شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، في الجلسة رفيعة المستوى «الشراكات المطلوبة لدفع أجندة المياه العالمية»، والمنعقدة ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للمياه بالعاصمة السويدية ستوكهولم.

الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وأشار «سويلم» في كلمته، إلى ما قامت به مصر من إجراءات لتحسين إدارة المياه على المستوى الوطني من خلال تحديث استراتيجية الموارد المائية حتى عام 2050 بإدماج مؤشرات التكيف والتخفيف من التغيرات المناخية ودمج المناخ في سياساتنا ومشروعاتنا المائية، ووضع محاور عمل «الجيل الثاني لمنظومة الري في مصر 2.

0»، بإضافة عناصر تحديث منظومة الإدارة بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والرقمنة والتحكم الآلي في المنشآت المائية والاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن مشروعات الوزارة المختلفة تتماشى مع إجراءات التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ على قطاع المياه، مثل مشروعات تأهيل الترع ومعالجة وإعادة استخدام المياه ومشروعات الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ والتحول إلى نظم الري الحديث.

مصر تحقق نجاحات في مشروعات المياه

كما أشار إلى ما حققته مصر من نجاحات، بدءا من إدراج المياه، لأول مرة، على جدول أعمال مؤتمرات المناخ خلال مؤتمر COP27، والذي أطلقت مصر فيه مبادرة AWARe، وقامت برئاسة «الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ»، ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023، والذي تم خلاله اعتماد مبادرة AWARe كأحد النتائج الرئيسية للحوار التفاعلي.

وتبذل مصر جهودا حثيثة لإشراك المزيد من البلدان والمنظمات الدولية في المبادرة لتعزيز تنفيذ مسارات العمل المختلفة، كما قامت مصر بتدشين المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA في شهر يونيو 2023، للمساهمة في بناء قدرات المتخصصين في مجال المياه من الدول الإفريقية، حيث يستهدف المركز تدريب أكثر من 1000 متدرب خلال السنوات القادمة.

مواجهة التغيرات المناخية

وخلال مؤتمر المناخ COP28، استمرت مصر في الدفع بملف المياه على أجندة المناخ العالمية، كما يتم العمل حالياً مع احتياجات ومقترحات البلدان المهتمة بتنفيذ مشروعات في مجال التكيف مع تغير المناخ بقطاع المياه تحت مظلة مبادرة AWARe، والبدء في صياغة المشروعات وتعبئة التمويلات اللازمة من الجهات المانحة لمساعدة البلدان النامية على تنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ.

وأكد وزير الري أهمية تعاون المؤسسات المختلفة المعنية بالمياه داخل كل دولة لتحقيق الإدارة المثلى للمياه بالتزامن، مع التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الدول في هذه المجال، مشيرا لأهمية وجود استراتيجية للأمم المتحدة لجمع جهود وكالات الأمم المتحدة العاملة في قطاع المياه لتكثيف أوجه الدعم الموجهة للبلدان الراغبة في تنفيذ مشروعات في مجال المياه والمناخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري الموارد المائية تأهيل الترع تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال

قام الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بزيارة مفاجئة لمحافظة القليوبية، شملت تفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال بمدينة طوخ.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الموارد المائية والري بدء العام المائي الجديد اعتبارًا من بداية أغسطس الماضي، حيث عملت الوزارة خلال العام المائى السابق ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ من خلال العديد من المشروعات والسياسات المندرجة تحت مظلة "الجيل الثانى لمنظومة الرى المصرية 2.0" على تلبية الاحتياجات المائية لكافة القطاعات وتحقيق أقصى إستفادة من كل قطرة مياه ودعم مسيرة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى شتى المجالات.

وكشف تقرير لوزارة الري أنه تم خلال العام المالى الماضى تطهير حوالى ٣٣ ألف كيلومتر من الترع هي إجمالي أطوال الترع بمختلف المحافظات، ولا تزال أعمال التطهير متواصلة على مدار العام، لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة بالترع بدون أي عوائق.

كما تواصل الوزارة التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة للمرور على المساقى الخصوصية واتخاذ اللازم نحو تطهيرها بمعرفة المزارعين لضمان وصول مياه الرى للأراضى الزراعية، كما تم خلال العام المائى الماضى الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٦٠٠ كيلومتر بمختلف المحافظات، وجارى العمل على تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١٩٩٨ كيلومترا من المقرر نهو أطوال كبيرة منها خلال العام المائى القادم، كما تواصل الوزارة دراسة استخدام مواد صديقة للبيئة فى أعمال تأهيل الترع.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 120 متحدثا.. المنتدى العربي للمياه يناقش أزمة "مثلث العطش" بالمنطقة
  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • استعراض إطار تسجيل مشروعات التخفيف وشهادات خفض الكربون
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية
  • جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية
  • وزارة الري تستعرض موقف المنشآت المائية في مصر
  • أبوظبي تستضيف المنتدى العربي للمياه 16 سبتمبر الجاري