بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، (27 آب 2024)، عن موعد انجاز وافتتاح مشروعين جديدين من مشاريع الحزمة الأولى من فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد.

وذكرت التخطيط في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنّ "لفريق المُتخصص بالوزارة اطّلع ميدانيا على مشروع تصميم وتنفيذ وتطوير تقاطعي الشالجية والطوبجي، للإطلاع على مراحل سير العمل فيه، ومُعالجة المُشكلات التي تعيق تنفيذه".

واضاف البيان، إنّ "المشروع سيُسهم في تقليل الحوادث المُرورية وانسيابية حركة مرور العجلات بمُختلف أنواعها".

وأشار إلى، إنّ "المشروع يتكون من مقطعين أثنين، الأول مُجسر الشالجية على طريق مطار المثنى، إذ يبلغُ طول المجسر مع المُقتربات (800) متر، و(7) فضاءات، وطول الفضاء الواحد (38) مترا، وبعرض (12) مترا ذهابا وإيابا، وكذلك مجسر ثانوي يتكون من (4) فضاءات، وبلغت نسبة إنجازه (95%)، الذي تم إفتتاحه قبل مدة".

وأوضح البيان، انّ "المقطع الآخر، يتمثل بمُجسر الطوبجي، ويتكون من جزئين على شكل حرف (U)، متقابل من جهة ساحة عدنً، والآخر من مطار المثنى" مبينا، إنّ "طول المجسر من جهة ساحةً عدن يبلغ (700) متر، ومن جهة مطار المثنى (1000) متر، والطول الكلي يبلغ (1700) متر".

ولفت البيان إلى، إنّ "الهدف من المشروع هو ربط اتجاهات الكرخ والرصافة وشمال بغداد بجنوبها" مضيفاً، إنّ "نسبة إنجازه بلغت (42%)".

ونوه إلى، إنّ "نسبة إنجاز المشروع بلغت قرابة (74%)، ومن المؤمل إنجازه نهاية العام الحالي 2024" داعيا الجهات المعينة إلى "الإسراع في تنفيذه وفق التوقيتات الزمنية المُحددة، وإدخاله للخدمة".

وفي بيان منفصل آخر أعلنت وزارة التخطيط، عن متابعتها لمشروع تصميم وتنفيذ مُجسر الطلائع ببغداد، وربطه بالبيجية شارع (80)، مرورا بمقبرة الشيخ معروف ومطار المثنى. 

وقالت الوزارة، إنّ: "المشروع يتكون من مُجسرين، احدهما في منطقة البيجية، والآخر يربط ساحة الطلائع مرورا من فوق طريق (14) تموز طريق مطار المثنى ، مع عمل مُجسر للربط بين شارع (14) تموز والمشروع الجديد".

واشارت إلى، إنّ "المشروع يعدّ مشروعا استراتيجيا، لكونه يمثل محورا جديدا لربط منطقة المنصور من جهة تقاطع اللقاء وصولا إلى تقاطع الطلائع ، ومن ثم منطقة باب المعظم، لاختزال الزخم الموجود في المحاور الاخرى" مبينة، ان "المشروع يهدف إلى تخفيف الزخم المُروري الحاصل في المنطقة التي يقع فيها المشروع، وتسهيل سير انسيابية السير، والتقليل من الحوادث المرورية، كون المشروع يخدم جميع سكنة العاصمة بغداد".

ولفتت إلى، إنّ "طول المشروع من (مجسرات وطرق) يبلغ اكثر (3) كيلومترات ، وبنسبة إنجاز بلغت قرابة (37%)، ومن المؤمل إنجازه بداية العام المقبل 2025" داعية الوزارة الجهات المعنية إلى "الاسراع في إنجاز المشروع وفق التوقيتات الزمنية المُحددة وإدخاله للخدمة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مطار المثنى من جهة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يؤكد ضرورة فك الاختناقات في الشبكة وتحسين الخدمات الإدارية  

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، لفك الاختناقات في الشبكة وتحسين الخدمات الإدارية وتبسيط الإجراءات للمواطنين، فيما اعلن إطلاق خدمة تأييد استمرارية ‏الخدمة الكترونياً، في شركة توزيع كهرباء الوسط.

وذكر بيان للوزارة،  أنه "جاء ذلك خلال احتفالية أقامتها وزارة الكهرباء، بمناسبة إطلاق الخدمة الجديدة، بحضور الوزير وعدد من مسؤولي الوزارة". ‏

وأكد فاضل- في كلمة له خلال الاحتفالية- أن "هذه الخطوة تأتي ضمن برنامج تبسيط ‏الإجراءات الحكومية، بالتعاون مع مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ‏عبر بوابة (أور) الالكترونية".‏

مقالات مشابهة

  • رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 بالمحافظات.. تظهر خلال ساعات
  • الكشف عن موعد صرف رواتب موظفي الإقليم لشهر آب
  • وزير الكهرباء يؤكد ضرورة فك الاختناقات في الشبكة وتحسين الخدمات الإدارية  
  • رونالدو يوجه رسالة مؤثرة لمعجبيه بعد إنجازه "التاريخي"
  • رسميًا.. إعلان موعد إجازة المولد النبوي للقطاعين العام والخاص
  • دانوب العقارية تكشف عن مشروعين ضخمين من المقرر إطلاقهما قريبًا
  • بغداد.. قرب افتتاح مشروع جديد ضمن حزمة فك الاختناقات
  • بغداد.. إصابة شخص برصاص سلاح منفلت وفتاة تتعرض لـالاغتصاب بسبب إعلان وهمي
  • آخر موعد للتسجيل عبر موقع تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. يغلق خلال ساعات
  • أمانة المدينة تعتمد إنشاء مشروعين تجاريين لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة