أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية الثلاثاء عن إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة ثبت تورطها في مخالفات لأحكام القوانين المنظمة لتنفيذ رحلات الحج والعمرة، وذلك استجابة لقرارات خلية أزمة الحجاج التي تشكلت بعد وفاة مئات المصريين خلال موسم الحج لهذا العام.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذه الشركات "تسببت في تسفير مواطنين لأداء مناسك الحج هذا الموسم باستخدام تأشيرات زيارة، وهي تأشيرات غير مصرح لحامليها بأداء فريضة الحج، مما يشكل انتهاكًا للضوابط والإجراءات المعمول بها في كل من مصر والمملكة العربية السعودية".




وكانت السعودية قد أعلنت في حزيران/ يونيو الماضي عن وفاة ما لا يقل عن 1301 حاج خلال هذا الموسم، مشيرة إلى أن "83% من هؤلاء الحجاج لم يكونوا حاصلين على تصاريح حج رسمية، وساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس دون مأوى أو راحة، ومن بينهم عدد من كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة".

تشكلت خلية أزمة في مصر برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات المخالفة، وذلك بعد وفاة أكثر من 672 حاج مصري وفقًا لما أفادت به مصادر طبية وأمنية.

وفي 22 حزيران/يونيو الماضي أصدر مدبولي، توجيهات بسحب تراخيص 16 شركة سياحة وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة بتهمة "التحايل" على إجراءات تسفير الحجاج بطرق غير نظامية، وفقًا لما أعلنه مجلس الوزراء.

وأوضح المجلس في بيان أن التحقيقات الأولية كشفت تورط هذه الشركات في تسفير الحجاج دون تقديم الخدمات المطلوبة، مما أدى إلى حدوث حالات وفاة بين الحجاج. وأمر مدبولي بسرعة سحب التراخيص وتغريم الشركات لصالح أسر الضحايا.

وأشار البيان إلى أن البعثة الرسمية المصرية شملت أكثر من 50 ألف حاج، وجرى تسجيل "31 حالة وفاة نتيجة أمراض مزمنة" بين الحجاج.


ويؤدي مئات الآلاف من المسلمين شعائر الحج في مكة المكرمة سنويًا بعد الحصول على التصاريح اللازمة، حيث تُخصص لكل دولة حصة محددة لعدد حجاجها.

ومع ارتفاع تكاليف السفر والحجوزات، يلجأ العديد من الحجاج إلى أداء الفريضة دون تصاريح، مما يحرمهم من الوصول إلى التسهيلات المتاحة للحجاج المرخصين، والبالغ عددهم هذا العام 1.8 مليون حاج.

ووفقًا لإحصاءات بلغ عدد وفيات الحجاج هذا العام 1126، حيث كان لمصر النصيب الأكبر في عدد الوفيات حيث تجاوزت أكثر من النصف. وتُعزى معظم حالات الوفاة إلى درجات الحرارة الشديدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصرية الحج مدبولي مصر الحج شركات السياحة مدبولي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«الغرف السياحية»: إلزام الشركات بإبرام عقد مع المعتمر يشمل تفاصيل الرحلة

أكد إيهاب عبدالعال، أمين صندوق الاتحاد المصري للغرف السياحية، إنه نظرا لعدم صدور الضوابط المنظمة لموسم العمرة حتى الآن بالرغم من انتهاء اللجنة العليا للحج والعمرة من إعدادها، وإرسالها لوزير السياحة والآثار شريف فتحي لدراستها واعتمادها، فإن موعد انطلاق رحلات العمرة لهذا العام قد يكون خلال شهر أكتوبر المقبل.

وقال إنه عقب صدور الضوابط ستبدأ شركات السياحة في إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة، موضحا أن إجراءات التوثيق تستغرق من 10 أيام إلى أسبوعين.

تأشيرات العمرة الافتراضية

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أن موسم العمرة لعام 1446 لن يشهد تنظيم شركات السياحة لتأشيرات العمرة الافتراضية «b2c»، لافتا إلى أن تأشيرات العمرة المعتمدة لهذا العام ستكون الصادرة من وكيل سعودي معتمد لشركات السياحة المرخصة، ويتم تنفيذ تلك التأشيرات عبر البوابة المصرية للعمرة.

عقد مُلزم بين شركة السياحة والمعتمر

وأشار أمين صندوق اتحاد الغرف السياحية، إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام مُلزمة بتوقيع عقد مع المعتمر يوضح كل تفاصيل برنامج الرحلة، موضحا أن هذا العقد سيتم تضمينه على البوابة المصرية للعمرة، مشددا على أن وزارة السياحة لن تراجع أي برنامج عمرة دون وجود هذا العقد.

مقالات مشابهة

  • وزير الأعمال العام يتابع تطبيق نظام ERP في الشركات القابضة
  • دغيم: أبلغتنا البعثة أنّها ستباشر بحث إلغاء كل القرارات الأحادية من كل المؤسسات
  • "فلاش باك "محسن صالح يكشف عن كواليس أزمة الراحل إيهاب جلال
  • عاجل- وفاة إيهاب جلال المدير الفني للإسماعيلي بعد أزمة صحية مفاجئة
  • 9 معاهد سياحة وفنادق مميزة للمرحلة الثالثة 2024.. أماكن وتخصصات
  • بلد أوروبي يغلق الباب في وجه الحجاج الإسرائيليين
  • إلغاء دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية بتايلند
  • الحكومة تعلن مشروع «السويس للمستودعات» شركة مساهمة مصرية
  • الحكومة تعلن «رياح السويس للطاقة» شركة مساهمة مصرية
  • «الغرف السياحية»: إلزام الشركات بإبرام عقد مع المعتمر يشمل تفاصيل الرحلة