يمن مونيتور/ رصد خاص

أثارت زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الثلاثاء، إلى محافظة تعز جنوب غربي البلاد، قادما من العاصمة المؤقتة عدن، في أول زيارة منذ تقلده منصبه عام 2022، الكثير من الجدل والانتقاد على منصات التواصل الاجتماعي.

وكان العليمي قد وصل صباح الثلاثاء، إلى مدينة تعز برفقة عدد من المسؤولين ترفقه عربات عسكرية سعودية، للاطلاع على أوضاع المحافظة الأمنية والاقتصادية والمعيشية في ظل الحصار الحوثي وبعد 10 سنوات من الحرب”.

ولاقت الزيارة الكثير من الجدل والانتقاد والسخرية على منصات التواصل الاجتماعي، وأعرب رئيس مركز أبعاد للدراسات الرئيس في تعز، عبد السلام محمد، عن أمله من الرئيس العليمي في تحقيق 10 مطالب، أبرزها تأمين احتياجات الجيش وتقوية الدولة، والتحقيق في قضايا الفساد واستعادة الأموال المنهوبة قبل وأثناء الحرب، ورفد الخزينة العامة بها، تسليم مرتبات الموظفين في كل أنحاء الجمهورية لاستعادة مركزية الدولة.

‏بالإضافة إلى إعادة هيكلة مؤسسات الدولة بالكامل، والتشديد على خضوع المحاصصة الحزبية والمناطقية لشروط الوظيفة العامة ومعايير التنافس المهني، وكذلك التعاون مع العالم في استمرار مكافحة الإرهاب وجماعة العنف المسلحة، مؤكدا أن السلام وإنهاء الحرب يجب أن يبدأ بإنهاء الانقلاب ودمج الجماعات المسلحة بمؤسسات الدولة وتحت قياد الجيش والأمن.

‏وحث عبدالسلام، الرئيس العليمي، على فتح الاستثمار في المناطق المحررة بمعايير عالية الجودة، وتحويل مجلس القيادة إلى مجلس استشاري وإنهاء مجلس الحكم الجماعي الذي حول مؤسسات الدولة إلى كيانات متصارعة، على حد قوله.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي همدان اليوسفي، زيارة الرئيس العليمي تأتي كمغامرة أمنية بكل تأكيد، فقد دأب الحوثيون على استهداف قادة الدولة بكل ما أوتوا من قوة، () مشيراً إلى أن الزيارة تأتي كنوع من تطييب جروح المدينة، بعد أن تُركت تدير نفسها بأقل قدر من إمكانات الدولة وحضورها ()”.

عطشى إلى الدولة.. لتكن تعز النموذج!!
لحظات فارقة تعيشها محافظة تعز اليوم حيث وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إليها كأول رئيس يزورها منذ عقد ونصف.
كان آخر أكبر المسؤولين زيارة للمدينة هو رئيس الوزراء الأسبق محمد سالم باسندوة في 2013 حين نزل من صنعاء لمدة ساعات… pic.twitter.com/3VOLltSbys

— غمدان اليوسفي (@Ghamdanalyosifi) August 27, 2024

ولفت إلى أن “أمام الرئيس العليمي ملفات عصيبة في هذه المحافظة المنهكة، فهي التي دفعت أغلى الأثمان والتضحيات في سبيل رفض المشروع الحوثي، وصارعت وحيدة في ظل توجه كل وسائل الدعم لبقية المحافظات”.

وتابع” زيارة تفتح باب الأمل لعودة الدولة إلى عاصمة مدنية الدولة، مؤكداً أن “مؤسسات الدولة لن تبدأ عودتها إلا من تعز، وماعداها مجرد مشاريع مجزأة لن يكتب لها النجاح إلا إذا كانت تعز نموذجا يحتذى به.

وأردف قائلا: “يستطيع فخامة الرئيس وبقية القوى السياسية الملتفة حول شرعية الجمهورية اليمنية أن يقودوا هذا النموذج من تعز، فهو أقل كلفة وأسهل إدارة، أما ماعدا ذلك فإنهم سيظلون ينفخون في قربة مخرومة”.

وعلق الإعلامي اليمني بشير الحارثي بالقول: أول مرة يشعر الدكتور رشاد العليمي أنه رئيس وهناك من الناس من يستقبله ويرفع صوره بصفته رئيس لليمن وهذا مالم يلمسه الرجل منذ توليه الرئاسة فكل تحركاته في عدن وحضرموت وبقية الأماكن التي زارها أشبه بضيف ثقيل غير مرحب فيه”.

#تعز
أول مرة يشعر الدكتور رشاد العليمي أنه رئيس وهناك من الناس من يستقبله ويرفع صوره بصفته رئيس لليمن وهذا مالم يلمسه الرجل منذ توليه الرئاسة فكل تحركاته في #عدن وحضرموت وبقية الأماكن التي زارها أشبه بضيف ثقيل غير مرحب فيه ،

السؤال الأهم هل سيقدر العليمي هذا الاستقبال والاحتفاء… pic.twitter.com/xt4JzuvA2v

— ✴ بشير الحارثي (@balharithy) August 27, 2024

وقال الصحفي علي العقبي: “نتمنى أن تكون زيارة رئيس مجلس القيادة لمحافظة تعز خطوة مهمة لإنصاف المدينة بالمشاريع الحيوية التي تحتاجها. تعز التي صمدت بشموخ في وجه الإرهاب الحوثي تستحق كل الدعم والاهتمام. ورغم الصعوبات فإن تحركات القيادة السياسية تبعث على التفاؤل فالمرحلة بأهمية لحضور الدولة وتحرك قيادتها”.

