عربي21:
2024-09-13@20:30:27 GMT

مسؤول أمريكي يكشف كواليس مفاوضات القاهرة بخصوص غزة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

مسؤول أمريكي يكشف كواليس مفاوضات القاهرة بخصوص غزة

كشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أن المفاوضات الجارية، في العاصمة المصرية، القاهرة، "تُحرز تقدما"، بالقول إن الوسطاء ناقشوا "التفاصيل النهائية، لاتفاق مُحتمل يشمل أسماء الفلسطينيين المتواجدين في السجون الإسرائيلية، ممّن سيتم تبادلهم كجزء من الاتفاق".

وأوضح كيربي، الاثنين، أن "المفاوضين في العاصمة المصرية، القاهرة، يواصلون العمل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، وذلك بعد تبادل إطلاق نار كثيف بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال عطلة نهاية الأسبوع".

 

أما فيما يرتبط بنقاط الخلاف المتبقية، يرى المسؤول الأمريكي أنّها "قابلة للتجاوز"، مبرزا أنّ "من هذه القضايا هي الوجود العسكري الإسرائيلي على جانب غزة من الحدود مع مصر، وهي المنطقة المعروفة باسم ممر فيلادلفيا".

"المقترح الحالي يدعو إلى انسحاب عسكري إسرائيلي، من مناطق مكتظة بالسكان في غزة، وأن النقاش الحالي يركز على الأجزاء من ممر فيلادلفيا التي تعتبر مكتظة بالسكان، مقابل غير مأهولة بالسكان، حيث سيحتفظ الجيش الإسرائيلي بوجود في المرحلة الأولى من الاتفاق" يتابع المتحدث نفسه.

وأضاف بأنه "على الرغم من التصريحات العلنية من جانب "حماس"، فإن المفاوضين يعتقدون أنها قد تكون أكثر مرونة بشأن الوجود الإسرائيلي خلال المرحلة الأولى من الاتفاق"، مردفا أن "الاتفاق المقترح يتضمن زيادة في المساعدات الإنسانية، والالتزام بإزالة الأنقاض والبدء في إعادة الإعمار، والتي تهدف إلى جلب إغاثة هائلة لسكان غزة".

وأشار المسؤول الأمريكي، إلى أن جميع الأطراف، بما في ذلك حركة "حماس"، ممثلة في المفاوضات التي تمضي قدما؛ فيما كان قد قال باسم نعيم، وهو العضو في المكتب السياسي لـ"حماس" إن "الحركة غير مشاركة في المفاوضات".

وعبر تصريحات إعلامية، أكّد نعيم، أن "حماس، مستعدة للتفاوض على ما تم الاتفاق عليه، خلال مقترح 2 تموز/ يوليو، غير أنّها لن تقبل الشروط التي أضافها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو".

وقالت عدد من التقارير الإعلامية، المتفرقة، إن وفد "حماس" المفاوض، غادر القاهرة، الأحد، مشدّدا على مطلب الحركة بأن يتضمن أي اتفاق "وقف إطلاق نار دائم، وانسحاب كامل من قطاع غزة، وحرية عودة السكان إلى مناطقهم، والإغاثة وإعادة الإعمار، وصفقة تبادل جادة".


إلى ذلك، عمل المفاوضون، لعدّة أشهر، على ما يصفه عدد من المحللين والمتابعين للأحداث الجارية في غزة، بـ"سد الفجوة بين مطالب نتنياهو وحركة حماس". فيما يتوقّع المفاوضون الأمريكيون أن يتلقّى زعيم "حماس" يحيى السنوار، نسخة من المقترح الأخير في الأيام المقبلة، رغم أن "التوقيت غير واضح نظرا لصعوبة الاتصالات معه".

وبدعم أمريكي، تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة، أسفرت عن أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على كامل القطاع المحاصر، متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المفاوضات القاهرة غزة غزة القاهرة المفاوضات المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي أمريكي: لو عرض على السنوار مغادرة غزة فلن يفعل

أفاد دبلوماسي مطلع على محادثات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل لشبكة CNN بأنه لا توجد دلائل على أن زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، يرغب في مغادرة قطاع غزة، وأن تأمين ممر آمن له للخروج من القطاع لا يُعد أولوية بالنسبة له. وأوضح الدبلوماسي أن السنوار يرى أن وجوده في غزة أكثر أماناً مقارنة بوجوده في دول أخرى مثل إيران أو لبنان.

وطرحت دولة الاحتلال الإسرائيلي، عبر منسق شؤون الأسرى والمفقودين غال هيرش، إمكانية توفير ممر آمن لرئيس المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار، لمغادرة غزة، وذلك بعد الإفراج عن جميع الأسرى المحتجزين في القطاع. وأشار هيرش إلى أن نزع السلاح من غزة يمكن أن يساهم في إنهاء الحرب.

كما صرح منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيلي، غال هيرش، لموقع "بلومبرغ" قائلاً: "أنا مستعد لتوفير ممر آمن ليحيى السنوار وعائلته وكل من يرغب بالانضمام إليه". وأوضح: "هدفنا هو استعادة الرهائن، نزع السلاح، وإزالة التطرف، بالإضافة إلى إقامة نظام جديد لإدارة غزة".

وأضاف هيرش أن عرض الممر الآمن تم تقديمه قبل يوم ونصف، لكنه لم يوضح ما إذا كان هناك رد على العرض. كما أشار إلى أن إسرائيل مستعدة للنظر في إطلاق سراح السجناء المحتجزين لديها كجزء من أي اتفاق محتمل.

في الوقت نفسه، أكد دبلوماسي مطلع على المفاوضات أن الأطراف المتحاربة تنتظر اقتراحًا جديدًا من الولايات المتحدة لحل الخلافات المتعلقة بوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

 وأضاف الدبلوماسي أن العقبة الرئيسية تكمن في وجود القوات الإسرائيلية بمحور فيلادلفيا بين غزة ومصر، حيث تصر إسرائيل على بقاء قواتها لمنع تهريب الأسلحة، فيما ترفض حماس أي اتفاق لا يشمل انسحابًا إسرائيليًا كاملاً من غزة.


كما أشار الدبلوماسي إلى أن هناك شعورًا بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يكون يعرقل وقف إطلاق النار والتوصل لاتفاق بشأن الأسرى، إما للحفاظ على استقرار ائتلافه السياسي أو لرغبته في استمرار الحرب.

مقالات مشابهة

  • منتج مسلسل "زمالك بولاق" يكشف كواليس تصوير العمل
  • مفاوضات السلام في نيروبي: دعوات للتوصل إلى اتفاق سلام جديد أو تمديد الاتفاق في جنوب السودان
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • دبلوماسي أمريكي: لو عرض على السنوار مغادرة غزة فلن يفعل
  • باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء
  • رد حاسم.. صحيفة تكشف كواليس مفاوضات ​​​​​​​ليفربول مع لاعبي ريال مدريد
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة