بوابة الوفد:
2024-09-13@20:34:37 GMT

علماء يكشفون سر البلوغ المبكر لدى الفتيات

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

البلوغ المبكر .. مع تزايد أعداد الفتيات اللواتي يبلغن في سن مبكرة كل عام، وجدت دراسة نشرت في مايو الماضي أن النساء اللواتي ولدن بين عامي 1950 و1969 بدأن دورتهن الشهرية في عمر 12 عاما ونصف العام في المتوسط، بينما كان متوسط ​​العمر بالنسبة لأولئك اللواتي ولدن بين عامي 2000 و2005 هو 11.9 عاما.

 

وتوصل الباحثون في جامعة هارفارد الذين أجروا الدراسة إلى أن نسبة الفتيات اللواتي بدأن الدورة الشهرية قبل سن 11 عامًا ارتفعت من 8.

6% إلى 15.5%، وعلى الرغم من أن النسبة التي بدأت دورتها الشهرية قبل سن التاسعة ما زالت ضئيلة (أقل من 2%)، فقد تضاعفت خلال نفس الفترة الزمنية من 0.6% إلى 1.4%.

 

وقال الباحثون إن السمنة لدى الأطفال، يمكن أن تكون عاملاً مساهماً، فضلاً عن "النظام الغذائي، والضغط النفسي، والعوامل البيئية مثل المواد الكيميائية التي تعطل الغدد الصماء وتلوث الهواء".

وبحسب تقرير جديد، فإن 11% من الفتيات المراهقات في المملكة المتحدة وجدن أن فترات الحيض تجعلهن يشعرن وكأن "الحياة لا تستحق العيش".

 

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة Wellbeing of Women، وهي مؤسسة خيرية لصحة الإنجاب لدى المرأة، وشمل 3 آلاف فتاة في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهن بين 12 و18 عاماً، أن 20% منهن قالت إن دورتهن الشهرية جعلتهن "طريحات الفراش"، و43% منهن غير قادرات على تناول الطعام أو النوم.

ووجدت دراسة أجراها باحثون بجامعة هارفارد أن البلوغ المبكر يرتبط بمشاكل صحية أكثر خطورة "مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والإجهاض التلقائي، والوفاة المبكرة".

 

فلماذا تأتي الدورة الشهرية للفتيات مبكرًا؟

 

قالت الدكتورة تانيا عديب، استشارية أمراض النساء في مستشفى ليستر في لندن، إن هناك عوامل متعددة تلعب دورًا في البلوغ المبكر، مضيفة: "يعود البلوغ  المبكر في المقام الأول إلى النظام الغذائي والتغذية - وتحديدًا أن الناس يتناولون المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ويتناولون المزيد من الطعام بشكل عام، ويصبحون أكثر وزنًا نتيجة لذلك."

 

تنتج الأنسجة الدهنية هرمون الاستروجين، والذي يمكن لمستويات عالية منه أن تحفز الغدة النخامية في الدماغ على إنتاج هرمونات تحفز المبايض على بدء الدورة الشهرية في وقت مبكر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البلوغ سن مبكرة البلوغ المبكر الدورة الشهرية النظام الغذاء فترات الحيض البلوغ المبکر

إقرأ أيضاً:

‎الإمارات.. خبراء يكشفون العوامل المساهمة في نمو القطاع غير النفطي

‎كشف تقرير "أوبك" الأخير أن القطاع غير النفطي في دولة الإمارات شهد نمواً ملحوظاً خلال عام 2024، ورأى خبراء اقتصاديون أن هناك مجموعة عوامل مؤثرة ساهمت في تحقيق هذا النمو الإيجابي.

ولفت الخبراء عبر 24، أن من أهم العوامل التي دعمت الاقتصاد الإماراتي غير النفطي جهود الدولة في تسريع خطواتها نحو تنوع مصادر الطاقة، وتطوير مختلف القطاعات خاصة في التكنولوجيا، والسياحة. استثمارات ضخمة

وقال الخبير الاقتصادي مأمون فؤاد إن "الاستثمارات الضخمة في مشاريع البنية التحتية دعمت القطاع غير النفطي بشكل كبير، إلى جانب الاستثمار في تطوير الموانئ والطرق والمناطق الصناعية، الأمر الذي ساهم في خلق بيئة مواتية لنمو قطاعات جديدة، وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية".
وأضاف فؤاد: "التحول في قطاع الطاقة والتوجه نحو مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، كالشمسية والنووية، ساعد في توفير مصادر جديدة غير معتمدة على النفط، مما عزز من تنوع الاقتصاد، وخلق فرص عمل جديدة".


بيئة استثمارية مستقرة

من جانبه قال الخبير الاقتصادي طارق قاقيش: "تتمتع دولة الإمارات ببيئة استثمارية مستقرة، وخصائص اقتصادية قوية كالموقع الاستراتيجي والاحتياطات المالية القوية، والصناديق السيادية والإنفاق الحكومي المستمر، الأمر الذي جعلها من الدول القادرة على مواصلة النمو الاقتصادي، وبوتيرة متسارعة تفوق التوقعات والخطط المعتمدة للسنوات القادمة".
وأضاف قاقيش: "شهد القطاع غير النفطي الإماراتي تقدماً ملحوظاً أيضاً بفضل الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا والابتكار، ففي السنوات الأخيرة، تم التركيز على التحول الرقمي وتبني التكنولوجيا الحديثة في مجالات متعددة مثل التعليم، الصحة، والخدمات الحكومية، مما أدى إلى تعزيز الإنتاجية ودفع عجلة النمو الاقتصادي".

مرونة التشريعات 

وتوقع الخبير الاقتصادي عمران ثوبان، أن يواصل الاقتصاد الإماراتي نموه بعيداً عن النفط، وأن يحقق زخماً قوياً خلال السنوات الـ 6 المقبلة، بفضل الحوافز الحكومية الداعمة للاقتصاد الوطني، ومرونة التشريعات الداعمة لممارسة الأعمال التجارية، والجاذبة للاستثمارات العالمية والمستثمرين.
ورأى ثوبان، أن الدلائل تشير إلى أن قطاعات السياحة والتكنولوجيا والطيران ستسهم بشكل كبير في دعم اقتصاد دولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • أبرز أحكام الأسبوع| الإعدام لسفاح التجمع والمشدد لشريكته باستقطاب الفتيات
  • دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي تعزز فرص التعليم المبكر بإضافة 1,000 مقعد جديد لمرحلة ما قبل الروضة ضمن 12 مدرسة خاصة
  • أسعار كروت الشحن والفكة والباقات الشهرية
  • خبراء يكشفون السبب وراء استيقاظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة
  • استشاري عظام: الاكتشاف المبكر للتشوهات الخلقية يسهل علاجها
  • ‎الإمارات.. خبراء يكشفون العوامل المساهمة في نمو القطاع غير النفطي
  • التعرض للهواء الملوث في الطفولة يؤثر على الشخص عند البلوغ
  • مواد كيميائية تدفع الفتيات إلى البلوغ المبكر
  • هل السهر يسبب مرض السكري؟ أطباء يكشفون
  • علماء يكشفون عن سبب تطور السرطان.. تفاصيل