أكد أشرف منصور، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن مبادرة المشروعات الخضراء الذكية من المبادرات الرائدة في مجال التنمية المستدامة والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، مشيرا إلى نشر الوعي من خلال إطلاق ندوات توعوية لتكثيف التسجيل لبحث على تقديم مشروعات خضراء ذكية بالمبادرة، والتي كان للعاصمة الريادة في تقديم المشروعات والفوز في عدد من المشروعات المقدمة على مستوى الجمهورية.

وأوضح  «منصور»، خلال ندوة بالمركز الأوليمبي بنطاق حي البساتين، أهمية المشاركة والترويج للمبادرة، لتشجيع جميع الراغبين في التقديم للدورة الثالثة من المبادرة على سرعة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة.

تحقيق أهداف التنمية المستدامة 

ومن جانبه، استعرض الدكتور وائل محمد، مدير إدارة المشروعات والتنمية المستدامة والمدير التنفيذي للمبادرة، نماذج من المشروعات الفائزة خلال الدورتين الأولى والثانية من المبادرة، وأهمية هذه المشروعات في إيجاد حلول محلية لمشكلات البيئة وتغير المناخ، مشيرا إلى ضرورة توافر مكونين أساسيين في أي مشروع مرشح للمبادرة في دورتها الثالثة هما المكون الذكي، والمكون الأخضر.

شروط المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء

كما استعرض «محمد» الفئات الست للمبادرة، وشروط وآليات المشاركة، ومنها أن يكون المشروع المرشح من داخل المحافظة نفسها، مؤكدة أهمية الالتزام بكل معايير الترشح حتى يتم تقييم المشروع ولا يتم استبعاده.

وذكر، أن التقييم يتم وفقا لعدة معايير، هي المكون الأخضر، والمكون التكنولوجي الذكي، والجدوى الاقتصادية والقابلية للتمويل، والقابلية للتوسع والتكرار، والأثر المستدام، ومعيار خاص بفئة مشروعات المرأة.

وخلال الندوة تمت الإشارة إلى مفهوم المشروعات الذكية، وأبرز المجالات الخضراء الذكية للمشروعات، وأمثلة لتقنيات المكون التكنولوجي، والمشروعات الذكية المستخدمة لتقنية الذكاء الاصطناعي وتقنية إنترنت الأشياء.

وناقشت الندوة ماهية المشروعات الخضراء وأهدافها، والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشروعات الخضراء، ومعايير تقييم المشروعات الخضراء ومنها كفاءة استخدام الموارد الطبيعية و استخدام الطاقة النظيفة و نسبة مدخلات الإنتاج الخضراء، وإجراءات صون التنوع البيولوجي خلال مراحل الإنتاج، إلى جانب توضيح خطوات التقديم على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة.

كما تم خلال الندوة فتح باب المناقشة والرد على استفسارات المشاركين في الندوة حول آلية المشاركة في المبادرة والشروط المطلوب توافرها في المشروعات المتقدمة للتقدم بالمشروعات في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية من خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة من هنا .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة المشروعات ابراهيم صابر ادارة المشروعات استخدام الطاقة الأبعاد الاقتصادية التغيرات المناخية التنمية المستدامة مبادرة المشروعات الخضراء محافظة القاهرة المشروعات الخضراء

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهليه يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية في نسختها الثالثة

اعتمد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهليه نتائج تقييم  المشروعات الخضراء الذكية في نسختها الثالثة طبقا للمعايير المنظمة للمسابقة فى الـ 6 فئات بعد انتهاء اللجنة التنفيذية المختصة من أعمال التقييم والتي استمرت علي مدار أسبوع.


وقال  " مرزوق " خالص تهاني القلبية لأصحاب المشروعات الفائزة في المسابقه بالدقهلية والتي سيتم عرضها علي اللجنة العليا وذلك لإختيار المشروعات الفائزة للمشاركة فى مؤتمر المناخ ( Cop 29 ) والذى سيعقد بدولة أذربيجان.


وصرح " المحافظ " بأنه سيتم إقامة حفلة تكريم لأصحاب المشروعات الفائزة بمحافظات الدقهليه ودمياط والشرقيه يوم 23 سبتمر بديوان عام محافظة الدقهليه بحضور محافظ دمياط ومحافظ الشرقيه.


وثمن " المحافظ "  جهود اللجنة التنفيذية المختصه بالدقهليه لمراجعة وتقييم المشروعات الخضراء الذكية واختيار الأفضل منها لعرضهم علي اللجنة العليا لاختيار الأفضل منهم لتمثيل مصر في مؤتمر المناخ Cop 29.


جاء ذلك بحضور كل من  محمد حمص مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبه بالمحافظه، والدكتورة داليا البيلى والدكتور حسام الدين يسرى ممثلين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصاديه، والمهندس حامد عطيه ممثل  وزارة الاتصالات، والدكتورة أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة بالدقهليه، والدكتورة أسماء العوضي ممثلة المجلس القومي للمرأة، وممثلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهم ( الدكتورة منال البكرى - الدكتورة نورا حسن - الدكتور محمد بيومى - والدكتورة سلوى ابو الخير - والدكتور مجدى محفوظ - والدكتور عمرو عبد الرازق )، وممثلى جهاز شئون البيئه بالدقهليه وهم (جيولوجي إيمان  زاهر - كيميائي عبير الدسوقي )، والدكتورة هدير فريد مدير التخطيط والدعم الفني لوحده الإدارة المتكامله للمخلفات بالمحافظه.

 

وذلك في إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإطلاق المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي تستهدف إيجاد حلول وأفكار إبتكاريه للمشكلات البيئية من خلال دمج البعد البيئي والتكنولوجيا الحديثة في التخطيط للمشروعات، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضرورة انعقاد المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بشكل سنوي وذلك لضمان استدامة النجاحات المتحققة خلال المرحلة الأولي والثانية، وبالتنسيق والتعاون مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصاديه والتعاون الدولي، وبالمتابعة المستمرة من الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية في هذا الشأن

جانب من الاعتماد 1000369674 1000369670 1000369672

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الدقهليه يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية في نسختها الثالثة
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسيوط يشهد ختام أعمال لجنة تقييم المشروعات بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • ختام تقييم المشروعات المقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في الأقصر.. صور
  • ختام أعمال لجنة تقييم المشروعات الخضراء الذكية بالبحيرة
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي
  • محافظ قنا يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية