واشنطن"أ.ف.ب": هاجم دونالد ترامب منافسته كامالا هاريس على خلفية انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان موجها تحية لذكرى 13 جنديا قتلوا في اعتداء، وذلك بعد ثلاث سنوات على الأحداث.

وهاجم المرشح الجمهوري بانتظام جو بايدن بسبب الانسحاب من كابول في 2021، والذي يبقى نقطة سوداء في ولاية الرئيس الديموقراطي، لكنه صوّب انتقاداته على هاريس منذ أن خلفت الرئيس في السباق إلى البيت الأبيض.

في حديثه أمام الرابطة الوطنية للحرس الوطني في ديترويت، وصف المرشح البالغ 78 عاما الانسحاب من أفغانستان وما رافقه من أحداث بأنها "إذلال... تسببت به كامالا هاريس وجو بايدن".

وسيطرت حركة طالبان الحاكمة حاليا في أفغانستان، على كابول في 15 أغسطس 2021 بعد انهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة التي سحبت قواتها بعد تواجد استمر 20 عاما.

في 26 آ أغسطس من العام ذاته، أدى هجوم انتحاري إلى مقتل 13 جنديا أمريكيا و170 أفغانيا في مطار كابول الذي كان مزدحما بأشخاص يحاولون الفرار من البلاد.

استخدم المرشح الجمهوري هذا الأمر لمهاجمة منافسته. وقال فريق حملة ترامب في بيان "باعترافها، أدت كامالا هاريس دورا رئيسيا في الانسحاب الكارثي من أفغانستان".

واتهمها بأنها "ضحكت حتى حين سألها أحد الصحافيين عن مواطنين أميركيين ما زالوا عالقين في أفغانستان".

في أبريل 2023، نشر البيت الأبيض تقريرا عن الانسحاب، أقرّ فيه بالفشل الاستخباراتي لكنه ألقى باللوم على ترامب، رئيس الولايات المتحدة بين العامين 2017 و2021، بخلق الظروف التي أدت إلى الانسحاب.

وأوضح البيت الأبيض أن اتفاقا ابرم بين ترامب حين كان يتولى الرئاسة وحركة طالبان، وضع الإدارة الجديدة برئاسة بايدن في مأزق من خلال الموافقة على تاريخ الانسحاب لكن بدون تقديم أي خطة لتنفيذه.

من جهتها نشرت هاريس بيانا أشادت فيه بـ"13 وطنيا مخلصا" وقدمت دعمها لأقربائهم قائلة "قلبي ينفطر لألمهم وخسارتهم".

وتعرض الرئيس السابق لانتقادات متكررة بسبب تعليقاته التحريضية وتصريحات حول قدامى المحاربين يفترض أنه أدلى بها في مجالس خاصة. في مطلع الشهر، أعلن أن أرفع وسام مدني في البلاد "أفضل بكثير" من الوسام العسكري لأن العسكريين الذين يتسلمون أوسمتهم هم "في حالة سيئة للغاية" أو "ميتون".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من أفغانستان

إقرأ أيضاً:

كواليس مناظرة دونالد ترامب وكامالا هاريس.. 90 دقيقة قد تحدد هوية الرئيس الأمريكي القادم

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن تفاصيل عن مناظرة الرئيس السابق دونالد ترامب والمرشحة الرئاسية الحالية كامالا هاريس، التي تسعى لتكون أول سيدة في تاريخ أمريكا تتولى منصب «الرئيس» في الانتخابات الرئاسية المقبلة والتي تتنافس فيها مع المرشح الجمهوري «ترامب».

تفاصيل حول مناظرة  ترامب وهاريس

وبحسب موقع «فوكس نيوز» الأمريكي فإن المناظرة عُقدت في مركز الدستور الوطني بمدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا شمال شرق الولايات المتحدة وهي من الولايات المتأرجحة لمدة 90 دقيقة، وترامب لديه رصيد بـ6 مناظرات رئاسية تمت ضد الرئيس الحالي جو بايدن، ومن قبل ضد المرشحة هيلاري كلينتون، ولكن بالنسبة لكامالا هاريس فهي مناظرة.

التدريب المستمر على المناظرة

وتدربت كاملا على المناظرة بمعسكر مغلق في أحد فنادق بيتسبرج بولاية بنسلفانيا، في الوقت الذي يعتمد ترامب يعتمد على الارتجال لكنه عقد جلسة تحضيرية لمدة 3 ساعات.

واختار ترامب جي دي فانس نائبا له، وهو سيناتور عن ولاية أوهايو، فيما اختارت هاريس تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا، ويواجه ترامب ادعاءات بأنه مقرب من الأثرياء، أما هاريس فتعلن انحيازها للطبقة المتوسطة.

تفاصيل حول الانتخابات الرئاسية

وتجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر المقبل في منافسة شرسة بين ترامب وهاريس، وسط تذبذب مؤشرات الرأي العام بين المرشحين بعد انسحاب المرشح والرئاسي الحالي جو بايدن من السباق الرئاسي، ليفسح الطريق لهاريس التي تسعى لتكون أول امراة وأول سيدة ذات بشرة سمراء تحكم أمريكا صاحبة أكبر اقتصاد في العالم.

مقالات مشابهة

  • ترامب يعلن موقفه بشأن المشاركة في مناظرة جديدة مع كامالا هاريس
  • كواليس مناظرة دونالد ترامب وكامالا هاريس.. 90 دقيقة قد تحدد هوية الرئيس الأمريكي القادم
  • تايلور سويفت تدعم كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
  • ترامب يهاجم هاريس في المناظرة ويتهمها بتصعيد الأزمات العالمية
  • عاجل - ترامب يرد على هاريس: اتفاق الانسحاب من أفغانستان كان جيدا ولكن خطة التنفيذ كانت كارثية
  • عاجل - هاريس: حرب أفغانستان كلّفت الولايات المتحدة الكثير وأؤيد قرار بايدن في الانسحاب
  • هاريس: ترامب مهتم بالدفاع عن نفسه أكثر من اهتمامه بالشعب الأمريكي
  • هاريس: ترامب لن يتحدث عن أحلام وآمال الشعب الأمريكي
  • ترامب يفتح النار على هاريس: ليس لديها خطة واضحة بشأن الضرائب
  • عاجل - الطريق إلى البيت الأبيض.. مناظرة رئاسية لـ كامالا هاريس ضد دونالد ترامب (تغطية مباشرة)