عقبت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، على حزمة القرارات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة  التربية  والتعليم والتعليم الفني، معلقة: "خطوة إيجابية لكنها تحتاج إلى تنفيذ فعّال".


وقالت الحزاوي إن قرار عودة العمل في بعض الإدارات التعليمية يوم السبت، مع منح الحرية لكل إدارة في تطبيق هذا القرار وفقًا لاحتياجاتها، يعد محاولة جيدة لحل مشكلة الكثافة الطلابية، هذا الإجراء يساهم في تحسين استفادة الطلاب من الحصص الدراسية، حيث يمكن تقليل عدد الطلاب في الفصل لتحسين استيعابهم.


وأشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أن الوزارة اتخذت خطوات إضافية لمعالجة مشكلة الكثافة الطلابية، إلا أن هذه الحلول تعتبر مؤقتة، ودعت إلى إطلاق مشروع قومي لبناء مدارس جديدة بالتعاون مع المجتمع المدني، حيث اعتبرت أن التعليم هو مستقبل الوطن وركيزة أساسية في تطويره.

وفيما يخص إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، اعتبرت الحزاوي أن تقليص عدد المواد الدراسية سيساهم في تخفيف الضغوط على أولياء الأمور، ويوفر وقتًا كافيًا للطلاب لاستيعاب المقررات الدراسية، كما سيقلل من الضغط المادي على الأسر من خلال تقليص الحاجة للدروس الخصوصية.


وأثنت على قرار زيادة الفترة الزمنية للعام الدراسي من 32 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، معتبرة إياه حلًا لمشكلة عدم تناسب المقررات الدراسية مع عدد الأيام الدراسية، وشددت على أهمية منح الطلاب في الصف الثالث الابتدائي امتحانات ومهام أدائية، مما سيساعد على تعزيز حضور الطلاب وضمان استيعابهم للمحتوى التعليمي.

فيما يتعلق بزيادة درجات أعمال السنة إلى 40% من المجموع، مع تخصيص 60% للاختبارات والتقييمات، أشارت إلى ضرورة وضع ضوابط لمنع استغلال المعلمين لأعمال السنة كوسيلة لضغط الطلاب للالتحاق بالدروس الخصوصية، واقترحت استخدام التكنولوجيا مثل التابلت في الامتحانات الشهرية.


كما رحبت بمبادرة تعيين 30 ألف معلم سنويًا، مد خدمة المعلمين المتقاعدين، والتعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة وفقًا لاحتياجات الإدارات التعليمية، مع التأكيد على أهمية توفير تدريبات كافية للمعلمين.


وفيما يتعلق بخروج مادة اللغة الثانية من المجموع، عبرت الحزاوي عن تحفظها، معتبرة أن تعلم اللغات أمر حيوي يفتح أمام الطلاب فرصًا تعليمية وعملية، وأبدت قلقها من دمج بعض المواد الدراسية في المرحلة الثانوية دون توضيح كافٍ للمناهج، وسألت عن مدى قدرة معلم واحد على تدريس المنهج المدمج.


واختتمت الحزاوي موضحه أن القرارات الأخيرة تمثل خطوات إيجابية، ولكن يجب أن يكون تنفيذها واقعيًا ومناسبًا، مع ضرورة متابعة فعّالة وإيجاد حلول سريعة للمشاكل التي قد تطرأ، وأعربت عن أملها في استجابة الوزارة لمطالب أولياء الأمور، بما في ذلك العودة لنظام البوكليت وزيادة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة للحد من ظاهرة الغش.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التربية والتعليم الكثافة الطلابية الكثافة المرحلة الثانوية اولياء امور مصر قرارات وزير التعليم مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر مشكلة الكثافة الطلابية وزارة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

إقرأ أيضاً:

التعليم: تدريب المدرسين الجدد قبل استلامهم العمل بالمدارس

تدريب المعلمين الجدد.. تستعد مديريات وإدارات التربية والتعليم، لإجراء بعض التدريبات للمعلمين الجديد على طرق التدريس والمناهج الدراسية، في إطار التنمية المهنية لـ أعضاء هيئة التدريس.

