أشاد الدكتور محمد عيضة شبيبة، وزير الأوقاف والإرشاد بدولة اليمن الشقيق، بجهود جامعة الأزهر ودورها التنويري على مر العصور تجاه الطلاب الوافدين وخاصة طلاب اليمن الدارسين في مختلف كليات الجامعة والبالغ عددهم نحو 1000 طالب وطالبة يدرسون في مرحلتي الإجازة العالية والدراسات العليا.

رئيس جامعة الأزهر يفتتح دورة «التدبر في القرآن الكريم» رئيس جامعة الأزهر يشارك في افتتاح المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

وأوضح الوزير اليمني خلال زيارته لجامعة الأزهر اليوم ولقائه فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، بحضور الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، والدكتور رمضان الصاوي، نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، والأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة؛ للتباحث حول زيادة آفاق التعاون المستقبلي في المجالات العلمية، خاصة أن مصر الأزهر لها أيادٍ بيضاء على الدنيا كلها، مشيرًا إلى أنه شخصيًّا تعلم على أيدي علماء الأزهر في جميع المراحل الدراسية في اليمن (ابتدائي - إعدادي - ثانوي).

وأضاف الوزير اليمني أنه حتى الطب كان يعالجنا أطباء مصريون، لافتًا إلى أننا مدينون لمصر ولجامعة الأزهر على كل هذه الجهود العظيمة.

وبيَّن الوزير اليمني أن النزاعات في اليمن كان يقوم على حلها علماء الأزهر الشريف؛ نظرًا للثقة الكبيرة التي يحظى بها هؤلاء العلماء.

الجامعة تولي الطلاب الوافدين عناية خاصة

من جانبه رحب الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، بالوزير اليمني والوفد المرافق له في رحاب جامعة الأزهر، مشيرًا إلى أن الجامعة تولي الطلاب الوافدين عناية خاصة وفقًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الذي دائما ما يصف الطلاب الوافدين بأنهم سفراء للأزهر في بلادهم.

واستعرض رئيس الجامعة ما تحقق من إنجازات شهدتها الجامعة خلال العامين الماضيين، مشيرًا إلى أن جامعة الأزهر ظهرت في جميع التصنيفات العالمية في مراكز متقدمة؛ حيث كانت في المركز الأول وفقًا لتصنيف التايمز العالمي للتعليم العالي على مستوى الجامعات المصرية الحكومية.

وبيَّن رئيس الجامعة أن جامعة الأزهر بها الآن ما يقرب من 100 كلية، و18 معهدًا موجودة في جميع محافظات الجمهورية، وتتميز الدراسة في كليات الجامعة بدراسة علوم الدين والدنيا جنبًا إلى جنب، إضافة إلى ذلك نحرص على ثقل الطالب بالمعلومات الشرعية كل في مجال تخصصه عن طريق  تدريس مادة الفقه بكل كلية بما يخدم منسوبيها.

كما بيَّن أن الجامعة بها ست كليات للطب وأربع كليات للصيدلة وثلاث كليات للأسنان، وأضاف أن جامعة الأزهر بجانب دورها التعليمي والبحثي تقوم بدورها المجتمعي محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا؛ حيث كان لها دور كبير في دعم الأشقاء في قطاع غزة من خلال إرسال أربع قوافل محملة بآلاف الأطنان من المواد الغذائية والطبية والخيام والملابس؛ دعمًا لهم في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم عليهم منذ السابع من أكتوبر عام 2023م وحتى اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر جامعة الأزهر وزير الأوقاف اليمني اليمن طلاب اليمن نائب رئیس الجامعة الطلاب الوافدین جامعة الأزهر ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يشيد بجهود شركة الخدمات البحرية وتطلعاتها للعمل بالخارج

أشاد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بتوجه شركة خدمات البترول البحرية الاستراتيجي الذي يركز على الاستغلال الأمثل للأصول، وتحقيق النمو المستدام، وتنويع مصادر إيرادات الشركة.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية السادسة، الذي أنعقد لمناقشة تعديل النظام الأساسي بإضافة أنشطة جديدة وإمكانية إنشاء فروع جديدة للشركة خارج البلاد.

وأكد المهندس عمرو بدوي، رئيس الشركة، أن شركة PMS تعمل باستمرار على تطوير الخدمات المقدمة وتحديث إمكانيات وحداتها البحرية المتخصصة، مما يمكنها من تقديم خدمات متكاملة وتعزيز قدرتها التنافسية وتنفيذ مهام متنوعة في المشروعات البحرية، وتوسيع قاعدة العملاء داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

استراتيجية التطوير 

وأشار إلى أن الشركة قد أعدت استراتيجية متكاملة لمدة خمس سنوات، ترتكز على زيادة الاستثمار في رأس المال البشري وإعادة الهيكلة والتحول الرقمي واستخدام الـ AI وتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف غير الضرورية وزيادة الحصة السوقية وتعظيم الإيرادات.

وأضاف أنه استجابة لاحتياجات السوق الجديدة والتوسعات الأخيرة في المجال البحري، ورؤية مصر 2030 في التطوير والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، فقد وضعت الشركة استراتيجية متطورة لإضافة أنشطة الطاقة لمجال اعمال الشركة الى جانب البترول والغاز ليشمل مشروعات مزارع الرياح ونقل الطاقة الكهربائية، كما تتضمن إضافة الموانئ البحرية داخل وخارج مصر لعملاء الشركة واضافة أنشطة التكريك وحماية الشواطئ.

علاوة على ذلك، أكد رئيس PMS أن الشركة تستهدف إضافة أعمال الوكالة الملاحية لتتمكن الشركة بنفسها من استيفاء جميع الإجراءات الخاصة بالوحدات المملوكة وكذلك الوحدات المؤجرة من الغير، بالإضافة إلى تطلعها لإنشاء فروع جديدة خارج جمهورية مصر العربية.

من جانبه، أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية على تقديم الدعم الكامل لشركة خدمات البترول البحرية في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة لإضافة مجالات عمل جديدة وعملاء جدد وكذلك التوسع في فتح أسواق جديدة للعمل خارج البلاد.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية ونائب رئيس جامعة الأزهر يناقشان تعزيز التعاون لتوفير بيئة جامعية آمنة
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا
  • قرار رئيس الوزراء بشأن رسوم القيد والمصروفات الدراسية لطلاب جامعة الأزهر الوافدين: تفاصيل جديدة لعام 2024
  • الحكومة تعلن مصاريف الماجيستير والدكتوراه للطلبة الوافدين في الأزهر الشريف
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد أكبر حركة تطوير تشهدها المدن الجامعية
  • وزير البترول يشيد بجهود شركة الخدمات البحرية وتطلعاتها للعمل بالخارج
  • رئيس جامعة بنى سويف الأهلية يتفقد سير العمل ويوجه بوضع خطة لاستقبال الطلاب الجُدد
  • انطلاق الكشف الطبي للطلاب الجدد والمستجدين 2024 في جامعة بنها
  • جامعة حلوان تعلن إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد للعام الدراسي 2024-2025