كبار حاخامات اليهود المتدينين يصدرون فتوى تحرم زيارة الأقصى وحكومة نتنياهو تقرر تمويل الاقتحامات
تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT
بعد تصريحات بن غفير لإذاعة الجيش، التي عبر فيها عن رغبته في إقامة كنيس يهودي داخل باحات المسجد الأقصى، نشرت "ياتيد نئمان" الصحيفة الرسمية لليهود الغربيين الأرثوذكس "الحريديم" فتوى باللغتين العربية والعبرية تحرّم فيها زيارة اليهود للحرم القدسي.
الفتوى صدرت بعد موجة من الانتقادات التي طالت تصريحات وزير الأمن إيتمار بن غفير التي "تساوي" ما بين اليهود والمسلمين من حيث الصلاة في المسجد الأقصى وتدعو إلى بناء كنيس يهودي داخل الحرم ووصفتها بأنها "غير مسؤولة"، و"تضعف موقف إسرائيل" كما جاء مثلًا على لسان وزير الدفاع غالانت.
وجاء في نص فتوى الحريديم: "يُمنع منعًا باتًا صعود اليهود لجبل الهيكل (المسجد الأقصى)، وهذا هو رأي جميع رجال الفقه والإفتاء اليهود عبر العصور، ولم يتغير ولا يزال ساري المفعول حتى الآن".
وقد انتقدت عدة صحف عبرية موقف وزير الأمن القومي المتطرف من خلال الصور والرسوم الكاريكاتورية، لكن صحيفة "الحريديم" نشرت صورة له ووصفته بـ"مشعل النيران".
فيما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" رسمًا كاريكاتوريًا لبن غفير يظهر فيه وكأنه يطل من شرفة منزل ويسكب البنزين فوق نار مشتعلة، بينما يكرر عبارة ثيودور هرتزل "إن أردتم، فهذه ليست أسطورة".
ورغم حساسية اللحظة، كشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستقوم لأول مرة بتمويل اقتحامات هذه الجماعات للأقصى، رغم التنديدات السياسية بتصريحات بن غفير.
وبحسب الهيئة، فإن وزارة التراث "ستموّل جولات إرشادية" في المسجد الأقصى بقيمة 545 ألف دولار. ومن المتوقع أن تبدأ هذه الجولات "الإرشادية" لليهود في الأسابيع القادمة. كما أشارت إلى أن الوزارة تواصلت مع بن غفير لتنسيق الجهود بينهما.
شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تحقيقات غرق اليخت الذي أودى بحياة لينش مستمرة وتلاحق القبطان: هل كان الطقس العاصف السبب الوحيد؟ رونالدو يلمح لمغادرة "النصر" وقناته على يوتيوب تحطّم الأرقام: هل يتفرغ للفضاء الرقمي بعد اعتزاله؟ بن غفير يصعّد ويبدي رغبة في بناء كنيس يهودي داخل باحات الأقصى وسط صمت عربي مطبق اليهودية الضفة الغربية المسجد الأقصى إيتمار بن غفير بنيامين نتنياهوالمصدر: euronews
كلمات دلالية: روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين أزمة إسبانيا روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين أزمة إسبانيا اليهودية الضفة الغربية المسجد الأقصى إيتمار بن غفير بنيامين نتنياهو روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين أزمة إسبانيا فرنسا تكنولوجيا كورسك لبنان المغرب فلسطين السياسة الأوروبية کنیس یهودی داخل المسجد الأقصى یعرض الآن Next بن غفیر
إقرأ أيضاً:
فضل ليلة النصف من شعبان.. اعرف قصة تحويل القبلة والحكمة منها
في شهر شعبان، ليلة عظيمة هى ليلة النصف من شعبان , عظَّم النبي -صلى الله عليه وسلم- شأنها فقال: "إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " [ابن ماجه وابن حبان].
فضل ليلة النصف من شعبانوورد في فضل ليلة النصف من شعبان، مجموعة من الأحاديث ، بعضها مقبول وبعضها ضعيف, غير أن الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال, ولذلك يحرص الصالحون على قيام ليلها وصيام نهارها.
وفي شعبان تم تحويل القبلة, وهو حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية, كان تحويل القبلة في البداية من الكعبة إلى المسجد الأقصى لحكمة تربوية ، وهي تقوية إيمان المؤمنين وتنقية نفوسهم من شوائب الجاهلية ، كما قال تعالى : (وَمَا جَعَلْنَا القِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ).
فقد كان العرب قبل الإسلام يعظمون البيت الحرام ويمجدونه، ولأن هدف الإسلام هو تعبيد الناس لله وتنقية قلوبهم من التعلق بغير الله , فقد اختار لهم التوجه إلى المسجد الأقصى ليخلص نفوسهم ويطهر قلوبهم من رواسب الجاهلية، وليظهر من يتبع الرسول اتباعًا صادقًا عن اقتناع وتسليم، ممن ينقلب على عقبيه ويتعلق قلبه بدعاوى الجاهلية.
وبعد أن استتب الأمر لدولة الإسلام في المدينة, صدر الأمر الإلهي الكريم بالاتجاه إلى المسجد الحرام, وهذا التحويل ليس تقليلاً من شأن المسجد الأقصى , بل هو ربط لقلوب المسلمين بحقيقة الإسلام, فقد رفع سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل قواعد هذا البيت العتيق ليكون خالصًا لله, وليكون قبلة للإسلام والمسلمين، وليؤكد أن دين الأنبياء جميعا هو الإسلام. قال تعالى : (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ).
تحويل القبلةوقد أكد تحويل القبلة الرابطة الوثيقة بين المسجدين، فإذا كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى قد قطع فيها مسافة زمانية، فإن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام رحلة تعبدية, الغرض منها التوجه إلى الله تعالى دون قطع مسافات, إذ لا مسافة بين الخالق والمخلوق. قال تعالى: (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ).
وعندما يتجه الإنسان من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، فهو يعود إلى أصل القبلة، كما قال تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ). فهي دائرة بدأت بآدم مرورًا بإبراهيم حتى عيسى عليهم السلام, ولكنها اكتملت بالرسول الخاتم، فقد أخره الله ليقدمه، فهو وإن تأخر في الزمان فقد تحقق على يديه الكمال.
وقد كرم الله نبيه في ليلة النصف من شعبان بأن طيب خاطره بتحويل القبلة، والاستجابة لهوى رسول الله، قال تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ).
وجاء تحويل القبلة أيضًا لتقر عين الرسول، فقلبه معلقًا بمكة, يمتلئ شوقًا وحنينًا إليها, إذ هي أحب البلاد إليه. وقد أخرجه قومه واضطروه إلى الهجرة إلى المدينة المنورة التي شرفت بمقامه الشريف. فخرج من بين ظهرانيهم ووقف على مشارف مكة المكرمة قائلا: "والله إنك لخير أرض الله وأحب الأرض إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت" (رواه الترمذي).
وبعد أن استقر بالمدينة المنورة, ظل متعلقًا بمكة المكرمة ، فأرضاه الله عز وجل بأن جعل القبلة إلى البيت الحرام.، فكانت الإقامة بالمدينة والتوجه إلى مكة في كل صلاة, ليرتبط عميق الإيمان بحب الأوطان.