بغداد اليوم- أربيل

كشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، عن قيام وزارة المالية بتمويل رواتب الموظفين لشهر آب وتموز.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "بغداد كانت ومنذ شهر شباط تمول أربيل بمبلغ 55 مليار دينار ومجموع هذه الأموال تساوي رواتب شهر تموز كفروقات، وبالتالي أرسلت وزارة المالية رواتب آب وجزء متبقي من رواتب شهر تموز فقط".

وأضاف أن "الحكومة العراقية احتسبت مبلغ الفروقات وهو يساوي رواتب تموز، لذلك على حكومة الإقليم ان تدفع رواتب تموز لموظفيها، كون الحكومة الاتحادية أرسلت رواتب شهر آب فقط".

وأشار المصدر إلى أن "حكومة الإقليم ترفض توزيع الرواتب حتى الآن، فيما مضى أكثر من 58 يوما ولم يتسلم الموظف راتبه حتى الآن".

ويعاني الموظفون والمتقاعدون في إقليم كردستان من مشكلات اقتصادية قاسية نتيجة تأخر صرف رواتبهم منذ نحو 10 سنوات، وعلى هذا الأساس، اتخذت المحكمة الاتحادية العليا قرارا يقضي بتوطين رواتب موظفي الإقليم ومتقاعديهم مع بغداد، لكن القرار اصطدم بامتناع حكومة أربيل عن تقديم جميع المعلومات اللازمة وأعداد موظفيها الحقيقيين للبنوك الاتحادية في بغداد، الامر الذي دفع الأخيرة الى عدم ارسال مبالغ رواتب موظفي الإقليم.

وتبقى الأسماء المكررة و"الفضائيين" المشكلة الأكبر التي تعرقل صرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم وحتى المدنية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی الإقلیم

إقرأ أيضاً:

محاولة للاحتواء ومنعا للتصعيد.. بغداد تدخل بثقلها على خط ازمة شبكة الابتزاز في ذي قار

بغداد اليوم -  ذي قار

 كشفت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، عن دخول قوى بثقلها على خط ازمة شبكة الابتزاز في محافظة ذي قار.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "اعتقال عضو في مجلس ذي قار وصدور مذكرة بحق عضو اخر وكليهما ينتميان الى تيارات سياسية على خلفية شبهات بتورطهما بإدارة شبكة للابتزاز تشكل فضيحة سياسية لها ارتدادات لاتقف عند حدود المحافظة لذا تسعى قوى نافذة في بغداد للدخول على خط الازمة في محاولة لاحتوائها ومنع اي تصعيد قد يربك الأوضاع الامنية خاصة وان الامتدادات العشائرية قد تأخذ سياقات تؤدي الى إشكالية فيما بعد".

وأضاف أن "اغلب التسريبات التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعية غير دقيقة وهناك توجهات مشددة بمنع كشف أيا من محاور التحقيقات التي يجريها فريق مشترك في الناصرية لمعرفة ملامح شبكة الابتزاز وماهي الأسماء التي تديرها ومن هم الضحايا"، مؤكدا ان "الحديث عن هروب محافظ ذي قار السابق وعضو مجلسها الحالي خارج البلاد غير دقيقة ".

وأشار الى ان "اجمالي من يتشبه بتورطهم بالشبكة 10  خمسة منهم صدرت بحقهم مذكرات قبض رسمية والباقي يتوقع صدورها اليوم   لكن في كل الأحوال هناك جهود غير معلنة من قبل نخب في بغداد لاحتواء الامر قدر الإمكان لتفادي اي اضرار تنعكس سلبا على أوضاع محافظة تعاني بالأساس من إشكاليات وتحديات".

وبين ان "التحقيقات لاتزال ضمن المرحلة الاولى ولم ينشر اي اعتراف حتى الان واللجنة المكلفة حريصة على عدم كشف أيا من الخيوط والنتائج دون اكمالها وفق السياقات المعتمدة لان اي تسريبات تضر بالقضية وتؤدي الى نتائج سلبية".

