المسلة:
2024-09-13@20:15:12 GMT

الجفاف يتسبب بنزوح 9607 عائلة في ذي قار

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

الجفاف يتسبب بنزوح 9607 عائلة في ذي قار

27 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أعلن مستشار محافظ ذي قار حيدر سعدي عن تسجيل نزوح 9607 عائلة بسبب تداعيات الجفاف التي تعرضت لها المحافظة في مناطق متعددة.

وقال سعدي إنه على الرغم من تجاوز نصف الأزمة لهذا الموسم إلا أن هناك تداعيات خطيرة أدت إلى هجرة سكانية لأول مرة تحدث في مناطق الأهوار وكذلك من مناطق شمال المحافظة التي تعيش على حوض نهر الغراف.

مشيرا إلى أن هذا العدد وبحسب متوسط العائلة الواحدة المكونة من خمسة أفراد يكون إجمالي عدد النازحين أكثر من 45 ألف شخص.

موضحا أن خطورة هذا التحول المناخي يمكن لها أن يؤدي إلى تغييرات ديموغرافية في المناطق المتضررة وزيادة التوتر والعنف حول مصادر إدرار الدخل والتشغيل وغيرها.

وبين أن إدارة المحافظة لديها لجنة التصحر والجفاف مع الدوائر المعنية الساندة ومنها دائرة الهجرة والمهجرين بالعمل المشترك من خلال خطة لتقديم المساعدات المادية والعينية وشمولهم بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية بحسب توجيهات الحكومة المركزية على اعتبار فقدانهم وظائف إدرار الدخل والمهنة الأساسية لمعيشتهم.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

التعرض بكثرة للضوء الاصطناعي.. يتسبب في الإصابة بألزهايمر؟

توصل علماء في الولايات المتحدة إلى أن التعرض للضوء في الهواء الطلق ليلاً قد يزيد من  انتشار مرض ألزهايمر، خاصةً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، وفقًا لموقع صحيفة الغارديان البريطانية.

فباستخدام بيانات التلوث الضوئي المستمدة من الأقمار الاصطناعية، قاست دراسة حديثة العلاقة بين مدى انتشار  مرض ألزهايمر  ومتوسط كثافة الضوء الليلي في الولايات الأمريكية في الفترة من عام 2012 إلى عام 2018.

ووجد الباحثون المشاركون في الدراسة أن هناك ارتباط بين التواجد في المناطق التي تتعرض بشكل مفرط للضوء الاصطناعي ليلاً والإصابة بالمرض، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة Frontiers in Neuroscience المتخصصة في الأمراض العصبية.

وعلى الرغم من وجود تشريعات في حوالي 19 ولاية أمريكية تهدف إلى الحد من التلوث الضوئي، يرى الباحثون مستويات الإضاءة الاصطناعية في المساء ”لا تزال مرتفعة" في أنحاء الولايات المتحدة.

وتذكر الدراسة إنه في حين أن إنارة الشوارع وإضاءة الطرق واللافتات المضيئة يمكن أن تردع الجريمة وتجعل الطرق أكثر أمانًا وتعزز بعض المناظر الطبيعية، يمكن للضوء المستمر غير المنقطع أن يتسبب في عواقب بيئية وسلوكية وصحية خطيرة.

وبينما ترتبط مشاكل صحية مثل  السكري  وارتفاع ضغط الدم  بشكل أقوى بانتشار مرض ألزهايمر، تشير الدراسة إلى أن الضوء الليلي يرتبط بانتشار ألزهايمر بشكل أقوى في حالة تعاطي الكحول أو الإصابة بأمراض الكلى المزمنة أو  الاكتئاب  أو  أمراض القلب  أو السمنة.

كما نبهت النتائج إلى أن التعرض للضوء مساءً كان أكثر ارتباطًا بانتشار المرض، مقارنة بأي عوامل صحية أخرى، لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

وأوضح الأستاذة المساعدة بجامعة راش الأمريكية في مدينة شيكاغو والمشاركة في الدراسة، الدكتورة روبن فويغت-زوالا، أن الضوء هو ”العامل الأكبر" الذي يؤثر على الساعة البيولوجية للبشر  وأن التعرض له ليلًا يتسبب في اضطراب يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بألزهايمر.

كما شرحت  فويغت-زوالا أن العوامل الجينية تلعب دورًا كذلك في الأمر، فضلًا عن كون الأشخاص الأصغر سنًا أكثر عرضة للعيش في المناطق الحضرية ولديهم نمط حياة قد يزيد من تعرضهم للضوء الاصطناعي ليلاً‘.

مقالات مشابهة

  • الجزائر .. إجلاء 260 عائلة متضررة من الفيضانات
  • تداعيات إعصار فرانسين.. كيف تأثر إنتاج النفط والغاز في أميركا؟
  • مرض نادر يتسبب في ولادة طفل مرتين.. ما القصة؟
  • تداعيات المناظرة تلقي بظلالها على دائرة ترمب
  • العناية بالشعر الجاف: نصائح وحلول للتخلص من الجفاف والتقصف
  • اعتماد المقترح النهائي لتطوير الهوية البصرية لسوهاج.. يبدأ تطبيقه بـ6 مناطق
  • علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء
  • زيمبابوي تدرس ذبح الأفيال لإطعام المتضررين من الجفاف
  • تعزيز سُبل التعاون بين الشرقية والهيئة القومية للبريد
  • التعرض بكثرة للضوء الاصطناعي.. يتسبب في الإصابة بألزهايمر؟