نظمت إدارة البيئة بمحافظة شمال الباطنة برنامجا تدريبيا تخصصيا بعنوان "ذوات الريش بعدسة رواد البيئة" وذلك بمبنى الإدارة بولاية صحار.

يهدف البرنامج إلى تهيئة المجتمع لإظهار جماليات البيئة العمانية وترسيخ مبدأ الحفاظ على البيئة والاستدامة البيئية في وجدان كل فرد يعيش على هذه الأرض الطيبة حيث سينطلق المشاركون في رحلة إرشاد مكثفة ليصبحوا روادا متمكنين في مجال تصوير الحياة الفطرية.

تم تقسيم البرنامج إلى مرحلتين تضمنت الأولى التأهيل الأكاديمي وتتمثل في إشراك الرواد في دورات وحلقات عمل وجلسات تعليم إلكترونية للتعرف عن أنواع الكاميرات والعدسات لتصوير الحياة الفطرية والتعرف على ماهية تصوير الحياة الفطرية وطرق التصوير والأدوات اللازمة لتصوير الحياة الفطرية وطبيعية الكائنات الحية وأثرها على المصور والتعرف بشكل دقيق على الطيور المحلية والمهاجرة والحياة الفطرية.

والمرحلة الثانية للتأهيل العملي وتضمنت التطبيق العملي حيث تم تدريب المشارك على استخدام الكاميرات الاحترافية والتصوير بالهاتف والتدريب على استخدام الكاميرات الفخية ومن المؤمل أن ينتج من خلال هذا البرنامج زيادة الوعي البيئي ورفع كفاءة المشاركين في تصوير الحياة الفطرية (الطيور في شمال الباطنة) و⁠رسم مسار احترافي لتوثيق الحياة الفطرية .

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحیاة الفطریة

إقرأ أيضاً:

تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لطلاب الجامعات

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لطلاب الجامعات وشركات التصنيع الغذائي  والخريجين لتأهليهم لسوق العمل.

يأتي ذلك استمرارا للنشاط التدريبي لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لتدريب الكوادر العاملة في مجال التصنيع الغذائى و كذلك تدريب شباب الخريجين و طلاب الجامعات لإعداد كوادر متميزة ينظم المعهد برنامج تدريبى بعنوان "نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001:2018"  لعدد من العاملين لشركات التصنيع الغذائى وشباب الخريجين و طلاب الجامعات المصرية يأتى هذا بناءا على توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضى علاء فاروق و تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية
أشار الدكتور شاكر عرفات الى أن مواصفة الأيزو 45001: 2018 هي مواصفة دولية تضع معايير نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (OH&S).
تم تطوير هذه المواصفة من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي(ISO)  لتزويد المؤسسات بإطار عمل يساعدها في تحسين سلامة الموظفين، تقليل المخاطر المرتبطة بالعمل تعتبر هذه المواصفة هامة جدًا في مصانع الأغذية لانها تساعد على توفير بيئة عمل أكثر أمانًا وصحة للموظفين، مما يقلل من حوادث العمل والأمراض المهنية. كما توفر هذه المواصفة إطارًا يمكن أن يساعد مصانع الأغذية في الإمتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية. وتساعد هذه المواصفة على تقليل المخاطر من خلال تحديد وتحليل المخاطر المحتملة في بيئة العمل، يمكن للمصانع تقليل أو إزالة تلك المخاطر، مما يحسن من سلامة العمليات والإنتاج كما أن حصول المصنع على شهادة الأيزو 45001 يعزز من ثقة العملاء والشركاء التجاريين، حيث تظهر أن المصنع يلتزم بمعايير دولية صارمة للصحة والسلامة المهنية.
من جانبة أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب الى أنه من خلال تحسين بيئة العمل وتقليل الحوادث، يمكن أن يزيد المصنع من إنتاجيته وكفاءته، مما ينعكس بشكل إيجابي على جودة المنتج النهائي. كما يساهم الالتزام بمواصفة الأيزو 45001 في تحسين سمعة المصنع في السوق، حيث يتم تقدير الشركات التي تهتم بصحة وسلامة موظفيها. أشار عشيبة الى ان البرنامج التدريبى يهدف الى تزويد المتدربين بفهم شامل لمتطلبات المواصفة وكيفية تطبيقها في بيئات العمل المختلفة و أيضا تعليم المشاركين كيفية تصميم وتنفيذ نظام فعال لإدارة الصحة والسلامة المهنية يتماشى مع متطلبات الأيزو 45001. و توجيه المشاركين نحو كيفية تحسين الآداء التنظيمي للشركة فيما يخص الصحة والسلامة المهنية، بما يساهم في تقليل الحوادث والإصابات في مكان العمل. بالإضافة الى تدريب المشاركين على كيفية إجراء عمليات تدقيق داخلية لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية وإعداد التقارير اللازمة لتحسين النظام باستمرار. فضلا عن إعداد المشاركين للمراحل المختلفة التي يجب اتباعها للحصول على شهادة الأيزو 45001: 2018.

مقالات مشابهة

  • هل تستطيع إسرائيل تنفيذ خطة الجنرالات بشمال غزة؟ خبير عسكري يجيب
  • تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لطلاب الجامعات
  • جُدري القرود.. برنامج تدريبي بتأمين صحي بني سويف
  • تأمين صحي بني سويف ينفد برنامج تدريبي تثقيفي حول مرض "جُدري القرود"
  • برنامج تدريبي حول المعاملات البستانية لأشجار التين بشمال الشرقية
  • محافظ شمال الباطنة يُكرِّم الجهات المشاركة في تنظيم "المراكز الصيفية"
  • "نماء" تبدأ المرحلة الثانية من مشروع العدَّادات الرقمية في شمال الباطنة
  • تكريم المنظمين للمراكز الصيفية بشمال الباطنة
  • بدء المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه بشمال الباطنة
  • إعلان المدارس الفائزة بمسابقة مكتب محافظ شمال الباطنة