تدريب المعلمين الجدد

وتستهدف هذه التدريبات، المعلمين الجدد الذين يتم التعاقد معهم حاليا والناجحين بـ مسابقة 30 ألف معلم والبالغ عددهم 20 ألفا و204 معلمين، ويتم تدريب المعلمين على المناهج المطورة بالصفوف الأولى.

تدريب المعلمين الجدد أعداد المعلمين التي سيتم التعاقد معهم

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الأعداد التي سيتم التعاقد معها، والتي تصل إلى 20 ألفا و204 معلمين بالإضافة إلى 5% يمثلون 84 معلمًا سيتسلمون العمل قبل بدء العام الدراسي الجديد ضمن الناجحين بالدفعة الثانية والمتظلمين من المرحلة الأولى أو الدفعة الأولى من مسابقات المعلمين.

تعيين 16 ألف معلم في الدفعة الأولى

وأضافت أنه تم تعيين قرابة 16 ألف معلم في الدفعة الأولى و20 ألفًا من الدفعة الثانية وتظلمات الدفعة الأولى ليصل إجمالي التعاقدات لقرابة 36 ألف معلم من مسابقات تعيين 150 ألف التي تم الإعلان عنها عام 2022 وتستهدف تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس بالمدارس.

تدريب المعلمين الجدد الاستعداد لبداية العام الدراسي الجديد 2025

وبالنسبة لاستعدادات الوزارة لانطلاق الدراسة، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات التعليمية، بشأن ضرورة انتهاء المدارس من التالي:

- انتهاء المدارس من تحديث بيانات الطلاب على قاعدة البيانات المركزية.

- طباعة ومراعة واعتماد قوائم الفصول من خلال التطبيق الالكتروني لاستمارة التلميذ وتعليقها داخل الفصول.

- التحديث على قاعدة البيانات أولا بأول.

- انتهاء المدارس من تسجيل توزيع المعلمين القائمين عل التدريس بالمدرسة على الفصول والصفوف وفقا للخطة الدراسية بكل مادة للعام الدراسي 2024-2025.

- انتهاء قسم الإحصاء بالإدارات التعليمية من اعتماد انتهاء المدارس من تسجيل توزيع المعلمين القائمين بالتدريس على كافة الفصول الدراسية بجميع الصفوف بالمدرسة.

- طباعة التقرير الخاص بنسب الاعتماد على مستوى مدارس الإدارة.

- إعداد التقارير الخاصة بمعدل إنجاز المهام على مستوى المديريات التعليمية وعرضها على وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نهاية الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضاً50 جنيها.. وزير التعليم يصدر كتابا دوريا ينظم صرف مقابل الحصص للمعلمين

قرار عاجل من «التعليم» للمعلمين المحالين على المعاش: «هنستعين بيكم»

أبرزها توزيع المعلمين.. التعليم تصدر تعليمات جديدة قبل بدء العام الدراسي 2024 - 2025

مقالات مشابهة

  • خبير أسواق مال: حزمة التيسيرات الضريبية خطوة إيجابية لتوفير مناخ استثماري ملائم (فيديو)
  • التعليم العالى تعلن موعد تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في الثانوية العامة الدور الثاني عام 2024
  • وزير التعليم: نبذل قصارى جهدنا لتنفيذ مستهدفات مشروع حياة كريمة
  • رئيس حزب الاتحاد: التيسيرات الضريبية خطوة مٌهمة لدعم المٌستثمر المحلي والأجنبي
  • «خارجية النواب» تشيد بالتيسيرات الضريبية: خطوة إيجابية لتعزيز الشفافية
  • مستقبل وطن يبحث طلبات أولياء الأمور في اجتماع تنظيمي مع مسؤولي التعليم بالأقصر
  • وزير التعليم التركي ومعركة بناء مستقبل الوطن
  • التعليم: تدريب المدرسين الجدد قبل استلامهم العمل بالمدارس
  • أولياء أمور طالبات مجمع بلقيس في أبين يطالبون بتشكيل فريق للتحقيق بحالات الإغماء
  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024