل ورسم ملامح مستقبله.

وأضافت : تتضمن مبادرات وبرامج مركز أبوظبي للصحة العامة تقديم برامج تثقيفية وتوعوية متنوعة تتناول مواضيع هامة مثل التغذية السليمة وصحة الأم والطفل والتحصينات والوقاية من الأمراض الشائعة وتعزيز الرضاعة الطبيعية وتقنيات التربية الإيجابية لتمكين الأمهات ومساعدتهن على خلق بيئة سليمة وصحية لأطفالهن. كما يقدم المركز الدعم النفسي والاجتماعي الشامل للأمهات والأطفال لضمان رفاههم بشكل عام.

كما تتجلى مساهمات مركز أبوظبي للصحة العامة في مجال الأمومة والطفولة من خلال شراكاته وتعاونه الوثيق مع مختلف الجهات المعنية وأصحاب المصلحة في المجتمع. ويحرص المركز باستمرار على تقييم وتحسين برامجه وخدماته لتلبية الاحتياجات المتطورة للأمهات والأطفال وضمان أعلى مستويات الرعاية الصحية والرفاه لهم.

وأكدت على إن الجهود الحثيثة التي يبذلها مركز أبوظبي للصحة العامة وغيره من المؤسسات والمنظمات ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة تعكس مدى الالتزام الراسخ بتقديم أفضل دعم ممكن للأطفال والأمهات وضمان مستقبل مشرق وزاهر للأجيال القادمة.

 

تميز في التعليم

وحول دور المرأة الإماراتية وجهودها في النهوض بالتعليم قالت وداد الشحي: إن الحديث عن المرأة الإماراتية ودورها في تنمية المجتمع لهو حديث رديف للحضارة والتقدم ، فقد كانت على مرّ الزّمان عضيد الرجل، وسنده في بناء المجتمع ، وتشييد بنائه والسعي للارتقاء به.

وأضافت : إنّ المتتبع لمسيرة المرأة الإماراتية ليقف وقفة اعتزاز وفخر وهو يراها تسطّر الإنجازات المتوالية ، وتبنى نموذجا مشرفا للمرأة الطموحة التي تتسلح بالقيم والمبادئ لتنطلق للعالمية بعلمها وفكرها وإبداعها في كافة المجالات.

كما حظيت المرأة الإماراتية بالدعم والمساندة من القيادة الحكيمة التي آمنت بدورها الرّيادي فسخرت لها كافة الإمكانات التي تعينها على تخطى التحديات بخطى ثابتة وبخطة طموحة نحو المستقبل .

وقالت الشحي : إن تخصيص يوم 28 من أغسطس سنويا للاحتفاء بيوم المرأة وإنجازاتها لهو خير دليل على دعم مسيرة المرأة الإماراتية التي ستستمر مع الأجيال القادمة لتحقق استمرارية العطاء والبذل والإنجاز في كافة الأصعدة والمجالات والقطاعات، ونحن جميعا اليوم نفاخر العالم بما حققته من مكانة مرموقة يشار لها بالبنان ليس على مستوى الدولة فحسب بل على مستوى العالم كافة .

 

العمل التطوعي

ومن جانبها قالت عائشة السعدي في كلمتها نيابة عن مؤسسة المباركة : يمثل الاهتمام بالمرأة الاماراتية أحد الركائز الأساسية في رسالة ورؤية مؤسسة المباركة، إذ تؤمن المؤسسة بالدور الحيوي للمرأة في بناء الأسرة وتحقيق التلاحم المجتمعي، وبناء الاجيال المعتزة بهويتها الوطنية والفخورة بالمكتسبات والمنجزات الحضارية التي تشهدها.

وأضافت : تترجم رسالة مؤسسة المباركة توجيهات قيادتنا الرشيدة بشأن النهوض بالمرأة وتعزيز دورها  في العمل الوطني وخدمة المجتمع والارتقاء بأسرتها، ويتم تنفيذ هذه المبادرات وفق استراتيجية المؤسسة والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، وذلك في إطار منظومة متكاملة لتحسين الوعي المجتمعي بدور المرأة ومكانتها، وهو دور يشكل في مجمله منظومة متكاملة لطاقة إيجابية تساهم بها المرأة الاماراتية في خدمة المجتمع، وضمن هذه المنظومة يأتي دور المرأة في نشر ثقافة التطوع والعمل الإنساني على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وهو دور يتعاظم كل يوم وتبرز فيه مساهمات المرأة الاماراتية وجهودها الخلاقة، واسهاماتها في ترجمة توجيهات قيادتنا الرشيدة لتعزيز مكتسبات الوطن ومنجزاته الحضارية في الخمسين المقبلة.

