قالت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، إن برامج الحماية الاجتماعية بمفهومها الواسع تشمل برامج الدعم النقدي بجميع صورها والتأمينات الاجتماعية، وما تقدمه الجمعيات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، معلنة إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة خلال الشهر المقبل ليصل عدد من جرى إضافتهم للبرنامج نحو 170 ألف أسرة في 3 شهور، وسيتم الانتهاء من قوائم الانتظار قريبًا.

وأكدت خلال مؤتمر صحفي أنه سيتم تحسين كافة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة على جميع المستويات، ونعمل على إحداث تقدم كبير في هذا الملف بالتعاون مع كل أجهزة الدولة، كما أن هناك تعاونا مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة في اللجان الموحدة، وجرى طباعة بطاقات جديدة للخدمات المتكاملة، ولكن يجب أن تدركوا أن هناك 105 آلاف بطاقة خدمات متكاملة جرى طباعتها، ولكن أصحابها لم يسعوا لتسلمها ولا تزال متواجدة لدى الوزارة منذ أكثر من عام.

إغلاق ملف شكاوى دور الأيتام

وأشارت إلى أن هناك اهتماما بدور الرعاية لكبار السن والأيتام، إذ آن الأوان أن نغلق ملف الشكاوى المتكررة في دور الأيتام، كما نعمل على وجود تقييم شامل لكل دور الرعاية، فضلا عن إعداد استراتيجية لتطويرها والعمل على كل مشكلاتها لأن الأيتام أبناء مصر، ونحن مسؤولون عنهم، ويبلغ عدد الأبناء المحرومين من الرعاية الأسرية بدور الرعاية 9019 بدور الرعاية، والوزارة تشرف على 487 دار للأطفال الأيتام، موزعين ما بين 427 دارا و37 حضانة إيوائية و23 بيتًا صغيرًا.

وأوضحت أنها أجرت عددا من الزيارات لدور الرعاية بشكل مفاجئ، مشددة على أنها تدرك مشاكلهم بداية من ضرورة الرقابة المستمرة وتأهيل العاملين في دور الأيتام وصولا إلى موضوع الرعاية اللاحقة وتوفير السكن والعمل، وجرى توفير 778 شقة للأبناء الايتام بدور الرعاية على مستوى 13 محافظة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن من أهم الملفات التي يتم العمل عليها حاليا خلق صف ثاني داخل الوزارة مؤهل لأقصى درجة لضمان استدامة تنفيذ خطط التطوير، وسنقوم بتدريبهم ورفع كفاءتهم وتمكينهم على أعلى مستوى، وبالفعل شهدت حركة المديريات تصعيد عدد من الشباب في مناصب قيادية، كما نخطط لتطوير وميكنة كافة خدمات الوزارة ورفع المكون التكنولوجي في كل إدارات الوزارة وخدماتها.

دور الرعاية الاجتماعية

أما فيما يتعلق بفريق التدخل السريع، فهو يعمل فى ثلاث مهام رئيسية شكاوى دور الرعاية الاجتماعية، وحالات أطفال بلا مأوى وكبار بلا مأوى والتي تتراوح شهريا ما بين 400 إلى 500 شكوى، إذ تقوم الفرق بالنزول لها وإجراء التدخلات اللازمة سواء بنقلها إلى أحد دور الرعاية الاجتماعية وأقسام الشرطة وتحرير محاضر عثور للحالات ونقل الحالات للمستشفيات لتوقيع الكشف الطبي عليها قبل استقبالها أو حجزها بالمستشفى لحين تلقي العلاج ونقله لدار رعاية اجتماعية، والتي يتلقاها الفريق من مصادر متعددة كالسوشيال ميديا ووسائل الإعلام ومنظومة الشكاوى الحكومية والجهات الأخرى، كما يتم التعامل مع الحالات الإنسانية وهي الحالات التي يستطيع الفريق بالتنسيق مع بعض الجمعيات الأهلية والجهات الشريكة تقديم مساعدات لها، وتقدم الوزارة خدمات لها وفقا لدراسة حالتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة التضامن وزارة التضامن بدور الرعایة دور الرعایة

إقرأ أيضاً:

وكيل "صحة الدقهلية" يتفقد أعمال المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة بميت غمر

أجرى الدكتور تامر مدكور، وكيل الوزارة،اليوم، زيارة تفقدية لوحدة طب الأسرة بميت محسن ومكتب رعاية طفل ثان بميت غمر لمتابعة عمل المبادرة الرئاسية 100يوم صحة.


رافق مدكور خلال الزيارة الدكتور تامر الطنبولى  وكيل المديرية للطب الوقائى والدكتور أحمد البيلى وكيل الطب العلاجى وكان فى استقبالهم الدكتورة سحر فؤاد مدير الإدارة الصحية بميت غمر والدكتورة هبة فتحى مدير وحدة ميت محسن.

 
وتابع وكيل الوزارة الجولة بمناظرة سجلات التردد ومؤشرات أداء عمل الفرق ضمن مبادرة دعم صحة المرأة، ودعم صحة الأم والجنين، والكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.
كما اطلع  على مؤشرات أداء العيادات التخصصية ضمن خطة عمل مبادرة تطوير خدمات الرعاية الأولية، إلى جانب  مؤشرات أداء مركز العلاج الطبيعي،والأسنان والصيدلية إلى جانب  العيادات المسائية. 
وطالب مدكور أثناء تفقده  غرفة ملفات طب الأسرة،  بسرعة استكمال كافة الملفات الخاصة بالأسر المستفيدة من خدمات المركز. 
كما اطمأن على،خدمات التطعيمات الروتينية للأطفال، وكفاءة عمل سلسلة التبريد وحفظ الطعوم وفقًا لدرجات الحرارة المناسبة لها.
وفى ختام الزيارة ثمن وكيل الوزارة جهود الفرق الطبية مطالبًا باستمرارها وبذل المزيد لرفع كفاءة ومستوى الخدمات المقدمة للمرضى.

صحة الدقهلية 1000366345 1000366343 1000366349 1000366353 1000366351 1000366363 1000366361

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • فعالية ثقافية لدائرة الرعاية الاجتماعية ومؤسساتها احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • دائرة الرعاية الاجتماعية والمؤسسات التابعة لها تحتفي بالمولد النبوي
  • دائرة الرعاية الاجتماعية تنظم فعالية ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • اصدار أكثر من 191 ألف بطاقة وطنية للمشمولين بالحماية الاجتماعية
  • التحالف الوطني يسلم 200 بطاقة رقم قومي مجانا.. ضمن مبادرة «بطاقتك حقوقك»
  • صندوق الرعاية الاجتماعية يطلق الدورة الـ18 من الحوالات النقدية غير المشروطة
  • أسباب رفض طلب الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2024
  • وكيل "صحة الدقهلية" يتفقد أعمال المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة بميت غمر
  • التدريب على معالجة المخاطر المهنية في بيئات الرعاية الصحية