بوابة الوفد:
2024-09-13@20:36:50 GMT

الورش الفنية بالمسرح التجريبي تجذب 1859 متدربا

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

قالت الدكتورة دينا أمين مدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ورئيس لجنة الورش، أن هناك إقبالا كبيرا للمشاركة في الورش ، حيث تخطت طلبات المشاركة في الورش المجانية التي يقدمها المهرجان هذا العام، أكثر من(  1859 ) طلبا، وتقوم اللجنة حاليا بفحص الطلبات على أن تختار المشاركين وفقا للأعداد المحددة لكل ورشة، وقواعد الاختيار على أن يتم التواصل مع المقبولين.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، بداية من يوم 1 سبتمبر المقبل، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

ويشهد مهرجان مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 31، إقامة 6 ورش فنية، هي ورشة «الحركة وتشابك الجسد» ويقدمها جاستن دي ييجر من (هولندا)، وورشة «مسرح الابتكار الجماعي» وتقدمها أولجا بوزلي من (اليونان)، وورشة «السينوغرافيا واقعًا وخيالًا» وتقدمها شادية زيتون من لبنان، وورشة «مسرح إعادة الحكي: التمثيل التجسيدي» وتقدمها داليا صبور من (مصر)، وورشة «تعريفية بطريقة عمل ميخائيل تشيخوف/ الممثل والمخرج/ مع الممثل» يقدمها عجاج سليم من (سوريا)، وورشة «الانغماس الدرامي» ويقدمها رافاييل بينيتو من (إسبانيا).

بالإضافة 3 دورات تفاعلية (ماستر كلاس) هي: «من المعبد إلى المسرح.. ماستر كلاس في تتبع أصول المسرح المصري» يقدمها عمر المعتز بالله من (مصر)، وماستر كلاس «السياسة الثقافية» تقدمها مايكه ليتاو من (ألمانيا)، وماستر كلاس «نقاش مع الراقص ومصمم الرقصات فرناندو ميلو من (البرازيل)».

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ماستر كلاس فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي منح الجوائز إقبالا كبير دار الأوبرا المصرية التمثيل دورته الدكتور سامح مهران دورته الـ 31 المقبولين مهرجان القاهرة الدولی للمسرح التجریبی

إقرأ أيضاً:

إعلان جوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. حلا عمران أفضل ممثلة

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، جوائز دورته الحادية والثلاثين، والتي تحمل اسم الدكتور علاء عبد العزيز، حيث سلمت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، الجوائز للفائزين، نيابة عن الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وقررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير لكل من عرض «معتقلة» من فلسطين، كما حاز عرض «صدى جدار الصمت» من مصر على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

مادلين لويزا أفضل مخرجة وحلا عمران أفضل ممثلة

أما جوائز المسابقة الرسمية فهي جائزة أفضل سينوغرافيا وقيمتها 100 ألف جنيه، ورُشحت لها عروض «ماكبث المصنع» من مصر، و«أسطورة بيهولا لخينداربالا» من الهند، و«ميديا تورينو» من إسبانيا، وذهبت الجائزة إلى عرض «ماكبث المصنع».

أما جائزة أفضل نص مسرحي أو فكرة وقيمتها 100 ألف جنيه، فقد رُشّح لها عروض «اوتو ريتراتو» من الإكوادور، و«صمت» من الكويت، و«الألباتروس» من تونس، وذهبت الجائزة إلى عرض «صمت» للمؤلف والمخرج سليمان البسام.

وبالنسبة لجائزة أفضل ممثل، وقيمتها 100 ألف جنيه، فقد رشح لها سنتياجو رودريجو عرض «أوتو ريتراتو» من الإكوادور، وبولا ماهر عرض «حيث لا يراني أحد» من مصر، ونور الدين سعدان عرض «فطائر التفاح» من المغرب، وذهبت الجائزة إلى الفنان سنتياجو رودريجو عن عرض «أوتو ريتراتو» من الأكوادور.

أما جائزة أفضل ممثلة، وقيمتها 100 ألف جنيه، فقد رُشحت لها كل من رجاء خرماز عرض «فطائر التفاح» من المغرب، وحلا عمران عرض «صمت» من الكويت، وهادية بنت محمد عبيد عرض «موشكا» من سلطنة عمان، وذهبت الجائزة إلى الفنانة حلا عمران عن عرض «صمت» من الكويت.

أما جائزة أفضل مخرج مسرحي وقيمتها 100 ألف جنيه فرُشح لها رافائيل بينيتو عن عرض «ميديا تورينو» من إسبانيا، ومحمود الحسينيي عرض «ماكبث» من مصر، مادلين لويزا عن عرض «أوتو ريتراتو» من الإكوادور وقد ذهبت الجائزة إلى المخرجة مادلين لويزا عن عرض «أوتو ريتراتو».

ورُشح لجائزة أفضل عرض مسرحي وقيمتها 500 ألف جنيه كل من عرض «Babbel» من ألمانيا، وعرض «Water» من جنوب أفريقيا، وعرض «صمت» من الكويت، وذهبت الجائزة الى عرض «Babbel» من ألمانيا.

مقالات مشابهة

  • إعلان جوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. حلا عمران أفضل ممثلة
  • نجوم الفن على السجادة الحمراء بحفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ( صور )
  • القائمة الكاملة لجوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم الراحل أحمد راتب بحفل الختام
  • نجوم المسرح والفن في ختام مهرجان المسرح التجريبي (صور)
  • تكريم اسم أحمد راتب وعايدة علام في ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • "هنا التجريبي" فيلم قصير في ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح
  • انطلاق حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي
  • التفاصيل الكاملة لحفل ختام مهرجان المسرح التجريبي قبل انطلاقه.. الليلة
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام