كشفت ضابطة صحة نفسية بالجيش الإسرائيلي عن أن قائدا جديدا بلواء الإسكندروني حث جنوده على ارتكاب إبادة جماعية في لبنان، في ظل تصاعد التوتر والهجمات المتبادلة مع حزب الله.

جاء ذلك في منشور على منصة إكس، مساء أمس الاثنين، لضابطة الصحة النفسية في لواء الإسكندروني بالجيش عدي إنجيرت، وهو ما فجّر موجة ردود في إسرائيل، ليتم حجب منشورها، لكن نسخا منه ما زالت متداولة في وسائل الإعلام الإسرائيلية، وفق وكالة الأناضول.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن إنجيرت كتبت عبر مواقع التواصل أن القائد الجديد باللواء العقيد موشيه بيسال يتمنى أن يرتكب المقاتلون "إبادة جماعية"، مشيرة إلى أن ضابطة الصحة النفسية أرفقت مع تدوينتها مقتطفا من ملف أرسله العقيد بيسال إلى الجنود، كتب فيه "ستصبح قرى لبنان مقفرة، وطرقاته بلا منفذ".

غارة جوية إسرائيلية على منطقة في جنوب لبنان (الأناضول)

بدورها، أشارت القناة الـ12الإسرائيلية اليوم الثلاثاء إلى أن جنود لواء الإسكندروني أدّوا أكثر من 200 يوم من الخدمة الاحتياطية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول على الحدود مع لبنان وفي قطاع غزة، وإن إنجيرت كتبت بعد تولي بيسال منصبه أنه نشر رسالة إلى جنود اللواء، قال فيها "انضم قائد جديد إلى اللواء.. بداية، أتمنى أن يرتكب المقاتلون إبادة جماعية".

ولفتت القناة إلى أنه في منشور آخر، وصفت إنجيرت الجنود من حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف -الذي يقوده وزير المالية بتسلئيل سموتريتش– بأنهم "طائفة من أكلة الموت".

سموتريتش ألمح إلى ضرورة أن يطرد الجيش الضابطة إنجيرت (الأناضول)

وأضافت أنه في رد على كشف إنجيرت ذلك، أرسل رئيس لجنة الدستور البرلمانية، عضو الكنيست سيمحا روتمان، رسالة إلى وزير الدفاع ورئيس الأركان ورئيس لجنة الخارجية والأمن، دعا فيها إلى إجراء تحقيق تأديبي واتخاذ إجراءات ضدها.

من جهته، كتب سموتريتش على منصة إكس اليوم "هل هناك سبب لاستيقاظنا هذا الصباح دون أن يعلن الجيش الإسرائيلي بعد أن هذه السيدة (إنجيرت) قد تم طردها من الجيش؟".

والأحد الماضي، أعلن حزب الله أنه شن هجوما جويا بعدد كبير من المسيرات والصواريخ نحو مستوطنات ومواقع للاحتلال، وقال إن هذا الهجوم يأتي في إطار "الرد الأولي على استشهاد القائد في الحزب فؤاد شكر".

في المقابل، شنّت إسرائيل عشرات الغارات على مناطق في جنوب لبنان، وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "100 طائرة حربية إسرائيلية" شاركت في الهجوم على أكثر من 200 هدف بلبنان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بسبب 7 أكتوبر.. استقالة قائد وحدة استخباراتية إسرائيلية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، أن مسؤولا كبيرا في الجيش الإسرائيلي قدّم، الخميس، استقالته لرئيس هيئة الأركان.

وذكر موقع هيئة البث الإسرائيلية أن قائد الوحدة 8200، وهي وحدة تابعة للاستخبارات العسكرية، قدّم استقالته بسبب "تقصيره في هجوم 7 أكتوبر"، الذي نفذته حماس في جنوب إسرائيل.

وجاء في رسالة استقالة يوسي ساريئيل: "اليوم الـ342 لحربنا، في 7 أكتوبر الساعة 06:29، لم أقم بالمهمة كما توقعت وكما توقع مرؤوسي وقادتي ومواطنو بلادي".

وفي الأول من سبتمبر الحالي، أشار موقع "واللا" الإسرائيلي إلى أن "بعد نحو 11 شهرا من اندلاع الحرب، يشهد الجناح الاستخباراتي - الذي تم تصنيفه كأحد المسؤولين الرئيسيين عن فشل 7 أكتوبر الماضي - ثورة أخرى".

وتابع: "إذ يبدو أن قائد الوحدة 8200، أكبر وحدة لجمع المعلومات في الجيش الإسرائيلي، يوسي ساريئيل، ينوي الإعلان عن نهاية مهمته في الأسابيع المقبلة".

وأوضح موقع هيئة البث الإسرائيلية أنه من المنتظر أن يحال يوسي ساريئيل إلى التقاعد.

وتم تعيين ساريئيل قائدا للوحدة عام 2021. وأصبح بذلك ثاني مسؤول كبير في شعبة الاستخبارات يستقيل من منصبه، بعد تقاعد اللواء أهارون حاليفا، الذي تحمّل هو الآخر مسؤولية فشل 7 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش يلتقي وفد العسكريين المتقاعدين
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع مساعدة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل الخلاف بين سموتريتش وبن جفير.. وسببه
  • اهتمام دبلوماسي غربي بلبنان.. الجبهة الجنوبية تشتعل من جديد!
  • بسبب 7 أكتوبر.. استقالة قائد وحدة استخباراتية إسرائيلية
  • قائد الجيش التقى بوريل
  • جنوب إفريقيا تعتزم مجددا تقديم أدلة للعدل الدولية تثبت ارتكاب “إسرائيل” إبادة في فلسطين
  • شهيد وإصابة جراء غارات إسرائيلية عنيفة استهدفت بلدات بلبنان و”حزب الله” يعلن استشهاد أحد عناصره
  • جنوب إفريقيا: سنقدم للعدل الدولية أدلة ارتكاب "إسرائيل" إبادة في فلسطين
  • جنوب إفريقيا تعتزم تقديم ادلة للعدل الدولية تثبت ارتكاب إسرائيل إبادة في فلسطين