د. أشرف حنيجل: الاستعداد للعام الدراسى الجديد بإجراء الصيانة الشاملة للمدرجات وقاعات التدريس والمدن الجامعية والمعامل

أكد الدكتور أشرف حنيجل، رئيس جامعة السويس، أنّ الجامعة أنهت الاستعدادات الخاصة بأعمال التنسيق والعام الدراسى الجديد وفقاً للضوابط والتوجهات التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، لافتاً إلى أن الجامعة ملتزمة بالخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد، منوهاً بأن التعليم الجامعى شهد طفرة كبيرة فى مختلف المجالات خلال السنوات العشر الماضية.

وأضاف رئيس جامعة السويس، فى حواره لـ«الوطن»، أنّ الجامعة تواصل الاستعداد للعام الدراسى الجديد بإجراء الصيانة الشاملة للمدرجات وقاعات التدريس والمدن الجامعية والمعامل، تزامناً مع التجهيز لاستقبال طلبات الالتحاق خلال الأيام القليلة المقبلة.. وإلى نص الحوار:

ما أبرز الاستعدادات لتنسيق الجامعات 2024 والكليات والبرامج الجديدة؟

- الجامعة تستهدف خلال العام الدراسى الجديد 2024-2025 نحو 20 ألف طالب، وخلال الفترة الماضية عملنا على تعديل عدد من البرامج الدراسية وإضافة برامج جديدة فى كلية هندسة البترول والتعدين والطاقة الجديدة والمتجددة، والبرامج متاحة لطلاب كليات الهندسة ولا يشترط الحصول على الحد الأدنى لتنسيق هندسة البترول، وهناك برامج جديدة أيضاً بكليات التجارة؛ من بينها برنامج اللوجيستيات وغيره من البرامج المطلوبة لسوق العمل إقليمياً ودولياً، بجانب برامج جديدة فى كليات الآداب مثل اللغات والترجمة، وكذلك تم تحديث عدد من البرامج الدراسية فى كليات العلوم كالبتروكيماويات، وهى برامج مميزة بمصروفات، بجانب تحديث عدد من البرامج الجديدة فى الحاسبات والرياضيات، والجامعة ملتزمة بالخريطة الزمنية التى أقرتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، المقرر أن تبدأ 28 سبتمبر المقبل.

ماذا عن القطاع الطبى وخدمته لأهالى منطقة السويس؟

- القطاع الطبى فى الجامعة يقدم خدمات متعددة لأهالى محافظة السويس والمحافظات المجاورة فى إطار الخدمة المجتمعية التى تؤديها سواء لكليات الطب البشرى أو الأسنان والعيادات المتخصصة وغيرها، والمستشفيات مزودة بأجهزة ذات إمكانات عالية جداً بما يساير رؤية وأهداف الجمهورية الجديدة.

كيف ترى تطور منظومة التعليم الجامعى فى مصر؟

- مصر شهدت خلال الفترة الأخيرة طفرة كبيرة فى تصنيف الجامعات المصرية عالمياً، بجانب التطور الكبير فى البرامج الدراسية، بفضل دور الدولة المصرية الذى ظهر جلياً فى اهتمام الرئيس السيسى بمنظومة التعليم الجامعى خلال الـ10 سنوات الماضية، وخلق تخصصات جديدة تواكب التكنولوجيا الحديثة وسوق العمل، والتوسع فى الجامعات الحكومية والأهلية والدولية والتكنولوجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة السويس التعليم العالي التعليم الثانوية العامة الدراسى الجدید من البرامج

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة وجامعة إيست لندن تتعاونان لإطلاق برامج دراسية مزدوجة تلبي احتياجات سوق العمل