نتمنى أن تكون زيارة رئيس مجلس القيادة لمحافظة #تعز خطوة مهمة لإنصاف المدينة بالمشاريع الحيوية التي تحتاجها. تعز التي صمدت بشموخ في وجه الإرهاب الحوثي تستحق كل الدعم والاهتمام. ورغم الصعوبات فإن تحركات القيادة السياسية تبعث على التفاؤل فالمرحلة بأهمية لحضور الدولة وتحرك قيادتها. pic.twitter.com/PK5mgPyEOj

— علي العقبيALI Al-OQABI (@AliMAloqabi) August 26, 2024

رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام عادل الأحمدي علق قائلاً: “في تعز، توق كبير للدولة وترحيب كبير برمز الدولة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي.. وهتاف: بالروح بالدم نفديك يا يمن.

في تعز، توق كبير للدولة وترحيب كبير برمز الدولة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي.. وهتاف: بالروح بالدم نفديك يا يمن.

صباح اليوم من تصويري. #تعز_تحتفي_بالرئيس pic.twitter.com/7C9Ri96iml

— عادل الأحمدي ????????????????|???????????????????????????? (@adelalahmadiy) August 27, 2024

الصحفي فتحي بن لزرق، علق هو الآخر “ذكرني اصطفاف الناس في الشوارع  بمحافظة تعز لاستقبال الرئيس رشاد العليمي اصطفاف الناس في عدن قبل سنوات عند زيارة الرئيس علي عبدالله صالح لعدن ومشاهد كنا نراها خلال حكم رؤساء سابقين وكنّا نظن اننا لن نراها مجدداَ”.

ذكرني اصطفاف الناس في الشوارع بمحافظة تعز لاستقبال الرئيس رشاد العليمي اصطفاف الناس في عدن قبل سنوات عند زيارة الرئيس علي عبدالله صالح لعدن ومشاهد كنا نراها خلال حكم رؤساء سابقين وكنّا نظن اننا لن نراها مجدداَ .
مشهد غاب عن الذاكرة لأكثر من 15 عام وعاد اليوم واقعا معاشا ويعكس…

— فتحي بن لزرق (@fathibnlazrq) August 27, 2024

وأضاف “مشهد غاب عن الذاكرة لأكثر من 15 عام وعاد اليوم واقعا معاشا ويعكس توق الناس للدولة ومؤسساتها وقياداتها ورجالها”.

وكان العليمي، قد وصل تعز برفقة عضوي المجلس الرئاسي عبدالله العليمي وعثمان مجلي، إلى جانب مسؤولين حكوميين وقادة عسكريين من قوات تحالف دعم الشرعية.

وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس يمني إلى المدينة منذ أكثر من 15 عاماً، وقد حظيت الزيارة باستقبال شعبي ورسمي أولي كبير في مدينة التربة (غرب تعز)، حيث أبدت السلطات المحلية وسكان تعز ترحيبهم الواسع بهذه الزيارة.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: العليمي اليمن تعز زيارة صنعاء عدن رئیس مجلس القیادة الرئاسی الرئیس العلیمی الدکتور رشاد زیارة الرئیس رشاد العلیمی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوى الشريف

تقدم المستشار عبد الرزاق شعيب رئيس هيئة قضايا الدولة بأسمي آيات التهاني والتبريكات للرئيس عبد الفتاح السيسى"رئيس جمهورية ولشعب مصر العظيم بمناسبة حلول ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم النبي الكريم الذي بشرنا بالهدي والنور ودعانا إلي الأخوة والمحبة والتسامح والتمسك بتعاليم الإسلام السمحة.

سائلا المولى عز وجل أن يعيد هذه الذكرى العطرة عليه بموفور الصحة والعافية وعلى الأمة الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات، وعلى مصرنا الحبيبة بالأمن والازدهار والرخاء، وأن يوفق قيادتنا الرشيدة لما فيه خير البلاد والعباد.

مقالات مشابهة

  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوى الشريف
  • عقيد إسرائيلي: زيارة رئيس الأركان المصري لحدود غزة رسالة للداخل وليس لنا
  • عقيد إسرائيلي: زيارة رئيس الأركان المصري حدود غزة رسالة للداخل وليس لنا
  • رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد يهنئ القيادة بتأهل أخضر الناشئين لبطولة العالم 2025
  • سفير الصين: زيارة رئيس مجلس الدولة إلى المملكة ناجحة جدا
  • الرئيس العليمي يؤكد دعمه جهود السلام وفقا للمرجعيات الثلاث
  • ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين
  • «مدبولي»: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا سيكون لها أثرا إيجابيا في مختلف المجالات
  • مدبولي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا سيكون لها أثر إيجابي في إرساء وتوطيد التعاون
  • رئيس المنظمة المصرية الألمانية يوضح أهمية وأهداف زيارة الرئيس الألماني لمصر (فيديو)