زنقة20ا الرباط

تتواصل الأشغال بمشروع بناء مصنع AEOLON لصناعة شفرات توربينات الطاقة الريحية بالمنطقة الصناعية الحرة لميناء الناظور غرب المتوسط، حيث يعد هذا المشروع أول استثمار لشركة صينية خارج بلادها.

وكانت المجموعة الصناعية الصينية المتخصصة في تصنيع شفرات توربينات الرياح أيولون / Aeolon ، أطلقت أول مشروع استثماري لها بالناظور، يوم الثلاثاء، ليصبح السادس من نوعه للشركة والأول لها خارج الصين.

وسيعزز هذا المشروع الإنتاجي الجديد، الذي جرى حفل إطلاقه بحضور الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ووالي جهة الشرق، معاذ الجامعي، وعاملي إقليمي الناظور والدريوش، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغلين، والرئيس المدير العام لشركة « Aeolon »، هو وينلونغ، ونائب رئيس مجلس الجهة، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وفاعلين آخرين من القطاعين العام والخاص، مكانة جهة الشرق في دينامية الاستثمار الخاص بالمملكة.

ويتطلب تشييد المصنع، الذي يقع في منطقة التسريع الصناعي بالقرب من ميناء الناظور غرب المتوسط، على مساحة 50 هكتارا، وسيتم تشغيله بحلول يناير 2025، استثمارا قدره 220 مليون أورو، ويرتقب أن يحدث 3300 منصب شغل بالجهة، وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية بالناظور والمنظومة الصناعية للطاقة الوطنية.

وسيتم تجهيز مصنع « Aeolon » بالناظور بتقنيات حديثة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لصناعة طاقة الرياح في مختلف أنحاء العالم. ومن خلال هذا التوسع الاستراتيجي، ستعمل « Aeolon » على تعزيز مكانتها كشركة رائدة عالميا في تصنيع شفرات توربينات الرياح، مع المساهمة في الانتقال الطاقي نحو مصادر الطاقة النظيفة، وكذا خلق مستقبل أكثر استدامة وصديق للبيئة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح تشارك في مهمة فضائية (صور)

وصلت أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح إلى ميناء كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، حاملةً مكونات الصاروخ أريان 6 (Ariane 6)، في خطوة يمكن أن تساعد قطاع الشحن البحري على خفض الانبعاثات الكربونية.

ووفقًا للمعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، صمّمت السفينة “إم في كانوبي MV Canopée” مجموعة الطيران الفرنسية أريان غروب “Ariane Group”، في حين تشغلها شركة أليزي “Alizés” الفرنسية المتخصصة في قطاع النقل البحري.

وتُوصف السفينة بأنها مزوّدة بـ4 أشرعة، ويبلغ طولها 121 مترًا وعرضها 22 مترًا، وتتكوّن من جناحين للأمام والخلف، ويمكن لأشرعة السفينة الدوران بمعدل 360 درجة لالتقاط الرياح بزاوية قائمة، وتتسع لنقل 5 آلاف طن، بسرعة تلامس 16.5 عقدة.

وللسفينة التجارية القدرة على تنفيذ 12 رحلة سنويًا، ونقل مكونات الصاروخ والمعدات التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية إلى منطقة غيانا (أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية)، التي تقع على الساحل الشمالي لقارة أميركا الجنوبية، في إطار اتفاق مبرم بين الجانبين لمدة 15 عامًا، وفقًا لمتابعات منصة الطاقة.

ويؤكد الخبراء والمعنيون أهمية فرض تدابير ملزمة قانونًا لمزيد من تنفيذ إستراتيجية خفض انبعاثات قطاع الشحن البحري بنحو 15% منذ عام 2022 إلى عام 2030، لا سيما أن نسبة إسهام القطاع عالميًا بلغت 2% من الانبعاثات الكربونية عام (2022)، حسبما أشارت إحصائيات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية خلال العام الماضي (2023).

مهمة فضائية

أعرب الرئيس التنفيذي لميناء كانافيرال الأميركي، جون مواري، عن سعادته بزيارة أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح للميناء الأميركي، بحسب ما أوردته منصة أوفشور إنرجي “Offshore Energy”.

وأضاف مواري أن تصميم السفينة التجارية فريد من نوعه لقطاع النقل البحري، من حيث نوع الشحنة التي تحملها.

وتأتي زيارة السفينة إلى الميناء الأميركي في ضوء الاستعدادات -التي تجريها وكالتا الفضاء الأوروبية والأميركية (ناسا)- لإطلاق الصاروخ أريان 6 (Ariane 6) خلال العام الجاري.

أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح – الصورة من موقع offshore-energy

وتمتاز أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح بأنها مزوّدة بأشرعة ذات أجنحة قابلة للطي، وتشتهر بقدرتها على استيعاب الحمولات الكبيرة.

وقال مسؤول شركة أريان غروب المصممة للسفينة، إن أشرعتها الـ4 تولّد كهرباء أكبر بكثير من التي تنتجها نظيرتها التقليدية.

وأضاف أن استعمال الأشرعة يسمح لأول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح بتوفير ما يصل إلى 30% من استهلاك الوقود لكل رحلة.

وأشار إلى أن السفينة تستعمل كلًا من طاقة الرياح والوقود، لافتًا إلى أنها تُعد أول سفينة شحن هجينة كبيرة الحجم يتم بناؤها على الإطلاق.

سفينة إم في كانوبي الفرنسية لنقل مكونات صاروخ أريان 6 إلى غايانا الفرنسية – الصورة من موقع offshore energy تقليل الانبعاثات

فازت شركة أليزي (وهي مشروع مشترك بين شركتي زيفير وبوري “Zephyr & Boree” وجيفمار للخدمات البحرية “JIFMAR Offshore Services”) بمناقصة طُرحت عام 2019 أطلقتها مجموعة أريان غروب الفرنسية لنقل إحدى المركبات الفضائية التي ستُطلقها الشركة لزيارة الفضاء.

واتجهت أليزي بعد ذلك لبناء أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح، والمصممة لمتطلبات نقل مكونات الصاروخ الفضائي (Ariane 6) إلى موقع الإطلاق.

سفينة “إم في كانوبي” لنقل مكونات صاروخ أريان 6 إلى غايانا – الصورة من موقع -offshore-energy

وزار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مارس/آذار الماضي، أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح، وأشاد بدورها المرتقب في خفض معدلات الانبعاثات الكربونية التي يُسهم بها قطاع الشحن البحري عالميًا.

وبُنيت أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح في حوض بناء السفن البولندي “نيبتشون”، ونفذت أولى رحلاتها البحرية بصورة تجريبية في ديسمبر/كانون الأول (2022)، وكانت الرحلة من مدن: بريمن وروتردام ولوهافر إلى بوردو، في طريقها إلى موقع الإطلاق في أميركا الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • «التجمع»: الحوار الذي يشهده قانون الإجراءات الجنائية دليل على حالة الحراك المجتمعي
  • لحن الفجر .. من كتاب شفرات حيوانسانية ..
  • دائرة الأشغال العسكرية تنظم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • مها أحمد بين تيك توك والانتقادات الحادة.. أزمات متواصلة وتصعيد مع الجمهور
  • أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح تشارك في مهمة فضائية (صور)
  • العثور على جثة شخص في مياه الرياح التوفيقي ببنها
  • كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في تشييد مراكز بيانات المستقبل
  • رسام يفقد حياته بعد العمل لـ104 أيام متواصلة