أعادت المحكمة الإدارية في تونس المرشح عبد اللطيف المكي إلى سباق الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل وذلك بعد استبعاده عنها من قبل هيئة الانتخابات.

وأكدت هيئة الدفاع عن المكي لقناة الجزيرة أن المحكمة الإدارية نقضت قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي رفضت ترشحه بدعوى وجود اختلالات قانونية في ملف الترشح.

وقال مصدر قضائي لوكالة رويترز إن قرار المحكمة نهائي، ولا يمكن الطعن عليه.

وكانت محكمة تونسية قضت الشهر الماضي بحرمان المكي من الترشح مدى الحياة للانتخابات الرئاسية لكن مدير حملته أحمد النفاتي قال وقتها إن القرار غير بات ولا يغير شيئا ولن يمنعه من المنافسة في الانتخابات.

وبعد صدور قرار المحكمة اليوم، قال النفاتي إن "القرار عادل، ويظهر صورة المحكمة الإدارية المعروفة بنزاهتها حتى في أحلك الفترات في تاريخ تونس".

ومن بين 17 ملف ترشح، أعلنت هيئة الانتخابات قبول ملفات 3 مرشحين فقط هم: الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد، وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، ورئيس حركة عازمون عياشي زمال.

وبقرار المحكمة ينضم عبد اللطيف المكي رئيس "حزب العمل والإنجاز" إلى المرشحين الثلاثة المذكورين.

كما من المتوقع أن تصدر المحكمة الإدارية قرارات أخرى في الأيام المقبلة تخص سياسيين بارزين آخرين تقدموا بطعون من بينهم منذر الزنايدي وعماد الدايمي وعبير موسي.

وكان المكي قياديا بارزا في حزب النهضة الإسلامي، لكنه خرج من الحزب وأسس حزبا آخر ومع ذلك لا يزال يحظى على نطاق واسع بدعم من أنصار النهضة وهو أحد أكبر الأحزاب السياسية في البلاد.

يذكر أنه في أبريل/نيسان الماضي أعلنت جبهة الخلاص الوطني، أكبر ائتلاف للمعارضة، أنها لن تشارك في الانتخابات بداعي "غياب شروط التنافس"، في حين تقول السلطات إن الانتخابات تتوفر لها شروط النزاهة والشفافية والتنافس العادل.

وقاطعت المعارضة كل الاستحقاقات التي تضمنتها إجراءات استثنائية بدأها سعيد في 25 يوليو/تموز 2021، وشملت حلّ مجلسي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء شعبي، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المحکمة الإداریة

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر دعم النجوم والمشاهير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

عرض برنامج «صباح جديد»، ويقدمه الإعلاميان فادي غالي ومارينا المصري، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان: «مدى تأثير دعم النجوم والمشاهير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية».

تأثير المشاهير على المشهد السياسي

وجاء في التقرير: مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية بات تأثير المشاهير على المشهد السياسي أكثر وضوحا ولاسيما بعد إعلان تايلور سويفت دعمها لنائبة الرئيس كامالا هاريس، «سويفت» التي تعد واحدة من أكثر النجوم تأثيرا في العالم ليست مجرد مغنية بل أصبحت صوتا مؤثرا في قضايا سياسية واجتماعية عديدة، وإعلانها تأييدها «هاريس» أثار تساؤلات حول مدى تأثير هذا الدعم على نتائج الانتخابات خاصة بين جيل الشباب الذين يتابعون «سويفت» بشغف.

وتابع: التاريخ الحديث يظهر أن للمشاهير دورا كبيرا في الحشد الانتخابي، ففي انتخابات 2020 وقفت بيونسيه وليدي جاجا إلى جانب جو بايدن وكاملا هاريس، بينما حصل الرئيس السابق دونالد ترامب على دعم من نجوم مثل كيد روك وتيد نوجنت.

مقالات مشابهة

  • "هيئة تعليم الكبار" يكشف تفاصيل المبادرة الرئاسية للقضاء على الأمية في مصر (فيديو)
  • مقالةٌ في الصراع العبثي ضد هيئة الانتخابات التونسية
  • هل يؤثر دعم النجوم والمشاهير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • حملة المكي في تونس تطالب هيئة الانتخابات بتطبيق القانون.. سنطعن بالنتائج الباطلة
  • هيئة الانتخابات الرئاسية التونسية تحدد إجراءات متابعة وسائل الدعاية الإلكترونية والوسائط الإشهارية
  • «قادربوه» يشهد ختام الدورة التدريبية الثانية لمديري فروع هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة
  • حركة النهضة تندد بسجن زمّال وضرب التنافس برئاسيات تونس
  • المحكمة الإدارية تعزل رسمياً رئيس جماعة القنيطرة ونائبيه بسبب خروقات جسيمة
  • هيئة سنتريور تُوصى بإعادة منح جامعة حلوان شهادة الأيزو في الجودة الإدارية
  • المحكمة الإدارية تقضي بعزل البرلماني السابق “مول الموسطاش”