حضّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي، حكومة الرئيس مسعود بزشكيان، الثلاثاء، على فرض ضوابط على شبكة الإنترنت، رغم تعهد الأخير في حملته الانتخابية بتخفيف القيود على الفضاء الإلكتروني، علما بأنه خاضع بالأساس لقيود مشددة منذ سنوات.

وقال خامنئي في أول لقاء جمعه مع الحكومة الجديدة للرئيس بزشكيان "ما يهم هو بأن يتم تطبيق حكم القانون في الفضاء الافتراضي".



وأضاف "ما لم يكن لديكم قانون لتنظيم الإنترنت، فقوموا بسن واحد وبناء عليه، سيطروا" على الإنترنت.



وفرضت إيران على مدى سنوات قيودا مشددة على استخدام الإنترنت فوضعت ضوابط على تطبيقات التواصل الاجتماعي الشعبية مثل "فيسبوك" و"إكس".

وفُرضت قيود أكثر تشددا بعد احتجاجات العام 2019 ضد أسعار الوقود ولاحقا بعد التظاهرات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني بينما كانت محتجزة لدى الشرطة عام 2022.

كما حظرت السلطات تطبيقات للرسائل النصيّة بينها "واتسآب" و"تلغرام" و"إنستغرام" و"تيك توك" و"يوتيوب".

واعتاد الإيرانيون على مر السنوات على استخدام "الشبكات الخاصة الافتراضية" للالتفاف على القيود.
وأشار خامنئي في خطابه إلى توقيف مؤسس "تلغرام" روسي المولد بافل دوروف في إطار تحقيق مرتبط بالجريمة المنظّمة.



وقال خامنئي "أخذ الفرنسيون هذا الشاب المسكين.. يقومون بتوقيفك وسجنك والتهديد بإصدار حكم عليك بالسجن 20 عاما، كل ذلك لأنه انتهك قانونهم".

وأضاف أن "انتهاك الحكم أمر غير مقبول".

أشارت إيران في السنوات الأخيرة إلى أنه لن يُسمح بمواصلة تشغيل "واتسآب" و"إنستغرام" إلا إذا بوجود تمثيل قانوني لهما في البلاد.

لكن "ميتا"، الشركة الأم لـ"فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتسآب"، لا تخطط لفتح مكتب لها في إيران.

وقال خامنئي، خلال اللقاء إن بزشكيان استشاره في اختيار الوزراء، موضحا بأنه وافق على البعض وأكد على البعض الآخر، ولم يبدِ رأيه بالعديد منهم لأنه لا يعرفهم.

وقال بزشكيان خلال اللقاء إن الحكومة الرابعة عشرة هي حكومة استشارية شكلت بمشاركة جميع التيارات السياسية واللجان التخصصية وتأسيسا على شعار الوئام والتعاضد والعمل في إطار السياسات العامة للدولة ووثيقة الآفاق والخطة التنموية السابعة.

وأكد أن رضا الشعب عن المسؤولين يتوقف على التعامل "على قاعدة الإنصاف والاحترام" معه لا العقوبات الظالمة التي يفرضها الإعداء.  

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية خامنئي حكومة بزشكيان إيران إيران انترنت خامنئي حكومة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران يتوجه إلى العراق في أول زيارة خارجية بعد انتخابه

يزور الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العاصمة العراقية، اليوم الأربعاء، على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة رسمية من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن بزشكيان سيعقد في بغداد "اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين ویوقع البلدان وثائق التعاون والمذكرات الأمنية".

وقال موقع الرئاسة الإيرانية إن الزيارة ستستمر 3 أيام. وأشار إلى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة الى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال، وسيزور النجف وكربلاء والبصرة.

وتعهد بزشكيان بإعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة، وقال في أغسطس/آب إن "العلاقات مع الدول المجاورة (..) يمكن أن تحيّد قدرا كبيرا من الضغوط الناجمة عن العقوبات".

وأول أمس، أعلنت اللجنة المشتركة العراقية الإيرانية اكتمال الاستعدادات لزيارة بزشكيان إلى بغداد مؤكدة تجهيز المذكرات الثنائية لتوقيعها، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".

وتعد زيارة بزشكيان للعراق أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في 28 يوليو/تموز الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذا الأسبوع "ستكون هذه الرحلة فرصة لتعزيز وتعميق العلاقات الودّية والأخوية بين البلدين في مختلف المجالات".

مقالات مشابهة

  • بزشكيان: سأتابع شخصيا تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق
  • رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق
  • هل تطوّر إيران سلاحاً نووياً دون استشارة خامنئي؟
  • لقاء نادر يجمع بين ترامب وبايدن وهاريس في نيويورك (شاهد)
  • بزشكيان:لولا المال العراقي لما وصلت إيران من تطور في بناء المفاعل النووية وصناعة الصواريخ وتقوية اقتصادها
  • الكرملين: تقارير شحن إيران أسلحة لروسيا لا أساس لها
  • الرئيس السيسي: معظم المشروعات السنوات الماضية شاركت فيها شركات ألمانية 
  • إيران:زيارة بزشكيان للعراق ستؤمن (100) مليار دولار من خلال التوقيع على (30) إتفاقية
  • الرئيس الإيراني بزشكيان يصل بغداد ويلتقي بالسوداني
  • رئيس إيران يتوجه إلى العراق في أول زيارة خارجية بعد انتخابه