وقالت السعدي : ونذكر على سبيل المثال لا الحصر عددا من هذه المبادرات وورش العمل التطبيقية التي نفذتها المؤسسة ومنها: برنامج المغاوير الذي نقدم فيه الورش التوعوية والتوجيهية والتطبيقية بالتعاون مع المختصين والاستشاريين المؤهلين في المجالات الصحية والثقافية والاجتماعية والمهارية لدعم أولياء الأمور بالمتطلبات الضرورية لمساندة المراهق، وتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي والوطني لدى المراهقين والشباب.

وفي نهاية الجلسة كرمت أمل العفيفي المتحدثات وقدمت لكل منهن درع الجائزة تقديراً لمشاركتهن.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة أبوظبی للدعم الاجتماعی مرکز أبوظبی للصحة العامة المجلس الوطنی الاتحاد المرأة الإماراتیة المرأة الاماراتیة التنمیة الوطنیة خلیفة التربویة هذه المبادرات فی التنمیة فی المجتمع دور المرأة یوم المرأة المرأة فی آل نهیان فی بناء

إقرأ أيضاً:

دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “

 

أبوظبي – الوطن

نظمت جمعية الصحفيين الإماراتية مساء أمس جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي ” دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني ” التي أطلقها معالي الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد رئيس المكتب الوطني للإعلام لمواجهة الشائعات ونبذ الأفكار الهدامة.
تحدث في الندوة سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني والمحامي الدكتور يوسف الشريف والخبير التقني المحاضر أحمد الزرعوني وأدارها الإعلامي والكاتب الصحفي محمد الحمادي وأقيمت في فرع جمعية الصحفيين بأبوظبي.
شهد فعاليات الجلسة سعادة الدكتور عدنان حمد الحمادي عضو المجلس الوطني الاتحادي وسعادة محمد على الظهوري المدير التنفيذي لقطاع العمليات الإعلامية في المكتب الوطني للإعلام وفضيلة المعيني رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية وعدد من أعضاء مجلس ادارة الجمعية والصحفيين والاعلاميين ورواد التواصل الاجتماعي.
ناقش المتحدثون التأثير الكبير للمنصات الرقمية على توجهات الجمهور مسلطين الضوء على المخاطر التي تشكلها هذه الحسابات المزيفة والمغردون المسيؤون التي تعمل على نشر الأفكار الهدامة خاصة بين فئات الشباب.
وفي كلمتها الافتتاحية أكدت فضيلة المعيني رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية على أهمية زيادة الوعي بين الشباب والنشء لمواجهة هذه الحملات الممنهجة مشيرة إلى أن أبناء الإمارات والمقيمون على أرضها الطيبة محصنون بقيمهم الأصيلة التي أرساها الشيخ زايد “طيب الله ثراه” والتي تعززت بفضل القيادة الرشيدة مما يجعلهم قادرين على مواجهة أي محاولات لزعزعة استقرارهم أو المساس بمؤسسات الدولة,
وقالت ان الهدف من الجلسة هي اتخاذ الهوية الوطنية كحائط صد ضد أي محاولات تخريبية في الفضاء الواسع وأيضاً تعريف الشباب بآلية عمل هذه الحسابات المزيفة وفي الوقت نفسه شددت على أهمية احترام الحريات في إطار قوانين دولة الإمارات.
وأوضح مقدم الجلسة الاعلامي محمد الحمادي أن الحملة التي أطلقها معالي الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد جاءت في وقتها وأن جمعية الصحفيين الاماراتية من منطلق مسؤوليتها رأت أنه من خلال دعمها لهذه الحملة تستضيف خبراء متخصصون في مجالاتهم لعرض أفكارهم في كيفية دعم الحملة وتأكيد ضرورة وجود وعي في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي خاصة فئة الشباب ممن يفتقدون الوعي بخطورة الأمر وضرورة لفت انتباههم لهذه الادعاءات والوقوف أمام أي إساءات أو افكار هدامة تمس الوطن ومواجهة أي هجوم أو انتقادات لا صحة لها.
