أكدت الدكتورة غادة والي، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة بفيينا، أن هناك اهتماما دوليا متزايدا بموضوعات التعافي وإعادة الإدماج خلال الفترة الأخيرة، إذ اعتمدت لجنة الأمم المتحدة للمخدرات هذا العام أول قرار لها حول موضوع «تعزيز خدمات التعافي وما يتصل بها من خدمات الدعم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات».

اضطرابات تعاطي المخدرات

وأوضحت «والي» خلال مؤتمر إعلان نتائج الدراسة التي أعدها صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي حول تطبيق برامج الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان وأثره على تحسين جودة الحياة لديهم، أن أحدث البيانات تشير إلى أن 64 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات، وأقل من 10% منهم يتلقون العلاج.

ولفتت إلى أهمية مضاعفة الجهود التي تستهدف فئتين بالتحديد؛ الأولى الشباب؛ فالدراسة أبرزت أن الإقدام على التعاطي في مصر يبدأ في سن مبكرة، ونحو 44% من الحالات تبدأ بين سن 15 و20، بل أن 14% تبدأ قبل سن 15.

وأكدت أن هذه الإحصائيات تحتم التركيز على الشباب والأطفال في جهود العلاج والوقاية، أما الفئة الثانية فهي النساء، إذ أوضحت الدراسة أنهن يمثلن 5% فقط من طالبي العلاج عن طريق الخط الساخن للصندوق؛ الأمر الذي يتطابق مع البيانات الدولية، فعلى المستوى الدولي نرى أن امرأة واحدة فقط من بين كل 18 تحصل على العلاج من الإدمان، مقابل رجل من بين كل 7 رجال.

برامج الدمج المجتمعي

وأضافت أن برامج الدمج المجتمعي تعد ضمن المحاور الأساسية في أي جهود شاملة لمكافحة المخدرات، إذ يتعرض المتعافين من الإدمان إلى الاستبعاد الاجتماعي والوصمة وصعوبة إيجاد فرص عمل، ما يعرضهم إلى مردود سلبي وإمكانية حدوث عودة إلى الإدمان في غياب جهود الدمج المجتمعي.

وأشادت «والي» بمركز إمبابة لعلاج الإدمان، لافتة إلى أن المركز يطبق كل المعايير الدولية ويضاهي المراكز العالمية في جودة الخدمات المقدمة، لافتة إلى أن التقرير العالمي للمخدرات 2024، والذي أطلقه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في يونيو الماضي، أوضح أن سوق المخدرات الاصطناعية تتوسع بسرعة كبيرة وتستهدف الشباب بمواد مخدرة وأساليب تعاطي جديدة، كما أن الاتجار في الكوكايين واستهلاكه يتزايدان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان المخدرات تعاطي المخدرات الأمم المتحدة الدمج المجتمعی تعاطی المخدرات

إقرأ أيضاً:

السعودية وبريطانيا تبحثان جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحثت السعودية، وبريطانيا، الأربعاء، الجهود الهادفة للتوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

وقال السفير السعودي لدى اليمن في تغريدة على منصة إكس، إنه التقى وزيرة الدولة للتنمية الدولية بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية أناليز دودز، لبحث جهود السلام في اليمن.

وأضاف أنه جرى خلال اللقاء التأكيد على التعاون المستمر والبَناء بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة لدعم جهود الإغاثة والتنمية في اليمن، وجهود الامم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

وقبل يومين التقى وزير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحكومة البريطانية؛ هاميش فولكنر، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن؛ تيم ليندركينغ، وسفيري الولايات المتحدة والسعودية، ستيفن فاجن ومحمد آل جابر، في العاصمة لندن لمناقشة مستجدات الأزمة اليمنية، ودعم جهود التهدئة والسلام في اليمن.

 

مقالات مشابهة

  • «مستقبل وطن» يكرم رحاب رضوان لحصولها على ميدالية ذهبية في بارالمبياد باريس
  • به عدة مخالفات.. إغلاق مركز لعلاج الإدمان بداخله 13 نزيلا في أوسيم
  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • «التجمع»: الحوار الذي يشهده قانون الإجراءات الجنائية دليل على حالة الحراك المجتمعي
  • «التعليم» تحدد ضوابط وقواعد مدارس التعليم المجتمعي والفصل الواحد
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة
  • السعودية وبريطانيا تبحثان جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية
  • مستأنف الجيزة تخفف الحكم على الفنان أحمد جلال عبد القوي بتهمة تعاطي مخدرات
  • المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية تؤكد التزام الاتحاد بدعم جهود مفوضية اللاجئين بمصر