أصيب جنديان سعوديان، الثلاثاء، إثر انقلاب مدرعة عسكرية يستقلونها ضمن الرتل العسكري المرافق لرئيس مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن، رشاد العليمي، الذي وصل محافظة تعز، جنوب غرب اليمن.

ووصل العليمي إلى مدينة تعز، مسقط رأسه، الثلاثاء، للمرة الأولى منذ توليه رئاسة المجلس الرئاسي أوساط 2022.

وأفاد مصدر يمني مطلع لـ "عربي21" بأن مدرعة سعودية تابعة لقوات الحماية المرافقة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي، انقلبت في طريق "الكربة الصحي" الواصل بين محافظتي لحج وتعز، ما أدى إلى إصابة جنديين سعوديين كانوا يستقلونها.



فيما لم يقدم المصدر تفاصيل إضافية عن الحادث.

لكنه قال إن الطريق وعرة، وزادت من وعورتها السيول الجارفة الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظات مختلفة في البلاد.

ورئيس المجلس الرئاسي ينحدر من محافظة تعز، الأكثر كثافة سكانية في اليمن، فيما تشكل زيارته للمحافظة، رغم أنها متأخرة، أهمية تاريخية، وفق مراقبين.

وقد حظيت زيارة العليمي باستقبال شعبي وسط هتافات المواطنين من بينها بـ"الروح بالدم نفديك يا وطن".

ومن المقرر أن تشهد الزيارة افتتاح ووضع حجر أساس لمشروع محطة كهرباء تعمل بالمازوت، بدعم من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بحسب وكالة الأناضول.

وبحسب الوكالة التركية فإن العليمي وصل إلى تعز برفقة عدد من المسؤولين، للاطلاع على أوضاع المحافظة الأمنية والاقتصادية والمعيشية في ظل الحصار وبعد 10 سنوات من الحرب.


وتتقاسم الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي السيطرة على تعز، أكبر محافظات اليمن سكانًا، وتحظى الحكومة بالسيطرة على مركز المحافظة المسمى باسمها "تعز".

وفي ظل تهدئة حالية منذ نحو عامين، يواجه اليمن منذ نحو 10 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، وقوات جماعة الحوثيين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اليمن العليمي تعز السعودية اليمن تعز العليمي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يصل إلى أربيل في ثاني يوم زيارته إلى العراق

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان صباح الخميس إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي، وذلك في ثاني يوم زيارته إلى العراق حيث يركّز على تعزيز العلاقات الثنائية.

واستقبل رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني الرئيس الإيراني في مطار أربيل الدولي، غداة لقاء بزشكيان مسؤولين سياسيين في بغداد.

وعقد الرجلان فيما بعد اجتماعا مع رئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني.

ومن المتوقع كذلك أن يزور الرئيس الإيراني الإصلاحي السليمانية، ثاني أكبر مدن الإقليم، في وقت لاحق الخميس.

وفي الآونة الأخيرة، تحسنت العلاقات بين طهران وكردستان بفضل جهود السلطات العراقية الرامية إلى احتواء المعارضة الكردية الإيرانية المتمركزة في الإقليم منذ عقود.

وتعتبر طهران مجموعات المعارضة الكردية الايرانية المتواجدة في إقليم كردستان العراق منذ عقودمنظمات “إرهابية” تتهمها بشنّ هجمات على أراضيها.

وفي آذار/مارس 2023، وقّع العراق وإيران اتفاقا أمنيا بعد أشهر قليلة على تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارِضة في شمال العراق.

وتتّهم طهران هذه المجموعات بتهريب أسلحة الى أراضيها انطلاقا من العراق وبتأجيج التظاهرات التي هزت إيران في أعقاب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني ففي 16 ايلول/سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية..

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأربعاء خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بزشكيان إن بغداد أكّدت “موقفها المبدئي والدستوري والقانوني بعدم السماح لأي جهة بارتكاب عدوان أو عمل مسلح أو تهديد عابر للحدود ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية يتخذ منطلقا من الأراضي العراقية”.

وأضاف “نجحنا في الاتفاق على ضبط الأوضاع الأمنية عند المناطق الحدودية”.

وفي كانون الثاني/يناير، شنّت القوات الإيرانية هجوما في إقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أنّها استهدفت “مقرا لجهاز الموساد”، الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية.

المصدر أ ف ب الوسومإيران العراق

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني والسفيرة الفرنسية يجتمعان في الرياض لبحث تعزيز التعاون لمواجهة التحديات
  • إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره للطريق فى العمرانية
  • الرئيس الإيراني يصل إلى أربيل في ثاني يوم زيارته إلى العراق
  • الرئيس الإيراني يصل أربيل في ثاني أيام زيارته للعراق
  • “العليمي” يجدد التأكيد على إلتزام الحكومة اليمنية بنهج السلام العادل وفقا للمرجعيات
  • العليمي يبحث مع السفيرة الفرنسية جهود السلام في اليمن
  • الرئيس العليمي يؤكد دعمه جهود السلام وفقا للمرجعيات الثلاث
  • بيعبر الطريق.. تفاصيل إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق في الهرم
  • مقتل جنديين وإصابة 8 آخرين في تحطم طائرة عسكرية برفح
  • إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق فى الهرم