التحديات السيبرانية
واكد سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي أن الإمارات كانت من أوائل الدول التي تبنت التحول الرقمي مما زاد من التحديات المرتبطة بمواجهة الحملات السيبرانية.
وأشار إلى أن هذه الحملات تتنوع بين الجرائم الإلكترونية والإرهاب السيبراني والهجمات الإلكترونية التي تقودها منظمات أو حتى دول وأكد على أن الإمارات تمتلك وسائل تقنية متقدمة لمواجهة هذه التهديدات التي تستهدف الدول المثمرة لكن يلزم التعريف بحملات الإساءة الموجهة وكيفية مواجهتها بالفكر والحجة وعدم التأثر بها خصوصاً من جانب صغار السن.
من جهته قال المحامي الدكتور يوسف الشريف أن القانون الإماراتي يتعامل بحزم مع مثل هذه الانتهاكات سواء من داخل الدولة أو خارجها موضحاً أن القوانين الإماراتية تتيح ملاحقة المسيئين على المستوى الدولي داعيا إلى ملاحقة المسيئين عبر القنوات الرسمية وعدم التفريط في الحقوق التي كفلها القانون.
الحسابات المزيفة
وتناول الخبير التقني أحمد الزرعوني آلية عمل هذه الحسابات الوهمية مشيراً إلى أن بعضها يختبئ خلف آلاف الحسابات المزيفة وقال أنه بإمكان مستخدمي الإنترنت اكتشاف تلك الحسابات من خلال تتبع تاريخ الإنشاء والنشاط موضحاً أن التقنيات الحديثة لا تستطيع بشكل كامل السيطرة على الفضاء الرقمي الواسع خصوصاً أن معظم هذه الحسابات تعمل من خارج الحدود.
التوصيات
وفي ختام الجلسة أوصى المشاركون فيها بأهمية التحلي بالقيم الإماراتية الأصيلة في الرد على الإساءة بإيجابية من خلال تسليط الضوء على إنجازات الدولة الموثقة ومكانتها الرائدة عالميًا كما تم التأكيد على أهمية نشر الوعي بين النشء حول كيفية استخدام منصات التواصل الاجتماعي بشكل آمن ومسؤول.
وأعلنت فضيلة المعيني رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية في كلمتها الختامية عن إطلاق برنامج توعوي كأحد البرامج الهامة التي سينظمها مركز الإبداع الإعلامي في مقر الجمعية الجديد في دبي وسيتم تقديم جلسات دورية منتظمة تخاطب المجتمع والشباب بشكل خاص لنشر الوعي بأهمية التصدي لظاهرة ” الذباب الإلكتروني ” والتوعية بالمواضيع الوطنية والولاء للقيادة الرشيدة حيث سيتم إطلاق الحلقة الأولى من البرنامج التوعوي خلال النصف الثاني من شهر اكتوبر المقبل.
وقالت ان البرنامج يهدف كذلك الى أن تكون جمعية الصحفيين الإماراتية المنصة الموثوقة لاستدامة الوعي الوطني و تقديم المعلومة الصحيحة من خلال قسم “البودكاست” وباقي أقسام الصوتيات والمرئيات التوعوية إضافة الى سلسلة من البرامج والندوات الوطنية .
وفي ختام الجلسة تم تكريم المتحدثين في الجلسة الحوارية تقديرا لجهودهم في انجاح حملة مكافحة الذباب الالكتروني


مقالات مشابهة

  • بدء استقبال طلبات التسجيل لـ«نمو الأسرة الإماراتية» في أبوظبي
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب تعزز تمكين المرأة في القيادة
  • حزب المصريين: الحوار الوطني عزز دور المرأة والشباب في صناعة القرار
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “
  • فتح باب التسجيل في برنامج نمو الأسرة الإماراتية في أبوظبي
  • «تنمية المجتمع» في أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية
  • "خليفة التربوية" تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي
  • خليفة التربوية تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي للدورة الـ 18
  • “خليفة التربوية” تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي للدورة الـ 18