ينظم  رواق الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية بالبيت المحمَّدي  اليوم الثلاثاء مجلسًا علميًا  لقراءة وإسناد: متن تحفة الأطفال والغلمان للشيخ سليمان الجمزوري، ومتن المقدمة الجزرية " لابن الجزري.

بحضور علماء الأزهر وشيوخ التصوف.. البيت المحمدي يحتفي بالعام الهجري الجديد البيت المحمدي يُقييم مجلس تأبين لمُحدث الاسكندرية الشيخ محمد إبراهيم الكتاني

 جاء ذلك بحضور: الشيخ: عبدالعزيز الشهاوي "شيخ الشافعية والقراءات بالأزهر الشريف" والشيخ : أحمد منصور "الأستاذ بالأزهر الشريف وعضو لجنة مراجعة المصحف"، والدكتور : أبو اليزيد سلامة" مدير عام شئون القرآن الكريم بالأزهر الشريف" والأستاذ الدكتور: محمد مهنا؛ الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف وخادم البيت المحمدي.

يعقد المجلس اليوم  الثلاثاء الموافق ٢٣ من صفر ١٤٤٦ هـ/ ٢٧ من أغسطس ٢٠٢٤م، الساعة ٦:٠٠ مساء بمقر البيت المحمدي بالمقطم، وسيتم منح جميع الحضور إجازة بقراءة وإقراء متني التحفة والجزرية.

يأتي المجلس ضمن الأنشطة العلمية التي تستهدف المحافظة على القرآن الكريم وتجويده.

وعلى صعيد اخر؛ ألقى الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وخادم البيت المحمدي للتصوف درس الجمعة الأسبوعي بمسجد ابن عطاء الله السكندري في كتاب (تاج العروس الحاوي في تهذيب النفوس) متحدثًا عن أهمية اليقظة والحضور مع الله.

وأشار مهنا إلى أن ذلك لايتحقق إلا من خلال ضبط الأنفاس ومراقبة الله عز وجل، وأن الطريق يحتاج إلى اليقظة، واليقظة تحتاج إلى حراسة الأنفاس، فقد قال ابن عطاء الله: لا تنفق أنفاسك في غير طاعة الله، ولا تنظر إلى صغير النفس ولكن انظر مقداره، وما يعطي الله للعبد في أنفاسه من تجليات الحياة، وتجليات الرزق،و تجليات العطاء، وتجليات الهداية، وتجليات الأنوار، و تجليات العلوم، و تجليات القرب، من تجلياته التي لا تتناهى.

فالكون بتجليات الحق، ولو توقفت تجليات الحق عن الأكون لحظة لهلك الكون، فلاتترك هاجس النفس يجول في خاطرك فإن تركته جال في خاطرك، وإن تركت جولان الخاطر تحول إلى هم، فإذا انعقدت النية للتخلص من هذا الهم بدأ الحساب.

كل من ألهاك عن كسب طاعة فهو عدو لك وإن كان في الظاهر الصديق المصافي

وأضاف مهنا: أن كل من ألهاك عن كسب طاعة فهو عدو لك وإن كان في الظاهر الصديق المصافي، ولعدو تصل به إلى الله خير لك من صديق يقطعك عن الله، فكل ما جمعك على الله تعالى فهو خير لك وإن بدا لك في الظاهر غير ذلك، وكل ما قطعك عن الله تعالى فهو وبال عليك وإن بدا لك في الظاهر غير ذلك.

مستشهدًا بماذكره ابن عطاء الله السكندري في قوله: أفتصلح ظاهرك وتفسد باطنك، فأنت تصلح ما ينظر إليه الناس ولا تصلح قلبك الذي ينظر إليه ربك، فواعجبا ممن يهتم بوجهه الذي هومحل نظر الخلق فيغسله ويزينه وينظفه من القذر والدنس لكي لا يطلع فيه مخلوق على عيب، ولا يهتم بقلبه الذي هو محل نظر الخالق، فإن إزالة النجاسة المعنوية المتعلقة بالباطن كالحسد والكبر والغل والعجب وغير ذلك من المعاصي الباطنة أولى لأن المولى سبحانه وتعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاطفال البيت المحمدي للتصوف البیت المحمدی فی الظاهر

إقرأ أيضاً:

صندوق النظافة بصنعاء ينظم أمسية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي

الثورة نت/..

نظم صندوق النظافة والتحسين بمحافظة صنعاء أمسية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الأمسية أكد وكيل أول المحافظة حميد عاصم أن ذكرى المولد النبوي الشريف، مناسبة دينية جليله ورسالة للعالم، بأنه مهما سعى أعداء الأمة لإبعادها عن رسولها وقائدا لن يستطيعوا، وستبقى على نهجه القويم حتى قيام الساعة.

وأشاد في الأمسية التي حضرها وكلاء المحافظة عبد الملك الغربي وأبو نجوم المحاقري وعاطف المصلي وجبران غوبر، بالجهود المبذولة للاحتفاء بذكرى مولد سيد البشر ونبي الرحمة محمد صلوات الله عليه وآله وسلم، داعيا إلى المشاركة الواسعة والحضور المشرف في الفعالية الكبرى في الثاني عشر من شهر ربيع الأول بالعاصمة صنعاء.

بدورهما أوضح مدير مديرية صنعاء الجديد عبد الله المروني والناشط الثقافي عبد الكريم عاطف أن أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة تكمن في استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم والتّمسك بهديه القويم والسير على نهجه والاقتداء به.

وأشارا إلى أن اليمنيين يحتفون بمولد النبي الكريم بأفضل صورة ونموذج فريد يؤكد مكانة الرسول الخاتم في نفوسهم ويجددون ارتباطهم به، لافتين إلى أن الاحتفاء هذا العام يتفرد مع الموقف الصادق للشعب اليمني المناصر لأبناء فلسطين في معركتهم المصيرية ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم.

وأكد المروني وعاطف أن أبناء اليمن يعيدون اليوم أمجاد الأمة وتاريخ أجدادهم أنصار رسول الله، حيث أصبحوا في خط المواجهة المباشرة مع العدو الأمريكي، الإسرائيلي والبريطاني نصرة للشعب الفلسطيني، اقتداء بالرسول الخاتم في جهاده وتحركه لمقارعة الطغاة والمستكبرين.

تخللت الأمسية التي حضرها المدير التنفيذي للصندوق فهد عطية وعدد من مديري المكاتب التنفيذية بالمحافظة ونائب مدير الأمن العميد مجاهد عايض ومدير فرع جمعية الهلال الأحمر اليمني حسين الطويل، أناشيد وقصائد شعرية معبرة .

مقالات مشابهة

  • بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدنا الحسين
  • وكيل صلاح يهاجم الصحافيين: يستغلونه لكسب القراءات
  • القطاع الصحي في تعز ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية ينظم ندوة احتفالًا بـ«ذكري المولد النبوي الشريف»
  • صندوق النظافة بصنعاء ينظم أمسية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • علماء ومثقفون يؤكدون للشعب اليمني: حضوركم في الساحات يعبِّر عن ارتباطكم برسولكم ويؤكد صدق موقفكم مع إخوانكم الفلسطينيين
  • القطاع التربوي في مديريات إب ينظم مسيرات طلابية ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي
  • طعن مفتي طاجيكستان خارج مسجد في العاصمة دوشنبه
  • مطار صنعاء الدولي ينظم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مسيرات ضوئية في الحديدة تتويجا للاحتفال بالربيع المحمدي / صور