قالت الدكتورة مي الشحات، مدرس الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، إن التوفير في مصروف البيت يتطلب تخطيطا دقيقا وتعاونا من جميع أفراد الأسرة، لافتة إلى أنه ينبغي أن تكون هذه الأهداف واقعية ومبنية على الوضع المالي الحالي.

وأوضحت مدرس الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة ببرنامج البيت، المذاع على فضائية الناس: «على سبيل المثال، إذا كانت أهدافكم تشمل تحسين مستوى تعليم الأولاد أو الادخار لرحلة عائلية، من الضروري أن تحددوا الأولويات بناءً على أهمية هذه الأهداف في الوقت الحالي، بعد تحديد الأهداف، يجب ترتيبها حسب الأولوية».

وتابعت: «من الضروري وضع خطة مالية مدروسة تشمل تقدير الدخل والنفقات الشهرية وتحديد كيفية تخصيص الأموال للأهداف المختلفة، تجنبوا الإنفاق الزائد على الكماليات، فخطة مالية واضحة تساعدكم في إدارة أموالكم بفعالية وتحقيق التوازن بين النفقات والادخار».

وشددت على ضرورة إشراك جميع أفراد الأسرة في عملية التخطيط والتوزيع العادل للمسؤوليات، لافتة إلى أن ذلك يساهم في نجاح خطة التوفير.

وأضافات: «تأكدوا من أن يعرف كل فرد دوره في الحفاظ على ميزانية الأسرة والتعاون لتحقيق الأهداف، ومن المهم أيضا تطبيق إجراءات التوفير مثل البحث عن عروض وتخفيضات وتقليل تناول الطعام في الخارج، وإعداد وجبات الطعام في المنزل بدلاً من الاعتماد على الوجبات الجاهزة إذ يكون لذلك تأثير كبير على الميزانية».

وتابعت: «توزيع المهام المنزلية بشكل عادل وتعليم الأطفال المسؤولية والمشاركة في الأعمال المنزلية يعزز من شعورهم بالاستقلالية ويساعدهم على تطوير مهاراتهم الشخصية مثلما يحدث في اليابان، وهذا يعلمهم حسن التصرف والذكاء في المستقبل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النفقات التوفير الميزانية مصروف البيت الناس

إقرأ أيضاً:

خبير أسواق مال: حزمة التيسيرات الضريبية خطوة إيجابية لتوفير مناخ استثماري ملائم (فيديو)

قال الدكتور ماجد فتوح، محلل أسواق المال، إن حزمة الإجراءات المقترحة من وزير المالية خلال مؤتمر الصحفي الذي عقد مع الدكتور مصطفى مدبولي، وضعت يدها على المشاكل الحقيقية بأسواق المال.

الضرائب: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستمرين عاجل.. مصلحة الضرائب تعلن عن حزمة تسهيلات وحوافز جديدة للممولين دفعة قوية لحركة النشاط الاقتصادي

وأضاف "فتوح"، خلال لقائه على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الخميس، أن إعداد حزمة متكاملة من التسهيلات الضريبية، ما هي إلا خطوة إيجابية تعكس حرص الحكومة على توفير مناخ استثماري ملائم وقادر على جذب الاستثمارات الأجنبية، وتعطي مزيد من الأمان والطمأنينة للمصنع المصري

ولفت إلى أن إعلان الحكومة العمل على سرعة الانتهاء من المنازعات والملفات الضريبية المتراكمة يعطي دفعة قوية لحركة النشاط الاقتصادي، وتعزيز الثقة بين الدولة والمستثمرين، مؤكدًا أن الجمهورية الجديدة تتبنى التنمية بمختلف أشكالها، وتعمل على تعزيز الثقة بين الدولة والمستثمرين.

مقالات مشابهة

  • رابطة مصنعي السيارات: نسعى للتصنيع المحلي لتوفير العملة الصعبة وتخفيض الأسعار (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: التسهيلات الضريبية الجديدة تعزز جهود تحقيق معدلات نمو استثمارية مرتفعة
  • أستاذ اقتصاد يكشف العائد من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة(فيديو)
  • خبير أسواق مال: حزمة التيسيرات الضريبية خطوة إيجابية لتوفير مناخ استثماري ملائم (فيديو)
  • روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو
  • أستاذ اقتصاد: الاستثمارات الخارجية تأتي نتيجة الإصلاحات الحالية
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر
  • أستاذ اقتصاد: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن العام الجاري
  • العودة للمدارس.. روشتة تعويد الطلاب على المذاكرة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: الإصلاحات الضريبية المنتظرة ترفع معدلات التشغيل والإنتاج