استقبل الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، في مكتبه الدكتور بول مارشال، نائب الرئيس الأكاديمي لجامعة إيست لندن، بحضور الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وذلك لمناقشة آليات تفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين الجامعتين. اللقاء تناول سبل تنفيذ برامج دراسية مزدوجة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بالفرع الدولي لجامعة القاهرة، مع التركيز على تقديم برامج أكاديمية متقدمة في مجالات الاقتصاد، التجارة، والتمويل، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل العالمي.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان الرؤى حول أهمية التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، حيث أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق على أهمية الشراكات الدولية في تعزيز التميز الأكاديمي والبحثي. وأضاف أن التعاون مع جامعة إيست لندن يمثل خطوة محورية في تعزيز التبادل الأكاديمي والبحثي، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة تسعى دائمًا لإقامة شراكات استراتيجية مع الجامعات العالمية بهدف تطوير البرامج التعليمية والبحثية التي تلبي احتياجات سوق العمل وتواكب التطورات التكنولوجية والعلمية.

وأشار عبد الصادق إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا خاصًا بمجالات الذكاء الاصطناعي، التحول الرقمي، والأمن السيبراني، نظرًا لأهميتها في تطوير التعليم الجامعي وتعزيز البحث العلمي، مؤكدًا أن التعاون مع جامعة إيست لندن سيتيح تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين في تلك المجالات، بالإضافة إلى دعم المشروعات البحثية المشتركة التي تسهم في تعزيز الابتكار وخدمة المجتمع المحلي والدولي.

من جانبه، أعرب الدكتور بول مارشال عن سعادته بتعزيز التعاون مع جامعة القاهرة، مؤكدًا أن جامعة إيست لندن تركز جهودها على دعم الابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى تلبية متطلبات التوظيف والتطوير المهني للطلاب. وأوضح أن رؤية جامعة إيست لندن تتمحور حول أربعة أهداف رئيسية: دعم نجاح الطلاب من خلال تقديم تجربة تعليمية متميزة، تعزيز فرص توظيف الخريجين وتبادل المعرفة، تحسين أداء البحث العلمي، وتعزيز الاستدامة من خلال الكفاءة التشغيلية والأداء البيئي.

كما أشار الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن الاتفاقيات الأكاديمية مع الجامعات الدولية تسهم بشكل كبير في تعزيز قدرة جامعة القاهرة على تقديم برامج دراسات عليا مشتركة ومتقدمة، تتيح للطلاب اكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة في سوق العمل العالمية. وأكد أن التعاون مع جامعة إيست لندن يعكس التزام جامعة القاهرة بتحقيق أعلى معايير الجودة في التعليم والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن هذا التعاون سيمكن الجامعة من استضافة 19 برنامجًا دوليًا في تخصصات متعددة، منها الاقتصاد، المحاسبة، إدارة المخاطر، والتسويق الرقمي، بالإضافة إلى برامج ماجستير في الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة كانت قد وقعت بروتوكول تعاون مع جامعة إيست لندن، يتضمن إنشاء درجات علمية مزدوجة في العديد من التخصصات. يأتي هذا التعاون في إطار استراتيجية جامعة القاهرة لتعزيز علاقاتها الأكاديمية مع الجامعات العالمية الرائدة، بهدف تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • 8600 طالب يدرسون في جامعة الجلالة الأهلية
  • تفاصيل أول حفل تخرج من الجامعات الأهلية 2024
  • جامعة القاهرة وجامعة إيست لندن تتعاونان لإطلاق برامج دراسية مزدوجة تلبي احتياجات سوق العمل
  • «كلمة السر أمي».. طالب بالجامعات الأهلية يوجه رسالة شكر لوالدته في حفل تخرجه
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «التعليم العالي»: خطة لتخريج كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل
  • رئيس جامعة السويس يزور جامعة «ألكساندرو إيوان كوزا» الرومانية
  • رئيس جامعة بنى سويف الأهلية يتفقد سير العمل ويوجه بوضع خطة لاستقبال الطلاب الجُدد
  • رئيس جامعة القاهرة: نسعى لاستحداث برامج وتخصصات جديدة تواكب سوق العمل