شبكة انباء العراق:
2024-09-13@20:26:09 GMT

أموال مبعثرة في الجو

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

قبل البدء بالحديث عن الأموال المتطايرة في الهواء، تعالوا نتعرف على ترتيب شركات الطيران في الخليج من حيث عدد الطائرات الفعلية العاملة. .
تمتلك القطرية الأسطول الأكبر بنحو 256 طائرة. تأتي الاماراتية بالمركز الثاني بنحو 247 طائرة. ثم الخطوط السعودية بنحو 160 طائرة. ثم طيران الاتحاد بنحو 100 طائرة.

ثم طيران الخليج بنحو 42 طائرة. ثم الخطوط العمانية بنحو 41 طائرة. ثم الكويتية بنحو 30 طائرة. تأتي بعدها الخطوط الجوية العراقية بأقل من 30 طائرةً عاملة في الوقت الحاضر بصرف النظر عن العاطلة منها. لكننا ومن دون تشخيص الخروقات التي تتعرض لها بعض الخطوط هنا أو هناك، نتألم كثيرا عندما نرى حجم السرقات اليومية في الحجوزات والتذاكر الوهمية التي لا تدخل في صندوق الإيرادات المتحققة، ونتألم عندما نسمع بوجود ثغرات مالية داخل أنظمة قطع التذاكر. بمعنى ان بعض المكاتب صارت تشارك بعض الخطوط في مواردها المالية بعلم الجهات الرسمية أو من دون علمها. .
تجدر الإشارة اننا لا نقصد شركة بعينها، لكننا نتكلم هنا بالعموميات. آملين ان تتلافى الشركات الخليجية هذا الهدر الكبير في الأموال. والغريب بالأمر ان رحلات بعض الخطوط لا تحقق النسب المتعارف عليها في الامتلاء. وبعضها تطير في رحلات بعيدة المدى بعشرين مسافر وتعود بثلاثين، وتخسر ما لا يتصوره العقل من الوقود والخدمات ورسوم عبور الاجواء ما يفقد الرحلات جدواها الاقتصادية. مع وجوب الإشارة إلى أهمية الخطوط الجوية في تحقيق السيادة والخدمات الوطنية وجني المزيد من المكاسب والأرباح من خلال السياسات الذكية في التشغيل المربح، ومن خلال تدقيق الموارد ورصد الخروقات ومعالجة الهفوات. .
كان إحد وزراء النقل في العراق يمضي ساعات طويلة من الليل والنهار متنقلا بين الخطوط الجوية وسلطة الطيران المدني، حتى تحققت في زمنه اعلى الأرباح وأفضل التسهيلات، واستطاع بفطنته ومتابعته غلق السيستم بوجه المتسللين والمتلاعبين ببيانات قطع التذاكر. وكان متشددا جدا في محاسبة الطواقم الذين يحملون الشارات والرتب المزيفة، ويعود له الفضل في تفعيل بعثات التدريب على الطيران خارج العراق في الأكاديميات الأوروبية. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 بتحطم مروحية في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل جنديين وإصابة 7 آخرين في تحطم طائرة مروحية خلال الليل في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي "خلال الليلة الماضية، مروحية ينشوف تابعة لسلاح الجو، كانت تؤدي مهمة نقل مقاتل أصيب بجروح لتلقي العلاج الطبي في مستشفى، تحطمت في منطقة رفح خلال هبوطها".

وأضاف "بعد التحقيق الأولي، يتبين أن التحطم لم ينتج عن نيران معادية. لا يزال التحقيق في سبب التحطم جاريا. ولم يطرأ تغيير على النشاطات العملياتية لسلاح الجو".

وتابع "نتيجة تحطم المروحية، قتل اثنان من مقاتلي جيش الدفاع، وتم إبلاغ عائلتيهما، حيث لم يسمح بعد بنشر اسميهما وسيتم نشرهما لاحقا".

وأكد أنه "جراء الحادث أصيب سبعة مقاتلين آخرين بجروح متفاوتة، وتم نقلهم لتلقي العلاج الطبي في المستشفى".

#عاجل ???? خلال الليلة الماضية، مروحية "ينشوف" تابعة لسلاح الجو، كانت تؤدي مهمة نقل مقاتل أصيب بجروح لتلقي العلاج الطبي في مستشفى، تحطمت في منطقة رفح خلال هبوطها.

????بعد التحقيق الأولي، يتبيّن أن التحطم لم ينتج عن نيران معادية. لا يزال التحقيق في سبب التحطم جاريًا. ولم يطرأ تغيير… pic.twitter.com/zgLSrynRMq

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 11, 2024

وختم قائلا "بعد الحادث، أوعز قائد سلاح الجو، الميجر جنرال تومر بار، بتشكيل لجنة تحقيق في هذا الموضوع لتقصي ملابسات الحادث".

مقالات مشابهة

  • اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه
  • السوداني يعفي مدير الخطوط الجوية العراقية من منصبه
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • مراسل سانا: انطلاق أولى الجلسات الحوارية التشاركية تحت عنوان”لأجل دمشق نتحاور”التي تقيمها محافظة دمشق مع أهالي بعض الأحياء بهدف التعرف على رؤاهم حول المشاريع والخدمات اللازمة لتنمية أحيائهم وتطويرها
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • خلافًا للتوقعات.. ارتفاع مخزونات النفط الأميركية لأول مرة خلال شهر
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يزور قناة السويس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 بتحطم مروحية في غزة
  • محكمة فرنسية تؤيد حكماً ضد الخطوط الجوية اليمنية في قضية تحطم طائرة عام 2009