وكان مصدر مطلع، اكد الخميس (12 أيلول 2024)، ان مجلس محافظة ذي قار سيطرح ملف شبكة الابتزاز على جدول جلسة اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن " مجلس ذي قار سيعقد بعد ظهر اليوم جلسة رسمية سيطرح من خلالها ملف شبكة الابتزاز التي كشفت مؤخرا والاستماع الى تقرير اولي عن حيثياتها وطبيعة اعتقال عضو في مجلس المحافظة وصدور مذكرة قبض بحق عضو اخر".

وأضاف ان " شبكة الابتزاز ملف حساس جدا بسبب تعقيداته المتعددة "، مؤكدا ان "دائرة الاتهام تتوسع يوما بعد اخر والحصيلة وصلت الى 10 متهمين حتى الان وربما تكشف عن مفاجئات أخرى".

وأشار الى ان" مجلس ذي قار مهتم جدا من اجل معرفة خفايا شبكة الابتزاز وهوية ضحاياها وماهي الدوافع التي تقف ورائها وهل هناك جهات تقف خلفها بشكل مباشر خاصة وانها استهدفت قيادات حكومية في الأشهر الماضية".

وكان مصدر مطلع، أكد  الأربعاء، (11 أيلول 2024)، الإطاحة بسبعة متهمين حتى الآن بقضية الابتزاز في محافظة ذي قار.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "قضية الابتزاز التي أثارت الرأي العام في ذي قار لاتزال في أولى مراحلها وهي تتفاعل مع الوقت"، لافتا الى، ان "من 6-7 متهمين حتى الآن بينهم اثنان من أعضاء مجلس المحافظة".

وأضاف، ان "فريق متخصص هو من يدير ملف التحقيق في قضية الابتزاز التي بدأت بدعوى مسؤول حكومي قبل أسبوعين بعد تعرضه الى تشويه على منصات التواصل الاجتماعي"، مؤكداً، بان "هناك خيوطا كثيرة كشفت في الساعات الماضية وربما تكون بداية مفاجآت من العيار الثقيل" حسب تعبيره.

وأشار المصدر الى، ان "هناك اهتماماً على أعلى المستويات في بغداد وذي قار من أجل كشف خفايا شبكة الابتزاز وبيان هوية ضحاياها"، مؤكداً، بان "بعض من اتهموا اعتقلوا فعليا لكنهم في نطاق المشتبه بهم وليسوا مدانين بانتظار استكمال التحقيقات معهم".

وكانت مصادر أمنية، أفادت أول امس الأربعاء، بأن جهاز الأمن الوطني اعتقل عضوين في مجلس محافظة ذي قار بتهمة "الابتزاز"، حيث تمت عملية اعتقال أحدهما في مدينة الرفاعي شمالي المحافظة.


مقالات مشابهة

  • رغم قرار القضاء.. الإقليم يماطل بتوطين رواتب موظفيه ومطالب بتدخل بغداد
  • رغم قرار القضاء.. الإقليم يماطل بتوطين رواتب موظفيه ومطالب بتدخل بغداد - عاجل
  • محاولة للاحتواء ومنعا للتصعيد.. بغداد تدخل بثقلها على خط ازمة شبكة الابتزاز في ذي قار
  • الكشف عن موعد صرف رواتب موظفي الإقليم لشهر آب
  • محاولة للاحتواء ومنعا للتصعيد.. بغداد تدخل بثقلها على خط ازمة شبكة الابتزاز في ذي قار - عاجل
  • متوقفة منذ 2015.. اتهامات تطال حكومة الإقليم بتسويف قضية ترفيعات الموظفين
  • متوقفة منذ 2015.. اتهامات تطال حكومة الإقليم بتسويف قضية ترفيعات الموظفين - عاجل
  • حكومة الإقليم ترحب بقرارات وتوصيات الاجتماع المشترك للمجلسين الاقتصاديين الاتحادي والكوردستاني
  • استقرار أسعار الدولار في بغداد واربيل
  • المصادقة على اتفاقية مشتركة بين بغداد واربيل تخص الضرائب