جددت روسيا دعمها لجهود السلام في اليمن، في الوقت الذي أعلن وزير خارجيتها سيرجي لافروف زيادة عدد المنح الدراسية للطلاب اليمنيين في روسيا.

 

جاء ذلك خلال جلسة محادثات بين وزيري الخارجية اليمني والروسي، في العاصمة الروسية موسكو، لمناقشة الأوضاع في اليمن والمستجدات في المنطقة وجهود إحلال السلام في البلاد.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن وزير الخارجية شائع الزنداني، عقد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، جلسة مباحثات، في موسكو، تناولت مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، ومستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة.

 

وأكد الوزير الزنداني، أن العلاقات اليمنية-الروسية تشهد تطورات إيجابية من خلال تشكيل اللجنة المشتركة، وتفعيل عدد من الاتفاقيات الثنائية، والاتجاه لتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة في مجالات اقتصادية مختلفة، مجدداً حرص الحكومة اليمنية على تطوير آفاق التعاون مع روسيا الاتحادية وبما يعود بالنفع على البلدين الصديقين.

 

وأشاد وزير الخارجية، بموقف الحكومة الروسية الداعم لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة والشعب اليمني على الصعيد الدولي، وبجهودها من أجل تحقيق السلام في اليمن.

 

واشار الوزير الزنداني، إلى أن التصعيد الجاري من قبل جماعة الحوثي في البحر الأحمر واستهدافها لطرق الملاحة الدولية، انعكس بشكل سلبي على حركة التجارة الدولية والاقتصاد العالمي، بل وتعدى ذلك ليهدد البيئة البحرية باستمرار استهدافها لسفن وناقلات النفط، مشدداً على ضرورة اتخاذ مواقف قوية من قبل المجتمع الدولي ودعم الحكومة اليمنية في جهودها من أجل إنهاء الحرب وتحقيق السلام.

 

وتطرق وزير الخارجية، إلى الأوضاع التي يعانيها الشعب الفلسطيني في غزة وأهمية لعب دوراً فاعلاً لإنهاء الإبادة الجماعية التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين، مؤكداً ضرورة العمل على تطبيق وقف فوري وشامل للعدوان الإسرائيلي وإنهاء الحرب في غزة، مشيداً بموقف الحكومة الروسية ودعمها للشعب الفلسطيني.

 

بدوره، أكد وزير الخارجية الروسي، على متانة العلاقات الروسية- اليمنية، وحرص بلاده على تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

 

واتفق الجانبان، على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في المجالات العلمية والفنية والثقافية والطاقة والزراعة والثروة السمكية، وانعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين الشهر القادم والتي أُتفق على تشكيلها خلال زيارة دولة رئيس الوزراء احمد عوض بن مبارك إلى موسكو في فبراير الماضي.

 

وأشار وزير الخارجية الروسي، الى أن روسيا قررت زيادة عدد المنح الدراسية للطلاب اليمنيين للدراسة في روسيا في مختلف المجالات والتخصصات.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: روسيا موسكو الزنداني مليشيا الحوثي الحرب في اليمن وزیر الخارجیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأميركي يزور بولندا

يصل وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكين إلى بولندا اليوم الخميس، في أعقاب زيارته لأوكرانيا. ومن المقرر أن يلتقي بلينكين بالرئيس البولندي أندريه دودا في العاصمة وارسو. كما من المقرر أن يجرى مباحثات مع وزير الخارجية رادوسلاف سيكورسكي ورئيس الوزراء دونالد توسك.

أخبار ذات صلة بايدن يعتمر قبعة انتخابية لترامب في ذكرى 11 سبتمبر الإعصار "فرنسين" يجتاح ساحل الخليج الأميركي

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن المباحثات ستركز على تعزيز التعاون في مجالي الدفاع والطاقة بالإضافة إلى التعاون مع بولندا بصفتها عضو بحلف شمال الأطلسي (الناتو) لدعم أوكرانيا.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: الخطاب حول رفع الحظر على توجيه الضربات إلى روسيا بالأسلحة الغربية لا يعزز الاستقرار والسلام
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • أحمد بن دغر يتحدث عن تحالف جديد بين أكبر القوى اليمنية
  • الحكومة اليمنية في مجلس الأمن: الحوثي يقرع طبول الحرب ويتهرب من استحقاقات السلام
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر
  • وزير البترول يبحث سبل زيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين
  • وزير الخارجية الأميركي يزور بولندا
  • “العليمي” يجدد التأكيد على إلتزام الحكومة اليمنية بنهج السلام العادل وفقا للمرجعيات
  • بدء استقبال طلبات المنح الدراسية بالأكاديميات العسكرية الأمريكية