كشف تقرير صادر عن المجلس الجهوي  للحسابات بجهة الرباط، عن فضيحة مالية تتعلق بصرف رواتب لموظفين متوفين ومتقاعدين بجماعة الرباط.

وأسفر افتحاص المجلس الجهوي للحسابات قائمة لرواتب موظفي الجماعة في مدينة الرباط، عن وجود موظفين متقاعدين وآخرين متوفين استمرت الجماعة بصرف أجورهم إلى غاية نهاية فبراير 2023.

وأشار التقرير إلى أسماء ثلاثة موظفين توفوا؛ لكن ومع ذلك بقيت الجماعة تقوم بصرف رواتبهم لأشهر طويلة، كما هناك حالات أخرى لموظفين أحيلوا على التقاعد النسبي، لكنهم مع ذلك ظلوا يتوصلون برواتبهم.

علاوة على ذلك، انتقد التقرير ذاته عدم أداء المساهمات المستحقة من طرف الجماعة لصناديق التقاعد بشكل منتظم، على الرغم من تنصيص القانون أن مساهمة الجماعة في هيئات الاحتياط وصناديق تقاعد الموارد البشرية بالجماعة تعتبر نفقات إجبارية بالنسبة للجماعة.

وتم الوقوف على حالة 325 موظفا يعانون من مشكل المساهمات لدى الصندوق المغربي للتقاعد أو النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

وتظهر هذه الحالات عند بلوغهم سن التقاعد؛ حيث يسجل فرق بين سنوات الخدمة الفعلية والسنوات المصرح بها لدى صناديق التقاعد مما يؤثر سلبا على رواتب المعاشات. وتخص التصاريح والمساهمات الناقصة عددا من الشهور، حيث يصل معدل الفترات غير المصرح بها 680 يوما.

وتنقسم هذه الحالات إلى ثلاث فئات: الفئة الأولى تشمل الموظفين المؤقتين الذين تم تثبيتهم قبل عام 2006، والذين يعانون من اختلال في عملية تحويل الاقتطاعات من النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد إلى الصندوق المغربي للتقاعد.

أما الفئة الثانية فتضم الموظفين المؤقتين الذين تم تثبيتهم بعد عام 2006، والذين يستفيدون من مزايا التقاعد لكلا الصندوقين، إلا أنهم يواجهون تحديات تتعلق بانتظام الاقتطاعات في أحد الصندوقين أو كليهما.

وأخيرًا، تشمل الفئة الثالثة الموظفين الرسميين الذين يعانون من نقص في المساهمات المستحقة لصالح الصندوق المغربي للتقاعد.

وقد قام بعض المتقاعدين بإيداع شكايات بالجماعة، كما لجأ بعضهم لمؤسسة وسيط المملكة، بعضها تبين وجود شكايات متقاعدين آخرين يعانون من نقص في المعاشات بسبب عدم توصل صناديق التقاعد بمساهماتهم، كما تم الوقوف على محدودية تفاعل الجماعة مع مراسلات الصندوق المغربي للتقاعد في بعض الشكايات.

كلمات دلالية التقاعد المجلس الجهوي الأعلى للحسابات جماعة الرباط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التقاعد جماعة الرباط الصندوق المغربی للتقاعد یعانون من

إقرأ أيضاً:

خميس: تصرف محمد كنو ذكرني بالملاعب الترابية .. فيديو

ماجد محمد

علّق الناقد الرياضي يوسف خميس على تصرف لاعب المنتخب الوطني محمد كنو في مباراة الأخضر أمام نظيره الصين، ضمن منافسات الجولة الثانية للدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026.

وقال خميس خلال لقائه على برنامج المنتصف :” تصرف محمد كنو ذكرني بالملاعب “الترابية”.

وكان حكم مباراة المنتخب الوطني قذ أشهر البطاقة الحمراء للاعب محمد كنو مع الدقيقة الـ19 من عمر المواجهة التي تجمع بينه وبين نظيره الصيني، حيث قام كنو بتدخل عنيف ضد لاعب الصين ليعود الحكم إلى تقنية “الفار” ويشهر له البطاقة الحمراء .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/xJy1ZJqaiUCRRXXl.mp4

مقالات مشابهة

  • الصين تقر قانون يرفع سن التقاعد لأول مرة منذ 70 عام وسط أنكماش عدد السكان
  • أندية البرازيل تصرف النظر عن ضم راموس
  • لدعم سوق العمل..الصين ترفع سن التقاعد لأول مرة منذ 50 عاما
  • هاشتاك فضيحة الإخوان يشعل منصات التواصل الاجتماعي
  • عاجل.. إدارية الرباط تقضي بعزل رئيس جماعة القنيطرة واثنين من نوابه
  • انتهاكات بحق مئات الأطفال.. فضيحة "جنسية" تضرب الإخوان الإرهابيين في ماليزيا
  • بعد طلاقها من زوجها.. تصرف مثير من الشيخة مهرة ابنة حاكم دبي ( فيديو)
  • ”رئيس الرئيس الحوثي” يتورط في أكبر فضيحة فساد: نهب ممنهج واعترافات تهز عرش الجماعة
  • خميس: تصرف محمد كنو ذكرني بالملاعب الترابية .. فيديو
  • بيان للمكتب الاعلامي لميقاتي بشأن رواتب القطاع العام والمتقاعدين